مصراوي:
2024-09-15@18:02:58 GMT

تخريج دفعة جديدة من صنايعية مصر بقصر الأمير طاز.. غدا

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

تخريج دفعة جديدة من صنايعية مصر بقصر الأمير طاز.. غدا

كتب- محمد شاكر:

يشهد مركز الإبداع الفني بقصر الأمير طاز بالخليفة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفل تخرج الدفعة الرابعة من المبادرة الرئاسية "صنايعية مصر".

وذلك في تمام الساعة السابعة مساء غد الخميس الموافق ٥ سبتمبر.

وتهدف المبادرة إلى الحفاظ على الحرف التراثية والتقليدية من خلال تطويرها وتسويقها، وتعليمها إلى الأجيال الجديدة، ليصبحوا قادرين على اتقان ممارسة تلك الحرف بكفاءة عالية، مُستلهمين روح التراث في أعمال تلائم العصر، ومن شأنها أن تُمكنهم من إقامة مشروعات خاصة في مجال الحرف التراثية؛ لتحسين دخولهم، وتنمية الاقتصاد الوطني، وكذا تلبية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية من تلك المنتجات.

وكانت وزارة الثقافة قد تبنت تلك المبادرة، انطلاقًا من دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عام 2019، والتي تستهدف تدريب الشباب من سن 18 حتى 45 عاما على الحرف التراثية للتدريب المهني والحرفي، وتتضمن حماية التراث وإعادة إحيائه.. ويقوم بالإشراف على المبادرة قطاع صندوق التنمية الثقافية، والذي بدأ الإعلان عن المبادرة وتنفيذ فعالياتها في منتصف عام 2019، حيث تم تدريب الشباب على (أعمال النحاس – الصدف – القشرة – الخيامية – الخزف – الحلى التراثية )، لمد تصل إلى ثمانية أشهر، على يد نخبة متخصصة من الأساتذة والمتخصصين بكليات الفنون المختلفة بالإضافة إلى الحرفيين ذوى الكفاءة العالية العاملين بمقر المركز، وذلك بهدف الحفاظ على الحرف التراثية وحمايتها من الاندثار، فضلًا عن تدريب كوادر جديدة من الشباب.

شهدت الدفعة الرابعة من المبادرة إضافة خمس حرف جديدة بالمبادرة وهي؛ "فانوس رمضان، الزجاج المنفوخ، الأويما، الجريد، التلي" بالإضافة إلى حرف "الخزف، أشغال النحاس، الحلي، الخيامية، التطعيم بالصدف والقشرة"، مع مد فترة الدراسة بالمنحة لتكون 10 أشهر، مع إتاحة التدريب بمحافظات القاهرة، الإسكندرية، البحيرة، سوهاج، الأقصر. وبلغ عدد الشباب، الذين تم قبولهم في الدفعة الثانية، والتي بدأ تدريبها في أكتوبر 2020، نحو 75 شابًا وفتاة، كما بلغ عدد المقبولين في الدفعة الثالثة، التي بدأت في أكتوبر 2021، نحو 80 متدربًا الذين تلقوا تدريبا طوال فترة الدراسة على أساسيات التصميم والزخرفة وكذا عناصر التصميم الإبداعي وفنون الخط العربي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مركز الإبداع الفني قصر الأمير طاز صندوق التنمية الثقافية الحرف التراثیة

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الشروق تحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلابها

 

 

 

 

الدفعة  " 25 " من خريجي المعهد العالي للهندسة تحمل اسم الدكتور عمرو عزت سلامة 

 

-          وزير التعليم العالي يشيد بمستوى العملية التعليمية بالأكاديمية وحصول معاهدها الثلاثة على شهادة الجودة 

 

- الدكتور عمرو عزت سلامة: مهنة المهندس من أشرف المهن  لدورها الهام في تحقيق النهضة والتنمية 

 

