بحثا عن 6 بطاقات مباشرة، ينطلق الخميس الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بمشاركة 18 منتخبا في 3 مجموعات.

وسيضمن العرب حسابيا بطاقة على الأقل في النهائيات التي يشارك فيها 48 منتخبا للمرة الأولى، بعد وقوع 5 منتخبات عربية في المجموعة الثانية إلى جانب كوريا الجنوبية صاحبة أفضل إنجاز آسيوي في تاريخ المونديال، عندما حلت رابعة على أرضها في 2002.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أثقل الهزائم في مسيرة كريستيانو رونالدوlist 2 of 2شاهد.. "موت الفجأة" للاعب أورغوياني سقط بالملعب وتوقف قلبهend of list

وتتجه الأنظار نحو المجموعة الثالثة التي تضم 3 منتخبات من العيار الثقيل، هي اليابان وأستراليا والسعودية.

وتبدو قطر، مضيفة النسخة الأخيرة في 2022، مرشحة مع إيران للتأهل المباشر عن المجموعة الأولى التي تضم أيضا الإمارات.

قطر تبدو مرشحة قوية للتأهل المباشر عن المجموعة الأولى (الفرنسية)

وتتوزع المنتخبات الـ18 المتأهلة من الدور الثاني على 3 مجموعات، فيتأهل البطل والوصيف بعد 10 جولات ممتدة حتى يونيو/حزيران 2025.

ويتوفر مقعدان آخران في الدور الرابع لـ6 منتخبات تحتل المركزين الثالث والرابع، مع إمكانية وصول المتأهلين إلى 9 عبر الملحق الدولي.

ويُفتتح هذا الدور بمباراة أستراليا وضيفتها البحرين ضمن المجموعة الثالثة، للمرة الأولى في فود كوست، حيث تتطلع لحجز تأهلها السادس تواليا.

ونجح "سوكروز" باجتياز الدور الثاني بسجل مثالي، بـ22 هدفا من دون أن تهتز شباكه، وهو يبحث عن تأهل أكثر سلاسة من النسختين الماضيتين عندما سلك طريقا طويلا عبر الملحق العالمي.

في المقابل، سقطت البحرين مرتين في الملحق العالمي (2006، 2010)، وهي تتطلع إلى تحقيق أول فوز دولي ضد أستراليا، بعد أن خسرت جميع المباريات الست السابقة.

حظوظ الصين

المنتخب الوحيد الآخر الذي لم تهتز شباكه في الدور الثاني كان اليابان التي تستقبل في المجموعة عينها غريمتها الصين صاحبة المشاركة اليتيمة في مونديال 2002 والمتأهلة إلى هذا الدور بفارق الأهداف عن تايلند.

وستواجه بطلة آسيا 4 مرات الصين للمرة الـ40، باحثة عن تأكيد تفوقها على غريمتها، لأن هزيمتها الأخيرة أمامها تعود إلى 1998 قبل 16 مواجهة.

لكن مدرب الصين الكرواتي المخضرم برانكو إيفانكوفيتش قال "لن نذهب إلى المباراة مستسلمين".

ويتطلع "الساموراي الأزرق" إلى التأهل الثامن تواليا، علما بأنه لم يخسر في آخر 13 مباراة ضمن التصفيات، وقد فاز في 12 منها.

تفوّق سعودي

ويتطلع المنتخب السعودي بقيادة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني إلى حسم التأهل الثالث تواليا والسابع بشكل عام، عندما يستضيف إندونيسيا.

وإندونيسيا هي الفريق الوحيد من الدور الأول يصل إلى هذه المرحلة. وتحلم بالظهور لأول مرة في النهائيات، إذ كانت مشاركتها في 1938 تحت اسم جزر الهند الشرقية قبل الاستقلال.

المنتخب السعودي يتطلع إلى حسم التأهل الثالث تواليا للمونديال (الفرنسية) كوريا الجنوبية وفلسطين

وتبدو حظوظ كوريا الجنوبية، صاحبة الرقم القياسي الآسيوي بالمشاركة في المونديال (11)، مرتفعة في المجموعة الثانية إلى جانب 5 منتخبات عربية هي العراق والأردن وعمان وفلسطين والكويت.

ويستضيف "محاربو تايغوك" فلسطين في سيول، وتعود آخر خسارة لهم في التصفيات إلى يونيو/حزيران 2013.

يقود المنتخب المضيف نجم هجوم توتنهام الإنجليزي سون هيونغ-مين، تحت قيادة المدرب هونغ ميونغ-بو.

وفلسطين التي تأهلت للمرة الأولى إلى الأدوار الإقصائية في كأس آسيا الأخيرة محققة فوزها الأول على الإطلاق، تخوض هذا الدور للمرة الأولى باحثة عن باكورة مشاركاتها في المونديال.

العراق يستقبل عمان

يواصل العراق بحثه عن مشاركة ثانية في كأس العالم بعد أولى عام 1986، عندما يستقبل منتخب عمان في المواجهة الـ30 بينهما.

الأردن والكويت

بدوره يتطلع الأردن الذي حقق نتيجة رائعة في كأس آسيا مطلع العام عندما بلغ المباراة النهائية وخسر أمام قطر المضيفة 1-3، إلى بطاقة مونديالية غير مسبوقة ومحو ألم السقوط في الملحق القاري عام 2014، عندما يلاقي الكويت.

