تظاهر عشرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين، أمس الثلاثاء، خارج أحد مداخل جامعة كولومبيا، في ولاية نيويورك الأمريكية، وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد.

وبحسب شبكة "آي بي سي" الأمريكية٬ فإن "عشرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين تظاهروا خارج أحد مداخل الجامعة، كما قرع بعضهم الطبول".

ودخل الطلاب والعاملون الحرم الجامعي عبر نقاط تفتيش أمنية، بينما أُغلقت الأبواب الأخرى بالأقفال.


Columbia University students are hitting the ground running this semester, not with books but with picket signs! They're out in force, demanding the university divest from Israel.

As the administration tries to clamp down on their right to protest for #Gaza, these students are… pic.twitter.com/1eRKA0vaou — General Strike ????(Terrence Daniels) (@Terrence_STR) September 3, 2024 First day of class and Columbia students are already back at it ????????❤️ pic.twitter.com/xTtFQafB5m — HOT SPOT (@HotSpotHotSpot) September 3, 2024
ويخطّط طلابا وأعضاء بهيئة التدريس في الجامعة، لاستئناف الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، التي هزّت الحرم الجامعي، نهاية الفصل الدراسي الماضي، وأثارت موجة من المظاهرات الجامعية في جميع أنحاء البلاد، ووصلت عدواها لدول أخرى حول العالم.

وكانت رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق،  قد استقالت من منصبها في منتصف آب/ أغسطس الماضي، بعد أشهر من الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب الاحتلال الإسرائيلي، والمساندة لقطاع غزة.


إلى ذلك، شرعت القيادة الجديدة للجامعة، في الأسابيع الأخيرة، بعقد جلسات استماع مع الطلاب بهدف تهدئة التوترات، فيما أصدرت تقريراً، عن معاداة السامية في الحرم الجامعي، ووزّعت إرشادات احتجاجية جديدة، تهدف إلى الحدّ من الاضطرابات.

لكن ذلك لم يُثنِ منظمي الاحتجاجات الطلابية عن خططهم لتكثيف تظاهراتهم الطلابية، مع احتمال نصبهم خياما داخل الجامعة، "حتى توافق الجامعة على قطع العلاقات مع الشركات المرتبطة بإسرائيل" وفق مطالب الطلبة المحتجّين.

ووفقا لشبكة "آي بي سي" فإن "طالب دراسات عليا بالجامعة، محمود خليل، وممثّل المحتجين في المفاوضات مع الجامعة، قال: "طالما استمرت كولومبيا في الاستثمار والاستفادة من نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، سوف يستمر الطلاب في المقاومة. ليس فقط بالاحتجاجات والمخيمات، بل بكل الوسائل الممكنة".

ومنذ استقالة شفيق، التقت الرئيسة المؤقتة الحالية، كاترينا أرمسترونغ، بالطلاب من كلا الجانبين، فيما وعدت بـ"موازنة حقوق الطلاب في حرية التعبير وبيئة التعلم الآمنة".

وانطلق طلاب رافضون لحرب الإبادة الجماعية للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب استثماراتها في كل الشركات التي تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

وفي السياق نفسه، توسّعت حالة الغضب بعد تدخّل قوات الشرطة، واعتقال عشرات الطلاب، لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا، قوبلت بالقمع.


امتد الحراك الطلابي العالمي الداعم لفلسطين، من الجامعات الأمريكية إلى مؤسسات تعليمية في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، حيث شهدت هذه الجامعات مظاهرات متضامنة، تُطالب بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة.

تجدر الإشارة إلى أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على كامل قطاع غزة المحاصر، يتواصل لليوم الـ334 على التوالي، في ظل ارتكاب مجازر بحق النازحين في مراكز الإيواء واستمرار التدمير الممنهج للقطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية كولومبيا المظاهرات الجامعات الفلسطينية امريكا مظاهرات فلسطين كولومبيا جامعات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

20 كلية متاحة.. فتح باب التقديم المباشر في الجامعات الأهلية

يستمر طلاب الثانوية العامة في التقديم للجامعات الأهلية والخاصة، للعام الدراسي الجديد 2024، تزامنا مع قرب انتهاء تنسيق الجامعات الحكومية واستمرار التقديم لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بالجامعات.

وأتاحت بعض الجامعات الأهلية التقديم المباشر لـ 2 كلية ضمن كلياتها، بعد غلقها للتقديم الإلكتروني، نظرًا لاكتفاء غالبية كلياتها من أعداد الطلاب المقبولين.

جامعة العلمين الدولية

وقال الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية، إن الجامعة أغلقت باب التقديم الإلكتروني، وأتاحت التقدم المباشر لـ 3 كليات فقط، نظرا لاكتمال أعداد الطلاب بالكليات الأخرى.

وأوضح «الكردي»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن التقديم المباشر متاح بكليات البيزنس، والصحة العامة، والفنون الجميلة، ولكن الأماكن محدودة جدا.

جامعة بنها الأهلية

وفي السياق ذاته، أعلنت جامعة بنها الأهلية فتح التقديم المباشر بالجامعة، وذلك بعد غلق التقديم الالكتروني بجميع الكليات بالجامعة، وفقا للصفحة الرسمية للجامعة، وجاءت أبرز الكليات التي اتاحت التقديم المباشر بها، على النحو التالي:

كلية الفنون البصرية والتصميم، وفقاً للحدود الدنيا التالية:

- ثانوية عامة مصرية وأزهرية والنيل ومدارس المتفوقين: 53%.

- معادلة عربية وأجنبية: 58%.

كلية الطب البيطري، وفقاً للحدود الدنيا التالية:

- ثانوية عامة مصرية وأزهرية والنيل ومدارس المتفوقين: 67%.

- معادلة عربية وأجنبية: 56%.

عدد محدود من مقاعد كلية الأقتصاد وإدارة الأعمال لإستكمال السعة للكلية، وفقاً للحد الأدنى التالي:

- ثانوية عامة مصرية وأزهرية والنيل ومدارس المتفوقين: 53%.

- معادلة عربية وأجنبية: 58%.

جامعة الزقازيق الأهلية

أعلنت جامعة الزقازيق الأهلية عن فتح باب التقديم المباشر لطلاب الثانوية العامة للبرامج التالية فقط ووفقاً للحد الادني المعلن:

- برنامج جراحة الفم والأسنان 85.98%.

- برنامج الصيدلة الاكلينيكية 83.54%.

- برنامج الذكاء الاصطناعي 72.32%.

- برنامج نظم معلومات الطيران 60%.

- برنامج المعلوماتية الطبية 60%.

- برنامج هندسة الإنشاءات والتشييد 68%.

- برنامج المحاسبة 53%.

- برنامج التسويق وادارة الأعمال 53%.

كما أكدت، جامعة الزقازيق الأهلية، عبر صفحتها الرسمية، أنه تم غلق باب التقدم المباشر لكلية التمريض لاكتمال أعداد الطلاب المقبولين فيها.

وجدير بالذكر، أن هناك عدد من الجامعات الأهلية مستمرة في قبول الطلاب من خلال التقديم الالكتروني، وجاءت أبرزها:

جامعة مصر للمعلوماتية

أوضحت الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية الأهلية، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الجامعة لا تزال تتيح التقديم الالكتروني لـ 4 كليات الموجودة بالجامعة، لكن كليتي الهندسة وعلوم الحاسب، متوفر بهم أماكن محدودة جدا.

جامعة الجلالة الدولية

كما أكد الدكتور، محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة، أن الجامعة لم تغلق التقديم الالكتروني حتى الآن، وأن جميع الأماكن في القطاع الطبي اكتملت أعدادها، فيما عدا كليتي العلاج الطبيعي والعلوم الصحية التطبيقية، الأماكن المتوفرة فيهم محدودة جدا.

وأوضح أن الكليات التي اكتملت أعدادها، لا تزال بها قوائم انتظار للطلاب المرجح قبول بعضهم في حالة توافر أماكن بالكليات.

مقالات مشابهة

  • 20 كلية متاحة.. فتح باب التقديم المباشر في الجامعات الأهلية
  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟
  • طلاب الجامعات الأهلية يبدأون «جني الثمار»
  • تكريم طلاب جامعة بنها في ختام إحتفالية المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة
  • طلاب الزقازيق يتأهلون للتصفيات قبل النهائية لمهرجان «رالي لريادة الأعمال والشركات الناشئة»
  • تأهل طلاب جامعة الزقازيق للتصفيات قبل النهائية لمهرجان رالي لريادة الأعمال
  • تفاصيل أول حفل تخرج من الجامعات الأهلية 2024
  • رئيس الوزراء يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية المصرية 2024
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية الجديدة  
  • طلاب بالجامعات التكنولوجية: بدأنا العمل في مصانع وشركات كبرى أثناء الدراسة