#سواليف

انتقادات كثيرة تعرضت لها الفنانة المصرية #إلهام_شاهين مؤخرا عقب ظهور #تصريحات سابقة لها عن أولية العمل على #الصلاة، حيث تحدثت عن #مخرج ترك #التصوير لأداء #الصلاة في وقتها.

وفي تصريحات لها، قالت إلهام شاهين: “في مخرج اشتغلت معاه، كان راجل طبيعي جدا وشخص عادي.. فجأة تدين بشكل غريب جدّا.. بقى أول ما الأذان يأذن يسيب التصوير والكاميرا دايرة وينزل يصلي.

. لا وكمان ياخد كل العمال معاه.. طبعا هو براحته، لكن مش لدرجة إنه يسيب الشغل ويروح يصلي”.

تصريحات “شاهين” المتداولة تعود إلى مقطع فيديو تم تصوريه منذ أعوام خلال ندوة للفنانة، في حين أنها عادت للظهور مؤخرا على مواقع التواصل، مسببة جدلا واسعا، دفعت عددا من الشيوخ والدعاة للرد والتعليق عليها.

مقالات ذات صلة لحن مسروق”.. أزمة جديدة لشيرين مع عمرو مصطفى 2024/08/27

من جهتها، علقت سعاد صالح، أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، من خلال برنامج “تفاصيل”، على تصريحات إلهام شاهين قائلة: “أتعجب من أن الإنسان حينما يبادر لطاعة الله والصلاة يكون بابا للسخرية والاستهزاء”، مضيفة: “أقول لصاحبة هذا التصريح.. كم عمرك وأنت ما تزالين بعيدة عن الآداب التي شرعها الله”.

وأكملت سعاد صالح: “ليس من حق الفنانة أن تنتقد من يطع الله ورسوله، ويريد أن يعود للطريق الصحيح”.

من جهة أخرى، دافع سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، عن الفنانة إلهام شاهين، معتبرا أنها تعرضت إلى “تنمر فقهي”.

وطالب الهلالي خلال حواره ببرنامج “الحكاية” بـ”إنهاء حالة التنمر، لأن الله يقول في كتابه الكريم”: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ».

ورأى أن الفنانة إلهام شاهين “لها وجهة نظر”، لافتا إلى أن “منطقها قائم على أن ما تفعله عمل لكسب العيش ويمكن أن نترخص في أمر الصلاة وجعلها في آخر وقتها، إذ إن أوقاتها متسعة، ومنطق من ينتقدها يرى أن هذا الأمر لهو وترفيه، وإن الصلاة كفريضة تقدم على اللهو واللعب”.

وتابع: “ورد أن النبي محمد كان يجمع بين الصلوات بغير عذر سفر أو مطر، مستخدما الرخصة الشرعية”.

بالإضافة إلى ما سبق، دخل الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على حالة الجدل التي تسببت بها الفنانة إلهام شاهين، حيث أكد في برنامج “لعلهم يفقهون” أن “الصلاة في وقتها أمر محسوم في القرآن الكريم والسنة النبوية”.

وأردف “الجندي”: “القضية أثيرت بشكل فج وغريب جدا على الناس، كأننا نتمنى أن تقوم الساعة حتى لا نسمع مثل هذا الكلام”، مشيرا إلى الحديث النبوي: “عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله: أي العمل أحب إلى الله، قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله”.

واعتبر أن” الصلاة لوقتها أهم من الجهاد في سبيل الله، وبر الوالدين، وفقا للحديث الشريف”.

وأوضح قائلا: “مينفعش نؤخر الصلاة عن وقتها”، لافتا إلى الآية الكريمة: «وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا».

وفي إطار هذا الجدل الحاصل، صرحت الفنانة إلهام شاهين لصحيفة “المصري اليوم” معلقة بالقول: “حملة واضحة ضدي، وواضح أني تاعباهم ومشغولين بيا وبآرائي جدا، واسمي بيبيع بالنسبة لهم وآرائي تخصني لا أفرضها على أحد”.

وحول التعليفات على مواقع التواصل بخصوصها، قالت إلهام شاهين: “أنا مش شاغلة بالي خالص بالسوشيال ميديا والناس اللي بتتسلى، ده عالم وهمي بالنسبة لي، وعارفة إن ليا أعداء وعارفة الأسباب، وفي النهاية الكلاب تنبح والقافلة تسير”، على حد وصفها.

واستطردت: “كده كده حتى لو مليش رأى سيختلقوا كلام ويدعوا إني قلته عشان يهاجموني، ناس تافهة وعايزة تتسلى.. ممكن تكون ناس حاقدة وكارهة لأن شخصيتي تاعباهم أو كايداهم أو مجنناهم، كل يوم قصص وحواديت على إلهام شاهين، لا تهمني ولا تشغلني، وأقول لهؤلاء المرضى موتوا بغيظكم”، على حد تعبيرها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إلهام شاهين تصريحات الصلاة مخرج التصوير الصلاة الفنانة إلهام شاهین

إقرأ أيضاً:

بيان مذاهب العلماء في حكم التشهد الأخير في الصلاة

التشهد.. أوضحت دار الإفتاء المصرية أن ألفاظ التشهد وردت في كثير من الأحاديث الشريفة على اختلاف بينها؛ منها ما أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه" من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَكَفِّي بَيْنَ كَفَّيْهِ التَّشَهُّدَ، كَمَا يُعَلِّمُنِي السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ: «التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ، وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلاَمُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ».

ألفاظ التشهد 

وأخرج الإمام مسلم في "صحيحه" عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ فَكَانَ يَقُولُ: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ، الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ».

وقراءة الذكر المخصوص في التشهد من أفعال الصلاة التي اختلف فيها فقهاء المذاهب الأربعة المتبوعة بين الركنية والوجوب والسنية؛ فذهب السادة الحنفية إلى أنَّ القراءة في التشهد الأخير واجبة وليست بركن؛ فيجب على المكلف سجود السهو بتركها مع صحة صلاته.

قال الإمام الكاساني في "بدائع الصنائع" (1/ 163، ط. دار الكتب العلمية) في بيان الواجبات الأصلية في الصلاة: [(ومنها) التشهد في القعدة الأخيرة] اهـ.

وقال البدر العيني في "البناية شرح الهداية" (2/ 614، ط. دار الكتب العلمية): [قراءة التشهد في القعدة الأخيرة واجبة بالاتفاق] اهـ.

وذهب الشافعية والحنابلة إلى أنَّ التشهد في الصلاة ركن تبطل الصلاة بتركه.

قال الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" (1/ 377، ط. دار الكتب العلمية): [(التاسع والعاشر والحادي عشر) من الأركان (التشهد) سمي بذلك؛ لأن فيه الشهادتين، فهو من باب تسمية الكل باسم الجزء، (وقعوده، والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم) في آخره والقعود لها.. (فالتشهد وقعوده إن عقبهما سلام) فهما (ركنان)] اهـ.

وقال الإمام الزركشي الحنبلي في "شرح مختصر الخرقي" (1/ 586، ط. دار العبيكان): [والتشهد الأخير والجلوس له ركنان] اهـ.

وذهب المالكية إلى أن كلَّ تشهد في الصلاة سنة، سواء كان الأول أم الأخير؛ يجبر بسجدتين للسهو.

قال العلامة الدسوقي في "حاشيته على الشرح الكبير للشيخ الدردير" (1/ 243، دار الفكر): [(قوله: أي كل فرد منه سنة مستقلة): هذا هو الذي شهره ابن بزيزة، خلافًا لمن قال بوجوب التشهد الأخير، وذكر اللخمي قولًا بوجوب التشهد الأول، وشهر ابن عرفة والقلشاني أن مجموع التشهدين سنة واحدة] اهـ.

مقالات مشابهة

  • آيتن عامر تثير قلق جمهورها بهذه الصورة
  • ببوكيه ورد.. ملك قورة تثير الجدل وتبهر جمهورها بإطلالتها في أحدث ظهور لها
  • بملابس لافتة.. سارة سلامة تثير الجدل من باريس
  • تصريحات الوزير التابع للانتقالي الوالي بشأن زيارته أمريكا وانقطاع كهرباء عدن تثير التندر والسخرية
  • بيان مذاهب العلماء في حكم التشهد الأخير في الصلاة
  • دوللي شاهين تريند معرض القاهرة للكتاب.. تعرف على السبب؟
  • أبرز تصريحات جوري بكر: انفصالي حسد وزميلات وافقين ضدي
  • مكالمة كشفتها... مرشحة ترامب لرئاسة المخابرات التقت مسؤولاً كبيراً في حزب الله
  • دوللي شاهين: يسرا بتشتغل لحد دلوقتي وشوفوها من أنهي جيل
  • بالصور.. دوللي شاهين مع جمهورها بمعرض الكتاب في حفل إطلاق وتوقيع كتابها الأول ”هودو“