أكد السفير علي الحنفي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، مهمة للغاية خاصة أنها تتبع زيارة الرئيس أردوغان وتؤكد استعادة المسار الطبيعي للعلاقات بين قوتين إقليمتين مهمين في الشرق الأوسط والبحر المتوسط، مؤكدً أن الزيارة تشهد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، للتشاور بين الزعماء وتبادل وجهات النظر في الأزمات العالقة في إفريقيا والشرق الأوسط، وليبيا وسوريا والسودان ومنطقة القرن الإفريقي.

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من ولي العهد السعودي القاضي: الرئيس السيسى جدد تحذيراته لوفد الكونجرس من استمرار الحرب على غزة أهمية زيارة السيسي لـ" تركيا" 

أوضح الحنفي في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" أن الزيارة تشهد أيضًا التشاور في أمن البحر الأحمر والتعاون التجاري  في المجال السياحي والاستثمار، وهي فرصة لإطلاق عنان علاقات التعاون بين البلدين، لاسيم أن الزيارة ستسهم في مزيد من التقارب بين البلدين وفرصة للتعاون، مؤكدًا أنها تضيف زخمًا للعلاقات وبحث ما يحدث في الداخل الفلسطيني، وفي ضوء التنسيق بين الأطراف الفاعلة في الأزمة الفلسطينية.

التعاون المصري التركي 

وأفاد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك قواسم مشتركة لدفع علاقات التعاون بين البلدين، مفيدًا مصر وتركيا عقدا العزم للسعي في اتجاه الحيلولة دون تصعيد الموقف، بغية استعادة الاستقرار للمضي في خطة التنمية لاقتصاد البلدين، وبالطبع نحن بصدد قوتين مهمين وكبار في الشرق الاوسط والتعاون بينهم مهم.

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ" تركيا" 

جدير بالذكر يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي تركيا، حيث سيتم استقبال الرئيس السيسي بالقصر الرئاسي من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمراسم رسمية في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسي الرئيس أردوغان الرئيس عبد الفتاح السيسي تركيا

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يختتم زيارته الرسمية إلى "روسيا" بلقاء نظيرته الروسية لوضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي

أنهى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، زيارته الرسمية إلى مدينة سانت بطرسبرج الروسية، بعد مشاركته في فعاليات هامة شملت "الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بدول البريكس" و"منتدى سانت بطرسبرج العاشر للثقافات المتحدة".

 

تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا وتوسيع آفاق التعاون بين الدولتين في المجالات الفنية والثقافية.

حضور عرض أوبرا "عايدة" في سانت بطرسبرج


خلال زيارته، حرص وزير الثقافة على حضور عرض أوبرا "عايدة" الذي قُدم على مسرح أوبرا سانت بطرسبرج بالتزامن مع انضمام مصر لمجموعة دول البريكس.

 

 أشاد الوزير بأداء الفنانين الموهوبين والإنتاج الفني المتميز للعرض، معتبرًا أن هذه الأوبرا تُعبر عن التبادل الثقافي والفني بين البلدين، حيث تعكس مدى التقارب الحضاري والفني بين مصر وروسيا.

لقاء مثمر مع وزيرة الثقافة الروسية
 

ضمن فعاليات الزيارة، عقد الدكتور أحمد فؤاد هنو لقاءً مثمرًا مع نظيرته الروسية، وتم التركيز خلاله على وضع خطط تنفيذية للتعاون الثقافي بين البلدين.

 

تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجالات الأوبرا، والباليه، والمتاحف الفنية، بالإضافة إلى مناقشة مشاريع الرقمنة وتبادل الخبرات الفنية،وتم التأكيد على أهمية التعاون في الحفاظ على التراث الثقافي وتطوير الإبداع الفني في البلدين.

تبادل الهدايا التذكارية وتأكيد عمق العلاقات الثقافية
 

في ختام اللقاء، تبادل وزيرا الثقافة الهدايا التذكارية التي تعكس ثقافات البلدين، قدم الدكتور أحمد فؤاد هنو هدايا تحمل طابع الحضارة المصرية القديمة، ما يعكس عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر وروسيا، والتزام البلدين بمواصلة تعزيز هذه الروابط في المستقبل.

مشاركة فعالة في اجتماعات وزراء البريكس


شارك وزير الثقافة المصري بشكل فعال في "الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بدول البريكس"، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون الثقافي بين دول المجموعة.

 

 ناقش الاجتماع كيفية دعم الحفاظ على التراث الثقافي وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في المجموعة، وتطوير المشروعات المشتركة التي تدعم الإبداع الفني.

زيارة هامة لتعزيز التعاون الثقافي بين مصر وروسيا


تأتي زيارة وزير الثقافة المصري إلى سانت بطرسبرج ضمن إطار حرص مصر على تعزيز علاقاتها الثقافية مع روسيا.

 تهدف الزيارة إلى استكشاف مجالات جديدة للتعاون الفني والثقافي بين البلدين، خاصة في ظل الرغبة المشتركة في تعزيز التبادل الثقافي والفني على مختلف الأصعدة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • وزير الثقافة يختتم زيارته الرسمية إلى "روسيا" بلقاء نظيرته الروسية لوضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • سفير مصر بكوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من التعليم العالي للتعاون مع جامعة «كوريا تك»
  • مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي والمدرسة الدبلوماسية في أرمينيا
  • التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي والمدرسة الدبلوماسية في أرمينيا
  • رئيس اتحاد إذاعات التعاون الإسلامي يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • عبدالله بن زايد ووزيرة خارجية ألمانيا يبحثان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • عبدالله بن زايد ووزيرة خارجية ألمانيا يبحثان هاتفيا علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • بوتين: ننتظر زيارة بزشكيان لتوقيع اتفاق جديد للتعاون الاستراتيجي