أقامت أكاديمية الشروق حفل تخريج الدفعة "25" من خريجي المعهد العالي للهندسة  بحضور الأستاذ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الأستاذ الدكتورعمرو عزت سلامة -أمين عام اتحاد الجامعات العربية ووزير التعليم العالي الأسبق ود.إبراهيم صابر محافظ القاهرة والأستاذة ياسمين خميس رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات النساجون الشرقيون ، والأستاذة فريدة خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية بالقاهرة، ود.محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية، واللواء الدكتورأحمد عبدالرحيم رئيس الأكاديمية ، و الدكتور جودة غانم نائب رئيس الأكاديمية وعمداء المعاهد .

 

أشاد  الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بما تشهده أكاديمية الشروق من جهود لتطوير قدراتها وتحسين جودة العملية التعليمية والتدريبية والبحثية بها، مشيراً إلى سير الأكاديمية في إجراءات الاعتماد الدولي لبرامجها الدراسية وحصول معاهدها على المراكز الأولى فى تقييم لجان القطاعات بالمجلس الأعلى للجامعات.

 

أضاف سيادته أن مصر شهدت في السنوات الأخيرة تحولًا كبيرًا في سوق العمل، حيث أصبحت المهارات، مثل: التفكير النقدي، وحل المشكلات، والابتكار، والقدرة على العمل ضمن فريق، من أكثر المهارات المطلوبة، مشيرًا إلى الدور الهام الذي تلعبه التكنولوجيا في تشكيل مستقبل البلاد.

 

وقد عبر الدكتور عمرو عزت سلامة  عن سعادته بوجوده وسط الخريجين، موجهًا الشكر لأسرة المعهد العالي للهندسة بالأكاديمية لإطلاق اسمه على دفعة خريجي هذا العام، مشيرًا إلى أن الحفل يرسخ معاني الحب والوفاء بين منسوبي الأكاديمية وخريجيها، مؤكدًا أن مهنة المهندس هي من أشرف المهن؛ لدورها الهام في تحقيق النهضة والتنمية المنشودة لوطننا .

 

ومن جانبه، أشاد  اللواء الدكتور.أحمد عبدالرحيم بجهود السيد الوزير منذ توليه مسؤولية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، و تطوير العملية التعليمية داخل المعاهد والجامعات .

 

أكد  الدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة أن الاحتفال اليوم بمرور 29 عامًا على تأسيس المعهد العالي للهندسة، وتخريج الدفعة الـ25، يأتي تتويجًا لمسيرة حافلة بالإنجازات، مشيرًا إلى أن المعهد يعد من أفضل الصروح العلمية في مصر.

 

وقال الدكتور معتز طلبة عميد المعهد إن المعهد يتميز بتخريج مهندسين متميزين قادرين على التعامل مع سوق العمل حيث تم تخريج 20ألف  طالب منهم أكثر من 200 حاصلين على درجة الدكتوراه ، منهم 57 عضو هيئة تدريس بالمعهد.

 

وعلى هامش الحفل، قام السيد الوزير بتكريم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الذين تم ترقيتهم إلى درجات علمية أعلى .

 

    

مقالات مشابهة

  • تخريج دفعتين في "أكاديمية مسقط للضيافة"
  • أكاديمية الشروق تحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلابها
  • عبدالغفار: المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في حياة المواطن
  • «القومي للإعاقة» يشارك في احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية
  • توجيهات بالتنسيق بين المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» وبرامج مؤسسة شباب القادة
  • حجة.. تخرج دفعة جديدة من الدورات العسكرية المفتوحة في مديرية نجرة
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية الجديدة  
  • بحضور مدبولي.. تفاصيل حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية الجديدة
  • حمدان بن محمد يشهد تخريج دفعة من طلبة ماجستير قانون الأعمال الدولي
  • مدبولي في حفل تخريج الدفعة الأولى للجامعات الأهلية: السيسي صاحب الفضل في تنفيذها