أعلن رئيس البرلمان الأوكراني، رسلان ستيفانتشوك، الأربعاء، أن وزير الخارجية دميتري كوليبا قدم استقالته.

 وأضاف ستيفانتشوك أن طلب الاستقالة سيُناقش قريبًا من قبل أعضاء البرلمان، وذلك في ظل تصريحات الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأن الحكومة تعمل على إجراء تغييرات لتعزيز أدائها وتحقيق النتائج التي تحتاجها أوكرانيا في هذه المرحلة الحرجة.



وفي وقت سابق الثلاثاء، استقال ستة سياسيين أوكرانيين بارزين، بينهم وزراء، وتمت إقالة مستشار رئاسي. وتأتي هذه التغييرات في إطار تعديل وزاري كبير، بحسب ما أعلنه الحزب الحاكم.

 وذكر رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم، ديفيد أراخاميا، عبر تطبيق تلغرام، أن تعديلًا حكوميًا واسعًا سيحدث هذا الأسبوع، حيث سيتم استبدال أكثر من 50% من أعضاء الحكومة. وأشار إلى أن يوم الإقالات سيكون الأربعاء، يليه يوم التعيينات.

من بين الوزراء المستقيلين وزراء الصناعات الاستراتيجية والعدل والبيئة. كما أصدر زيلينسكي مرسوماً بإقالة نائب رئيس الحكومة روستيسلاف شورما، أحد كبار مساعديه.

وتهدف هذه الخطوة من زيلينسكي إلى تعزيز الثقة في فريقه وسط التحديات العديدة التي تواجه أوكرانيا، بما في ذلك القصف الروسي اليومي.

 منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، أجرى زيلينسكي عدة تعديلات وزارية، منها إقالة وزير الدفاع في أيلول/سبتمبر واستبدال رئيس أركان الجيش بعد تعرض القوات المسلحة لانتكاسات ميدانية.


ورغم انتهاء ولايته الرئاسية الأولى في أيار/مايو الماضي، يستمر زيلينسكي في منصبه بموجب الأحكام العرفية منذ بدء الغزو الروسي.

منذ 24 شباط/ فبراير 2022، تشن روسيا حملة عسكرية على أوكرانيا، مطالبة كييف بالتخلي عن مساعيها للانضمام إلى التحالفات العسكرية الغربية، وهو شرط تعتبره روسيا ضرورياً لإنهاء الهجوم، معتبرة أن ذلك يمثل "تدخلاً" في شؤونها الداخلية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البرلمان زيلينسكي روسيا روسيا البرلمان اوكرانيا استقالات زيلينسكي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة «البريكس» بروسيا

يشارك الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة "البريكس" التي تنظمها وكالة "تاس" الإعلامية الروسية، في العاصمة الروسية موسكو، خلال الفترة من 13 إلى 17 سبتمبر الجاري.

ويشارك في الاحتفالية التي تقيمها وكالة "تاس" بمناسبة مرور 120 عامًا على تأسيسها، حيث تعد أقدم وكالة أنباء حكومية روسية، وذلك على مسرح البولشوي.

جدير بالذكر أن رئيس الأعلى للإعلام سيوقع بروتوكول تعاون مع بيلا تشيركوفا، نائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات ووسائل الإعلام في الاتحاد الروسي، للتعاون في مجال الإعلام، وتضمن البروتوكول التعاون في تغطية الأحداث التي تهم البلدين وتعزيز تبادل المعلومات ومنح التصاريح والتراخيص، وكذلك تنظيم زيارات الوفود الإعلامية ودورات تدريبية مشتركة.

كما تضمن البروتوكول العمل على إنتاج محتوى رقمي مشترك، وتطوير قدرات المنصات التكنولوجية بما في ذلك المنصات المتنقلة والذكية، خدمات OTT، والتعاون في مجال البث التليفزيوني والإذاعي ووسائل الإعلام المطبوعة، والصناعات العلمية والتقنية المتعلقة بالمعلومات، وكذلك التعاون المشترك لتدريب الكوادر الإعلامية وتشجيع التعاون بين المؤسسات التعليمية والمنظمات العاملة في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • كتلة الديمقراطي الكوردستاني تنفي تأييد رئيس الإقليم لتعديل قانون الأحوال الشخصية: استنتاج خاطئ
  • ‏وسائل إعلام أردنية: الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للعاهل الأردني تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة
  • زيلينسكي يطالب أعضاء الكونغرس الأمريكي بتعجيل إرسال الأسلحة إلى القوات الأوكرانية
  • زيلينسكي يطالب أعضاء الكونجرس بتسريع توريد الأسلحة
  • رئيس الوزراء البريطاني: نقف مع أوكرانيا في الدفاع عن نفسها
  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة «البريكس» بروسيا
  • الأسد يجري مشاورات حول تكليف رئيس للحكومة السورية
  • الكرملين: مستشار رئيس الوزراء الهندي لم ينقل لبوتين أي رسائل من زيلينسكي
  • موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات «بن غفير» تجاه «الأقصى والضفة»
  • رئيس ألمانيا ووفد رفيع المستوى في زيارة لمتحف الحضارة- صور