الاقتصاد نيوز - متابعة

وقعت كل من الصين وتنزانيا وزامبيا اتفاقية مبدئية لتطوير خطوط سكك حديدية مقامة منذ عقود بهدف تحسين شبكة النقل عبر السكك الحديدية والبحر في شرق إفريقيا، بحسب ما نقلت وسائل إعلام رسمية صينية.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني (سي.سي.تي.في) أن الرئيس شي جين بينغ شهد توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع للسكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا مع رئيسي البلدين اللذين يزوران بكين لحضور منتدى التعاون الصيني الأفريقي.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن شي قوله "الصين مستعدة لاستغلال هذه القمة كفرصة لإحراز تقدم جديد في تنشيط خط السكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا، والتعاون لتحسين شبكة النقل عبر السكك الحديدية والبحر في شرق إفريقيا، وجعل تنزانيا منطقة عرض لتوطيد التعاون بجودة عالية بين الصين وإفريقيا في إطار مبادرة الحزام والطريق".

أخبار ذات صلة

ووافق البنك الدولي في وقت سابق من العام على تمويل بقيمة 270 مليون دولار للمساعدة في تحسين الربط بين تنزانيا وزامبيا المجاورتين وتعزيز التجارة الإقليمية.

وتشرف هيئة السكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا على ممر دار السلام بين البلدين، وهو طريق رئيسي لتصدير النحاس من منطقة حزام النحاس في وسط إفريقيا.

ويعد الممر طريقا بديلا لتجاوز الاختناقات اللوجستية في جنوب إفريقيا والتي أعاقت تصدير النحاس والكوبالت من زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار السکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

العراق: إنجاز تصاميم السكك الحديد بمشروع طريق التنمية

أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني -أمس السبت- الانتهاء من تصاميم طرق السكك الحديد بمشروع "طريق التنمية" مع تركيا وقطر والإمارات.

وقال السوداني، خلال ندوة حوارية، إن تصاميم الطرق السككية للمشروع "أُنجزت بصورة كاملة". وأضاف أن المشروع بحاجة إلى 5 أعوام لإنجازه، وأنه سيحول العراق إلى "دولة منفتحة".

وفي 22 أبريل/نيسان الماضي، وقعت تركيا والعراق وقطر والإمارات في بغداد مذكرة تفاهم رباعية للتعاون في مشروع "طريق التنمية".

وبخصوص تمويل المشروع في الجانب العراقي، أشار السوداني -خلال الندوة- إلى أن الحكومة "فاتحت البنك الدولي لبدء تنفيذ طريق التنمية من محافظة البصرة (جنوب) إلى محافظة الموصل (شمال)".

وقال إن "الاتفاق مع الشركات العالمية يعدّ مؤشرا إيجابيا مع الشراكة الدولية".

ولفت السوداني إلى أن حكومته "ستعيد أيضا تجربة الستينيات والسبعينيات للعمل في القطاع الخاص في هذا المشروع"، وأكد أن "الحكومة بدأت بإعداد دراسة بشأن تشكيل هيئة تدير مشروع طريق التنمية".

وفي 29 أغسطس/آب الماضي، احتضنت إسطنبول الاجتماع الوزاري الأول بين تركيا والعراق وقطر والإمارات، لبحث مشروع "طريق التنمية".

ومشروع "طريق التنمية" عبارة عن طرق برية وسكك حديد تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج، وخاصة قطر والإمارات.

مقالات مشابهة

  • نهى النحاس: مصر لأول مرة تتحدث عن تجربتها في صناعة الإعلام أمام مؤتمر «IBC»
  • العراق: إنجاز تصاميم السكك الحديد بمشروع طريق التنمية
  • إسرائيل تتوغل وتحفر خندقا شرق خط الاشتباك بالجولان السوري
  • العراق يعلن إنجاز تصاميم السكك الحديدية بمشروع “طريق التنمية”
  • حول الصومال والبحر الأحمر.. رئيس المخابرات المصرية ووزير الخارجية يزوران إريتريا
  • القبة الحديدية تفشل في صد مسيرات حزب الله وتحلق مكثف لطيران الاحتلال بالجليل
  • تصرف خاطئ يعرضك لغرامة السكك الحديد عند ركوب القطارات
  • أسعار النحاس اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024
  • قبضة حديدية بين مبابي وناديه السابق باريس سان جيرمان
  • قبضة حديدية بين مبابي و ناديه السابق باريس سان جيرمان