أكد الدكتور محمد السيد، استشاري أمراض القلب، أن التدخين يعتبر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى انسداد الشرايين، بجانب مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

التدخين وتأثيره على صحة القلب والأوعية الدموية امراض القلب والأوعية الدموية.. ما الآثار المترتبة على قرارات علاج ضغط الدم؟

وأوضح "السيد" خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن تقدم السن والعوامل الوراثية قد تتسبب أيضًا في مشكلات بشرايين القلب، مشيرًا إلى أنه يمكن تجنب الإصابة بأمراض شرايين القلب من خلال الابتعاد عن التدخين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأضاف استشاري أمراض القلب، أن الجمعية الأوروبية لطب القلب أصدرت توصيات تشير إلى أن ضغط الدم الذي يتراوح بين 120 و140 يعد ضمن المرحلة الأولى من مرضى الضغط، وأن الضغط الطبيعي يجب أن يكون أقل من 120، مشيرًا إلى أنه يمكن تناول بعض الأدوية لخفض معدل الضغط إذا كان أعلى من 140.

وأكد "السيد"، على أهمية ممارسة الرياضة عند تناول الأدوية لخفض ضغط الدم، مشيرًا إلى أن عدم ممارسة الرياضة قد يؤدي إلى عدم استقرار معدل الضغط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإصابة بأمراض القلب استشاري أمراض القلب الدكتور محمد السيد العوامل الوراثية المكملات الغذائية برنامج صباح الخير يا مصر أمراض القلب انسداد الشرايين خفض ضغط الدم مشروبات الطاقة مكملات الغذائية ممارسة الرياضة مرضى الضغط إلى أن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟

وفقًا لطبيب القلب فلاديمير جلاجوليف، فإن ارتفاع ضغط الدم يرتبط ارتباطا وثيقا بتعرض الشخص لسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى علاقة ارتفاع ضغط الدم بخطر السكتة الدماغية

صرح الدكتور جلاجوليف أن ضغط الدم، الذي يعتبره العديد من الروس طبيعيًا، عاملًا وليس خطيرًا، يزيد في الواقع بشكل خطير من خطر الإصابة بحوادث القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

وحذر أحد المتخصصين على قناة "تيليجرام" التابعة للمركز الطبي الأوروبي، من أنه حتى مع وجود مؤشر 130/80، فإن خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية يزداد، وبالإشارة إلى نتائج الأبحاث، أوضح فلاديمير جلاجوليف أن الضغط الانقباضي (العلوي) البالغ 130 يضاعف خطر هذه الأمراض (مقارنة بالاحتمال الموجود عند ضغط 120).

وأشار طبيب القلب أيضًا إلى الضغط الذي تحتاج إليه الأدوية للحماية من السكتة الدماغية، ومؤشر 140/90 ملم زئبق، تم اكتشافه أثناء القياس المتكرر.

وأكد فلاديمير جلاجوليف أن ضغط الدم لمثل هذه المعلمة يتطلب وصفة طبية إلزامية للأدوية - وهذا يساعد بشكل فعال في تقليل مخاطر اضطرابات القلب والأوعية الدموية الخطيرة وإذا لم تتم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وتصحيحه، يكون الشخص معرضًا لخطر شديد للإصابة بالاعتلال الدماغي والخرف والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

أما بالنسبة للضغط الذي يصل إلى 130، ففي هذه الحالة عليك مناقشة الخيارات المقبولة لتقليله مع طبيبك، وأشار طبيب القلب إلى أن النشاط البدني الكافي، ومراقبة الوزن، وممارسات الأكل الصحي، والإقلاع عن التدخين وغيرها من العادات السيئة تساعد على الحفاظ على ضغط دم صحي.
 

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • استشاري: المملكة لديها أفضل الأدوات والابتكارات العلمية في مستشفياتها
  • استشاري يكشف خطورة المنشطات بعد وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم
  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • %30 من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ...ونسب العلاج متدنية
  • استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال
  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