قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن مخاطر الإنترنت لا تؤثر على الصحة النفسية فقط بل تؤثر على الصحة الفرد ككل وحياته العامة.

وأضاف «هندي» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن مدمن الإنترنت من مرحلة الطفولة لديه سلوك عدواني واندفاعي وتسرع؛ لذا ارتفعت حوادث الطرق للشباب الناتجة عن اندفاعهم.

الاضطرابات السلوكية لدى المراهقين

وأوضح أن الدراسات تثبت أن الاضطرابات الاندفاعية والسلوكية لدى المراهقين تؤكد صعوبة التوافق النفسي مع الحياة ومشكلاتها نتيجة للانعزال والتوحد مع الشاشة الإلكترونية.

ونوه بأهمية اتباع بعض الخطوات التي تساعد أولياء الأمور على منع أولادهم وتقليل من استخدامهم للإنترنت، والتي منها استكشاف المهارات الخاصة بهم وتنميتها مثل لعب الكرة والسباحة والرسم وغيرها.

وتابع أنه كلما جرى إشباع الرغبات الإنسانية مثل الحاجة لتقدير الذات واللعب، كلما زاد ابتعاد الطفل عن الهاتف واستخدام الإنترنت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنترنت إكسترا نيوز الصحة النفسية

إقرأ أيضاً:

تحذير: السمنة أثناء الحمل تؤثر على هرمونات الجنين

الأطفال الذين يولدون لنساء حوامل يعانين من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب والسكري كبالغين، بسبب الضرر الذي يلحق بالجنين نتيجة النظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات للأم.

الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تسبب قصور نشاط الغدة الدرقية في قلب الجنين

هذا ما كشفته دراسة جديدة في جامعة ساوث أستراليا، مشيرة إلى أن السمنة الأمومية تغير هرمون الغدة الدرقية الحرج في قلب الجنين، ما يعطل نموه.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، يزيد تناول نظام غذائي غني بالدهون والسكريات أثناء الحمل أيضاً من احتمالية مقاومة الجنين للأنسولين في مرحلة البلوغ، ما ينتج عنه الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وحذّر الباحثون من حدوث هذه العواقب على الرغم من أن الأطفال يتمتعون بوزن طبيعي عند الولادة.

واعتمد البحث على دراسة عينات من الأنسجة الحيوية، لفهم تأثير البدانة على الهرمونات.

وقالت الباحثة الرئيسية ميلاني بيرتوسا: "كان هناك نقاش طويل الأمد حول ما إذا كانت الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تسبب حالة فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها في قلب الجنين. وتشير أدلتنا إلى الحالة الأخيرة".

وأضافت: "لقد وجدنا أن النظام الغذائي الغني بالدهون وعالي الطاقة للأم يقلل من تركيزات هرمون الغدة الدرقية النشط T3، والذي يعمل كمفتاح حول أواخر الحمل، ويخبر قلب الجنين بالبدء في الاستعداد للحياة بعد الولادة. وبدون هذه الإشارة، يتطور قلب الجنين بشكل مختلف".

مقالات مشابهة

  • المجلس الأعلى للأمومة والطفولة و"الداخلية" ينظمان "أسبوع الصحة النفسية"
  • الصدمات النفسية تقتنص شباب بغداد: حالات انتحار مثيرة للقلق تثير جدلاً واسعاً
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت
  • سمنة الأطفال..تعرف إلى سلوكيات وإجراءات الوقاية منها
  • ما هي التأثيرات النفسية والاجتماعية للتعرض لمحتويات الإنترنت المظلم؟
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • استشاري نفسي يحذر من إصابة المراهقين بالخرف نتيجة استخدام الهواتف
  • تحذير: السمنة أثناء الحمل تؤثر على هرمونات الجنين