موقع النيلين:
2024-09-15@18:02:55 GMT

الإكثار من رقائق البطاطا والبرغر يتلف الجسم

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

تشير الأبحاث إلى أن تناول الكثير من الكعك ورقائق البطاطا والبرغر يمكن أن يبدأ في إتلاف الجسم خلال ثلاثة أسابيع فقط.
ووجدت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد، أن هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة تشكل خطرًا على القلب، حتى عندما لا يكتسب الناس الوزن، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وفي الاختبارات، طُلب من مجموعة من الأشخاص اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة أو الدهون المتعددة غير المشبعة، فيما طُلب من مجموعة أخرى تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة الصحية، مثل الأسماك الزيتية والمكسرات، لمدة تصل إلى 24 يومًا.


الدهون المشبعة ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب
وفي النهاية، لم يكتسب أي من المجموعتين وزنًا، لكن أولئك الذين تناولوا المزيد من الدهون المشبعة أظهروا تدهورًا حادًا في العلامات الأساسية للصحة، وكانت نتائج المسح مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
كما ارتفعت كمية الدهون المخزنة في الكبد لديهم بنسبة 20%، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وارتفعت مستويات الكوليسترول الكلي و”الضار” لديهم بنسبة 10% تقريبًا.
استهلاك الدهون المتعددة يحسن الصحة
في المقابل، شهد أولئك الذين تناولوا وجبات غذائية غنية بالدهون المتعددة غير المشبعة تحسنًا ملحوظًا في صحتهم.
كما لاحظوا انخفاضًا في إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ومستوى الكوليسترول “الضار” بنحو 10% وزيادة في احتياطيات الطاقة في عضلة القلب.
وتنقل “ديلي ميل” عن نيكولا سرنيك، الباحث الرئيسي من جامعة أكسفورد، قوله: “إن نوع الدهون، وليس كمية الدهون، هو المهم”، مضيفًا: “إنه من المثير للاهتمام كيف يمكنك رؤية مثل هذا التغيير بهذه السرعة، في غضون ثلاثة أسابيع”.
ويحتوي النظام الغذائي القائم على الدهون المتعددة غير المشبعة على نسبة أعلى من الدهون الموجودة في الأسماك وبعض الزيوت النباتية وبعض المكسرات والبذور.
وبحسب سرنيك، “تشير النتائج إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة قد يغيّر بشكل سلبي عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حتى عندما لا يكتسب الشخص الوزن”.
كما يلحظ الباحث تأثيرات وقائية لاعتماد نظام غذائي غني بالدهون المتعددة غير المشبعة.

قناة العربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدهون المشبعة خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية

أوضح البروفيسور بريان ويليامز، عند بعض كبار السن، يظهر احتشاء عضلة القلب بأعراض تختلف عن الأعراض التقليدية، وتشير إلى الإصابة بالنوبة القلبية. 

 

العلامة المميزة للنوبة القلبية هي عدم الراحة في منطقة الصدر ويشعر الشخص بالألم والضغط كما لو كان من لوح ثقيل على صدره، لكن البروفيسور بريان ويليامز، المتحدث باسم مؤسسة القلب البريطانية، قال لصحيفة ديلي ميل إن الصورة السريرية للنوبة القلبية يمكن أن تكون غير نمطية تماما في سن الشيخوخة، عندما تنخفض حساسية الجسم بسبب التغيرات العصبية.

 

وأشار الطبيب إلى أن النوبة القلبية تنطوي على توقف إمداد الدم الطبيعي إلى القلب بسبب انسداد الشريان بجلطة دموية، ومثل هذا الانسداد ليس دائمًا كاملاً، وقد لا تسبب النوبة القلبية الناتجة إعاقات خطيرة، حيث لا يستطيع الشخص، على سبيل المثال، الوقوف على قدميه أو التنفس أو التحدث بشكل طبيعي أو فقدان الوعي. وبالتالي، قد يكون من الصعب التعرف على النوبة القلبية من الخارج وخاصة عند كبار السن، الذين قد يشعرون بنفس الضعف أو الدوخة لأسباب غير مهددة، مثل تغير الطقس.

 

وذكر البروفيسور ويليامز أن النوبة القلبية لدى شخص مسن يمكن الإشارة إليها من خلال تغير في البشرة وعدم تناسق لونها.

 

وقال الخبير: "إن النوبة القلبية لدى شخص مسن قد تكون مصحوبة ليس فقط بألم في الصدر وغثيان، ولكن أيضًا بتغير في لون الوجه إلى لون أكثر غير متجانس".

 

 

مقالات مشابهة

  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • دراسة تحذر من تسبب نظام كيتو في المرض بالسكري
  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية
  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • حسام موافي يكشف أنواع مضاعفات السكر وكيفية علاجها.. فيديو
  • تحذير للنساء.. دهون البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • تحذير للنساء.. خطورة تراكم الدهون في منطقة البطن
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 تدعم صحة القلب