الحرة:
2024-09-15@18:06:13 GMT

وزير خارجية أوكرانيا يقدم استقالته

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

وزير خارجية أوكرانيا يقدم استقالته

 قال رئيس البرلمان الأوكراني، رسلان ستيفانتشوك، الأربعاء، إن وزير الخارجية، دميترو كوليبا، قدم استقالته.

وأضاف ستيفانشوك أن طلب الاستقالة سيناقشه أعضاء البرلمان قريبا، بعد أن قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن العمل يجري على تغييرات في الحكومة، لتعزيزها وتحقيق النتائج التي تحتاجها أوكرانيا، حسب وكالة رويترز.

وكان الحزب الحاكم قد أعلن الثلاثاء، أن 6 سياسيين أوكرانيين على الأقل، بينهم وزراء، استقالوا، في حين أقيل مستشار رئاسي عشية تعديل وزاري كبير.

زيلينسكي يفجر مفاجأة: نخطط للاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرنا عليها لأجل غير مسمى قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تخطط للاحتفاظ بالأراضي الروسية التي استولت عليها مؤخرا "إلى أجل غير مسمى"، في محاولة لإجبار روسيا على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وبعد عامين ونصف العام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، كتب ديفيد أراخاميا، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم، في منشور على تطبيق تلغرام: "كما وعدنا، يمكن توقع حصول تعديل حكومي كبير هذا الأسبوع. أكثر من 50 بالمئة من أعضاء الحكومة سيتم تغييرهم. غداً سيكون يوم إقالات، واليوم التالي يوم تعيينات".

ومن أبرز الذين قدّموا استقالاتهم، مساء الثلاثاء، وزراء الصناعات الاستراتيجية والعدل والبيئة.

بايدن يدين "الهجوم الروسي المخزي" ويتعهد بتقديم أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا دان الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة الثلاثاء "الهجوم المخزي" الذي شنّته روسيا بالصواريخ على مدينة بولتافا الأوكرانية وأسفر عن مقتل 51 شخصاً على الأقلّ، متعهداً إمداد كييف بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

ويحاول زيلينسكي من هذه الخطوة تعزيز الثقة في فريقه، في وقت تواجه فيه البلاد تحديات عديدة، بما في ذلك القصف الروسي اليومي، وفقا لفرانس برس

ومنذ بداية الحرب، أجرى زيلينسكي تعديلات وزارية عديدة، من بينها إقالته في سبتمبر وزير الدفاع بعد فضائح فساد، واستبداله رئيس أركان الجيش إثر انتكاسات منيت بها القوات المسلحة في ساحة المعركة.

وبدأت الولاية الرئاسية الأولى لزيلينسكي في 2019 وانتهت في مايو الماضي، لكنّه باق في منصبه بموجب الأحكام العرفية المعمول بها منذ بدء الغزو الروسي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا حديثة للرئيس الأوكراني، فولودومير زيلينسكي، ملقين الضوء على قصر طوله مقارنة ببعض الزعماء والمسؤولين الأوروبيين.

وتداول نشطاء صور زيلينسكي في مؤتمر صحفي واقفا بين رئيس ليتوانيا، جيتاناس نوسيدا ورئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش في مؤتمر صحفي مشتركًا عقب الجلسة الافتتاحية لقمة شبه جزيرة القرم في كييف في 11 سبتمبر 2024.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سبق وأشار إلى انفتاح جديد في السماح لأوكرانيا بإطلاق الصواريخ التي قدمها الغرب على أهداف في عمق روسيا، ويخطط لمناقشة الأمر مع نظيره البريطاني الجديد في البيت الأبيض.

وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم لا يتوقعون أن يوقع بايدن على الفور على السماح بإطلاق أنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية المقدمة من الولايات المتحدة – والمعروفة باسم ATACMS – على أهداف داخل روسيا بعيدًا عن الحدود الأوكرانية، في حين قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للصحفيين، الخميس، إن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا هو مسألة تحديد ما إذا كانت دول الناتو ستشارك بشكل مباشر في الصراع العسكري.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني: نعاني من خسائر كبيرة بسبب بطء توريد الأسلحة
  • رئيس وزراء الأردن يقدم استقالته بعد الانتخابات البرلمانية
  • الأردن.. رئيس الوزراء الأطول بقاء بالسلطة بعهد الملك عبدالله الثاني يقدم استقالته
  • رئيس وزراء الأردن يقدم استقالته
  • هل ستضرب صواريخ الغرب العمق الروسي؟.. هذه أهداف خطة زيلينسكي السرية
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في شرق أوكرانيا
  • الرئيس الروسي السابق: قادرون على "صهر" أوكرانيا
  • طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا
  • الرئيس الأوكراني ينتقد مصر
  • وزير الثقافة يشارك في افتتاح «منتدى سانت بطرسبرج» بحضور الرئيس الروسي