بوابة الفجر:
2024-09-15@17:58:53 GMT

حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة.. دار الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

أوضحت دار الإفتاء حكم تغطية قدم المرأة أثناء الصلاة، حيث تثير هذه المسألة بعض التساؤلات بين النساء بشأن ما إذا كان من الضروري تغطية القدمين في الصلاة أم لا.

يسعى العديد من المسلمين إلى فهم هذه الأحكام بدقة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل الدقيقة التي قد تؤثر على صحة عباداتهم.

الواجب على المرأة في الصلاة

أفادت دار الإفتاء أن الواجب على المرأة هو تغطية كامل جسدها أثناء الصلاة، باستثناء الوجه والكفين.

 

استشهدت الدار بحديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث قال: «تُصَلِّي الْمَرْأَةُ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ: دِرْعٍ وَخِمَارٍ وَإِزَارٍ»، مما يوضح ضرورة تغطية الجسم كله ما عدا الوجه والكفين.

آراء الفقهاء حول تغطية القدمين

فيما يتعلق بتغطية القدمين، يختلف الفقهاء في آرائهم:

وجوب التغطية: بعض الفقهاء يرون أن تغطية القدمين أثناء الصلاة واجبة. وقد استندوا إلى حديث أم سلمة رضي الله عنها، حيث قالت: «تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا»، وهو ما يعني ضرورة ستر القدمين خلال الصلاة.

جواز الكشف: من جهة أخرى، هناك رأي فقهي آخر يجيز كشف القدمين في الصلاة. 

يستند هذا الرأي إلى أن الشرع استثنى من زينة المرأة الوجه والكفين والقدمين، كما جاء في قوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31].

المفتى به

أوضحت دار الإفتاء في بيانها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن الرأي الراجح هو جواز كشف القدمين أثناء الصلاة إذا كانت المرأة تواجه صعوبة في تغطيتهما. 

جاء هذا التوضيح بهدف تيسير الأمور على النساء ولرفع الحرج عنهن، مما يعني أن الصلاة تكون صحيحة حتى وإن كانت القدمين مكشوفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة دار الإفتاء توضح تغطية قدم المرأة في الصلاة حكم الصلاة دار الافتاء الفقه الاسلامي أثناء الصلاة دار الإفتاء فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

فك غموض لغز الوجه المبتسم على سطح المريخ

اكتشف علماء وكالة الفضاء الأوروبية تجمع صخري على سطح كوكب المريخ يشبه "وجه مبتسم"، صرح العلماء إنه يشير إلى وجود حياة على الكوكب.

وبحسب صحيفة "اندبيندنت" البريطانية، لا يمكن رؤية الوجه المبتسم إلا باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء، لكنه يرمز إلى بقايا بحيرة قديمة جفت منذ مليارات السنين.

 

يتكون الوجه من "عينين" فوهة ورواسب ملح قديمة، والتقط الصورة مسبار ExoMars Trace Gas Orbiter التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، والذي كان يبحث في مستويات الميثان والغازات الأخرى في الغلاف الجوي للمريخ منذ عام 2016.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في منشور على موقع إنستجرام : "بعد أن كان كوكب المريخ عالمًا من الأنهار والبحيرات وربما المحيطات، يكشف الآن أسراره من خلال رواسب ملح الكلوريد التي اكتشفها مسبار ExoMars Trace Gas Orbiter.

 

وأكمل العلماء في البيان: " تشير هذه الرواسب، وهي بقايا من المسطحات المائية القديمة، إلى مناطق صالحة للسكن منذ مليارات السنين، إن اكتشاف ما يقرب من ألف موقع محتمل يقدم رؤى جديدة حول مناخ المريخ وإمكانية وجود حياة سابقة عليه."

 

ويعتبر المريخ حاليًا عالمًا صحراويًا كان مغطى بالأنهار والبحيرات وربما المحيطات منذ حوالي 3.5 مليار عام، وفقًا لمدونة من وكالة الفضاء الأوروبية .

 

ومع اختفاء هذه المياه مع مرور الوقت، تركت وراءها رواسب من الملح، ونشر العلماء ورقة بحثية جديدة في مجلة Nature's Scientific Data والتي كشفت عن بيانات لم يسبق لها مثيل من شأنها أن تساعد العلماء على فهم توزيع المياه في المريخ القديم بشكل أفضل.

الجدير بالذكر أن العصر البارد بدأ على المريخ عندما فقد المريخ مجاله المغناطيسي، ولم يعد قادرًا على الاحتفاظ بغلافه الجوي، فتبخر الماء أو تجمد أو حوصر داخل السطح.

 

وتسمح التركيزات العالية من الملح للماء بالبقاء سائلاً في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -40 درجة مئوية، مما يعني أن هذه المياه ربما كانت ملاذًا للحياة.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • في 10 دقائق.. روتين يومي يخلصك من الآم القدمين بسهولة وبدون علاج
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • «الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى
  • صيغة دعاء الاستفتاح في الصلاة
  • فك غموض لغز الوجه المبتسم على سطح المريخ
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة