#سواليف

أعلنت #وزارة_العدل_الأمريكية توجيه #اتهامات #جنائية إلى زعيم حركة ” #حماس ” الحالي #يحيى_السنوار والسابق #إسماعيل_هنية ومحمد الضيف وقادة آخرين بشأن هجوم ” #طوفان_الأقصى” في 7 أكتوبر 2023.

وتضمنت الشكوى الجنائية التي رفعت أمام المحكمة الفيدرالية في مدينة نيويورك، والتي تتألف من سبع تهم، “التآمر لتقديم الدعم المادي لمنظمة إرهابية أجنبية، والتآمر لقتل مواطنين أمريكيين، والتآمر لاستخدام أسلحة الدمار الشامل، مما أدى إلى القتل”، كما تتهم الشكوى إيران و”حزب الله” بتقديم الدعم المالي والأسلحة، بما في ذلك الصواريخ، التي استخدمت في الهجوم.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس” قد يكون تأثير هذه القضية رمزيا في المقام الأول “نظرا لاعتقاد البعض أن السنوار يختبئ في الأنفاق”، وتقول وزارة العدل إن “ثلاثة من المتهمين الستة المذكورين في الشكوى يُعتقد أنهم ماتوا الآن”.

مقالات ذات صلة مقتل جندي صهيوني وإصابة 5 آخرين في جنين 2024/09/04

وأضافت الوزارة أن “الشكوى قُدمت في الأصل في فبراير الماضي، لإعطاء الولايات المتحدة الوقت الكافي لمحاولة القبض على زعيم حماس آنذاك إسماعيل هنية، ولكن تم رفع السرية عنها يوم الثلاثاء بعد أسابيع من وفاة هنية وبسبب تطورات أخرى في المنطقة”.

وقال المدعي العام ميريك غارلاند في بيان إن “الاتهامات التي تم الكشف عنها اليوم ليست سوى جزء واحد من جهودنا لاستهداف كل جانب من جوانب عمليات حماس. ولن تكون هذه الإجراءات الأخيرة”.

وتأتي الاتهامات في الوقت الذي يقول فيه البيت الأبيض إنه يطور اقتراحا جديدا لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع نظيريه المصري والقطري في محاولة للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس لإنهاء الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 11 شهرا في غزة.

وقال مسؤول أمريكي، لم يكن مخولا بالحديث علنا ​​عن القضية وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لوكالة “أسوشيتد برس” إنه “لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الاتهامات ستؤثر على المفاوضات الجارية”.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي إن “عمليات الإعدام الأخيرة لستة رهائن، من بينهم أمريكي هو هيرش غولدبرغ بولين، على يد حماس تؤكد على الشعور بالحاجة إلى المفاوضات”.

ومن بين قادة “حماس” الآخرين الذين وجهت إليهم الاتهامات “إسماعيل هنية، ونائب قائد الجناح العسكري لحماس في غزة ومروان عيسى، الذي تقول إسرائيل إنه قُتل في قصف استهدف مجمعا تحت الأرض في وسط غزة في مارس الماضي، وخالد مشعل، ومحمد الضيف القائد العسكري لحماس، والذي تقول إسرائيل إنه قُتل أيضا عقب غارة إسرائيلية في جنوب غزة في يوليو الماضي، ورئيس العلاقات الخارجية في حماس المقيم في لبنان علي بركة”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة العدل الأمريكية اتهامات جنائية حماس يحيى السنوار إسماعيل هنية طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

غارة أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من تنظيم الدولة بينهم قادة

قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن قوات تابعة لها، وأخرى عراقية نفذت مؤخرا غارة مشتركة في غرب العراق أسفرت عن مقتل 14 من عناصر الدولة.

وذكرت القيادة المركزية في بيان أن بين القتلى قادة في تنظيم الدولة، مشيرة إلى أن الغارة جرت في التاسع والعشرين من الشهر الماضي.

وأضافت: "نستطيع الآن تأكيد مقتل عدد من قادة الدولة منهم أحمد حامد حسين عبد الجليل العيثاوي، الذي كان مسؤولا عن جميع العمليات في العراق".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية كشف عن تفاصيل العملية المشتركة التي نفذتها قوات أمريكية وعراقية مؤخرا ضد تنظيم الدولة غرب البلاد.

وأسفرت العملية وفقا للصحيفة عن مقتل 15 من عناصر التنظيم، في واحدة من أكبر العمليات في البلاد في السنوات الأخيرة.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين أمريكيين وعراقيين، قولهم إن سبعة جنود أمريكيين أصيبوا خلال العملية التي شارك بها أكثر من 200 جندي من كلا البلدين.


وأضافت أن العملية شملت مطاردة مسلحي التنظيم داخل أوكار تنتشر في مساحات واسعة وسط تضاريس نائية، مبينين أن حجم ونطاق وتركيز العملية يسلط الضوء على عودة ظهور التنظيم خلال الأشهر الأخيرة.

وبينت الصحيفة، أن الهدف الرئيسي للعملية كان الوصول لقائد ميداني كبير يشرف على عمليات تنظيم الدولة في الشرق الأوسط وأوروبا.

ورفض المسؤولون الأمريكيون تحديد القادة المستهدفين، بما في ذلك القيادي الكبير، لحين إجراء تحليل الحمض النووي لجثثهم، بحسب الصحيفة.

وأوضحت نيويورك تايمز، أن العملية جاءت في وقت أعلن رئيس الوزراء العراق محمد شياع السوداني وقادة الجيش العراقي، أن بإمكان البلاد السيطرة على تهديدات "داعش" من دون مساعدة الولايات المتحدة.

وتتفاوض بغداد وواشنطن منذ عدة أشهر على اتفاق من شأنه إنهاء مهمة التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة في العراق، حيث يتواجد حوالي 2500 جندي أمريكي.


وقالت السلطات العراقية في بيان، قبل أيام، إن العملية بدأت شرقي مجرى مائي يمر عبر صحراء الأنبار، في منطقة جنوب غرب الفلوجة.

وأكد جهاز المخابرات العراقي أن من القتلى "قيادات خطيرة كانوا يتخذون من صحراء الأنبار ملاذا لهم". وأشار إلى أنها بدأت بـ"ضربات جوية متتالية" لأربع مضافات يتواجد فيها الجهاديون، أعقبتها "عملية إنزال جوي في الموقع ثم اشتباك مع الإرهابيين".

وقال ليستر ومسؤولون أمريكيون، إن العملية استمرت حتى اليوم التالي، وشملت مراقبة الطائرات المسيرة الأمريكية للمنطقة، مؤكدين أن أكثر من 100 عنصر من القوات العراقية تابعوا الهجوم واعتقلوا اثنين من مسلحي تنظيم الدولة الذين فروا من الموقع في الليلة السابقة مع وثائق مالية ومعلومات عن التنظيم.

مقالات مشابهة

  • خبير إسرائيلي يحذر: “حماس” تتعافى والضغط العسكري ليس كافيا للقضاء عليها
  • قادة قوات صنعاء يتوعدون “إسرائيل” برد قاسٍ ويؤكدون أن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت غير متوقعة لأعداء الأمة
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • روسيا: الاتهامات الأمريكية الجديدة إعلان حرب معلوماتية
  • رئيس المخابرات التركي يبحث مع وفد من “حماس” مفاوضات وقف حرب غزة
  • الكشف عن تفاصيل جديدة للعملية العراقية الأمريكية ضد “داعش” في الأنبار
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • الجيش الأمريكي يصدر بيانا بشأن تصفية قادة في “داعش” غرب العراق
  • غارة أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من تنظيم الدولة بينهم قادة
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى الحملة الأمريكية على اليمن “مضللة ” و “خطيرة”