في المقابل، تبحث الكويت التي ظهرت في المونديال مرة واحدة في 1982، عن فوز أول على الأردن منذ 2014.

الأردن يتطلع إلى بطاقة مونديالية ومحو ألم السقوط في الملحق القاري عام 2014 (غيتي إيميجز) إيران

وفي المجموعة الأولى، تتطلع إيران التي فازت 16 مرة في 19 مباراة على أرضها ضمن التصفيات، إلى ظهور رابع تواليا في المونديال وسابع بشكل عام، عندما تبدأ مشوار الدور الثالث أمام ضيفتها قرغيزستان.

قطر والإمارات

بعد مشاركتها الأولى في المونديال عام 2022 من باب الاستضافة، تبحث قطر، بطلة آسيا في آخر نسختين، عن التأهل من بوابة التصفيات.

ويلاقي "العنابي" جاره الإماراتي على ملعب أحمد بن علي في الدوحة، بعد سلسلة من 13 مباراة من دون هزيمة (11 فوزا) في المباريات الدولية التنافسية.

أما الإمارات التي شاركت في المونديال مرة في 1990، فتبحث عن أول فوز على قطر منذ 2015.

أوزبكستان

تلعب أوزبكستان الباحثة عن طرد شبح تصفيات 2014 عندما أخفقت في حجز مقعد مباشر بفارق الأهداف، مع ضيفتها كوريا الشمالية المشاركة مرتين في 1966 و2010، في طشقند. وتقام المرحلة الثانية من الدور الثالث الثلاثاء المقبل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات كأس العالم أبطال آسيا أبطال أفريقيا للمرة الأولى الدور الثالث فی الموندیال فی المجموعة

إقرأ أيضاً:

تأهل 3 فرق من جامعة طنطا للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة

أعلن الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، عن تأهل فريق "ربيكا"، وفريق RABIH " " وفريق "نبتة" من جامعة طنطا للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات Genz، وذلك بعد انتهاء فعاليات مرحلة التصفيات الإقليمية لأولمبياد الشركات الناشئة Startup Olympics 2024 بإقليم الدلتا، والمؤهلة لمعسكر Gen-Z 2024، المقامة بجامعة كفر الشيخ بدعم من صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، وبمشاركة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وتنافس فى هذه التصفيات 40 فريقًا من 12 جامعة.

أعرب الدكتور محمد حسين عن فخره بفرق الجامعة المتأهلة للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات Genz، مؤكداً حرص الجامعة الدائم على تقديم كافة أشكال الدعم والرعاية لطلابها المبتكرين والمبدعين، لتنمية وتطوير قدراتهم ومهاراتهم ودعم إبداعاتهم، مثمنًا الجهود المبذولة من قبل وحدة الابتكارات ومركز رعاية الطلاب الموهوبين وريادة الأعمال بالجامعة فى تشجيع الشباب على المشاركة وتطوير أفكارهم وابداعاتهم، وتوفير بيئة داعمة ومحفزة تساعدهم فى تحويلها إلى مشروعات ناجحة على أرض الواقع تُساهم في خدمة المجتمع من خلال دراسة دقيقة للموارد البشرية والاقتصادية والقواعد الصناعية، وتحقيق أقصى استفادة لخدمة أغراض التنمية المستدامة.

وأشاد القائم بأعمال رئيس الجامعة بالمبادرات التي تطلقها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ لتعزيز قدرات الطلاب في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة، مشيرا إلى أن الفرق المتأهلة ستلتحق بمعسكر تأهيلي بجامعة الجلالة بدءا من الغد لتقديم كافة أوجه الدعم المعرفي والمهاري لمشروعاتهم ووضعها في أنساق قابلة للتطبيق والتنفيذ.

شملت الفرق المتأهلة فريق "رابح" مشروع خاص بالتجارة الإلكترونية في مصر، للطالب زياد محمد الحناوي، وروان عمر عجلان، وهاجر محمد عبد الفتاح، والفريق الثانى "ريبيكيا" وفكرته إعادة تدوير الملابس واستبدالها بنقاط من خلال تطبيق أون لاين، للطالب أحمد على عبد الستار، ومحمد أحمد فواد عينة ومهاب احمد الصباغ، وسوسن أحمد حمدى موافى، وياسمينا خالد محمد يوسف، ورأفت محمد أحمد مصطفى والفريق الثالث "نبتة" حول إعادة تدوير شتلات الموز للطالبة أسماء حافظ والشيماء مقلد، وأسماء الديب، وسهيله عماره، وروان وليد.

مقالات مشابهة

  • نوكيا تستبدل الرئيس التنفيذي في محاولة لإنعاش المبيعات
  • أحمر الشباب يطير إلى طاجيكستان استعدادا للتصفيات الآسيوية
  • قريبًا… افتتاح المرحلة الأولى من الطريق الدائري الثالث
  • مصر ضمن المجموعة الأولى ببطولة العالم للكرة الطائرة 2025
  • «أبوظبي للزوارق» يتطلع إلى «الحسم المبكر» لمونديال «الفورمولا-2»
  • بوكيتينو: التتويج بـ«المونديال» هدف أميركا!
  • تأهل 3 فرق من جامعة طنطا للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة
  • «نخيل» تحصد لقب «بارك هيل» في «دونكاستر»
  • أبرز سلوكيات "الموبايل" التي تؤدي إلى فشل الزواج
  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط