حدد الدليل الاسترشادي الخاص بمهلة تسوية أوضاع المخالفين– 2024، الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتوطين، الإجراءات الواجب اتباعها كخيار لتسوية أوضاع المخالفين وفقاً للمهلة الممتدة من 1 سبتمبر (أيلول) إلى 30 أكتوبر (تشرين الأول) 2024.

ووفقاً للإجراءات التي حددها الدليل، وتتعلق بالأفراد الذين انتهت صلاحية إقامتهم، وليس لديهم تصريح عمل صادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين، ويرغبون في البقاء للالتحاق بعمل لدى صاحب عمل جديد، يجب تقديم صاحب العمل الجديد على خدمة إصدار تصريح عمل جديد من الوزارة أو الهيئة حسب تبعية المنشأة، أما في حال رغبة المقيم المخالف بالاستمرار مع صاحب العمل الحالي، يجب تقديم صاحب العمل الحالي على خدمة تجديد إقامة على إحدى قنوات الخدمة لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، بينما في حال رغبة المقيم المخالف في المغادرة يجب عليه التقديم على خدمة تصريح مغادرة من خلال أنظمة الهيئة.


مخالفو التأشيرة

وتشمل الإجراءات مخالفي التأشيرة، وهم الذين تجاوزوا فترة الإقامة المحددة بتأشيرتهم، ويرغبون بالالتحاق للعمل لدى صاحب عمل جديد، حيث يتطلب منهم تقديم صاحب العمل الجديد على خدمة إصدار تصريح عمل جديد من الوزارة أو الهيئة حسب تبعية المنشأة، أما في حال رغبته في المغادرة، عليه التقديم على خدمة تصريح مغادرة من خلال أنظمة الهيئة.


 تصريح عمل

وتتضمن الإجراءات المتعلقة بالأفراد الذين انتهت صلاحية إقامتهم، ولديهم تصريح عمل منتهي صادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين من فئة المنشآت أو العمالة المساعدة، ويرغبون في البقاء لدى صاحب العمل الحالي، يجب على صاحب العمل الحالي التقديم على خدمة تجديد تصريح عمل من خلال قنوات وزارة الموارد البشرية والتوطين وفق الإجراءات، والاستمرار في العلاقة التعاقدية، بينما في حالة رغبة صاحب العمل الحالي بتسوية وضع العامل المخالف بالإلغاء أو الإبلاغ عن الانقطاع عن العمل، يجب عليه التقديم على خدمة إلغاء تصريح عمل من خلال قنوات وزارة الموارد البشرية والتوطين وفق الإجراءات، أو تقديم صاحب العمل الحالي على خدمة تسجيل شكوى انقطاع عن العمل.
 وفي حال رغبة العامل المخالف بالالتحاق للعمل لدى صاحب عمل جديد، يتطلب ذلك من صاحب العمل الجديد التقديم على خدمة إصدار تصريح عمل، وعند رغبة العامل المخالف مغادرة الدولة، يتطلب ذلك  منه التقديم على خدمة تصريح مغادرة من خلال أنظمة "الهوية والجنسية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية وزارة الموارد البشرية والتوطين الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ الإمارات وزارة الموارد البشرية والتوطين الهوية والجنسية وزارة الموارد البشریة والتوطین التقدیم على خدمة تصریح عمل لدى صاحب عمل جدید من خلال فی حال

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تستشرف مستقبل الموارد البشرية 2040

شهد اللواء أحمد محمد رفيع، مساعد القائد العام لشؤون الإدارة في شرطة دبي، إطلاق الإدارة العامة للموارد البشرية تصميمها الاستشرافي لعام 2040، خلال خلوة استشرافية عقدتها الإدارة العامة، بحضور العميد راشد ناصر، نائب مدير الإدارة العامة للموارد البشرية، والمقدم عمر بالعبيده، نائب مدير مركز استشراف المستقبل بالوكالة، والهادفة إلى تعزيز منظومة شرطة دبي بأحدث التطورات التكنولوجية المتسارعة وتلبية الاحتياجات الأمنية المتزايدة في الإمارة.
ورحب اللواء أحمد رفيع بالحضور، مؤكداً التزام وحرص مختلف القطاعات الأمنية والشرطية على التطوير المستمر في إطار الاستراتيجية الشاملة لشرطة دبي، وضمن منظومة عمل مُتكاملة توظف كافة القدرات والممكنات، لتحقيق الأهداف المرجوة ومواكبة التغيرات المستقبلية.
وأضاف «في عالم سريع التغير، تسعى المؤسسات إلى تعزيز قدرتها على التكيف والاستجابة للتحديات المستقبلية عبر استراتيجيات وخطط استشرافية، ونحن في شرطة دبي نواكب التوجهات الاستراتيجية لحكومة دبي، ونحرص على وضع خطط استشرافية وفق أدوات تحلل الاتجاهات المستقبلية وتتنبأ بالتحديات والفرص، وتستعين بالممكنات والقدرات لوضع خارطة طريق تحدد الآليات والنُظم الملائمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية».
وأكد أن شرطة دبي تحرص بشكل مستمر، وبتوجيهات الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، على تحديث استراتيجيتها لتواكب التطور الكبير الذي تشهده إمارة دبي خلال مسيرتها الرائدة، بما يتواءم مع كل مرحلة من مراحل تطورها، بالاعتماد على منهجيات علمية ومؤشرات أداء ومقارنات مرجعية لأفضل الممارسات العالمية في المجال الأمني والشرطي، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات المستقبلية والتغيرات المتوقعة، والتوجه الدائم نحو استباقية الخدمات الشرطية والأمنية بما يتناسب مع الرؤى الاستشرافية المستقبلية.
التخطيط المستقبلي
بدوره، قال العميد راشد ناصر، إن الإدارة العامة للموارد البشرية، تضع ضمن أولوياتها التخطيط المستقبلي للموارد، وجاهزية تلبية الاحتياجات الوظيفية المستقبلية، وتطوير الكوادر البشرية وتزويدها بالمهارات اللازمة للتعامل مع التقنيات الحديثة كأنظمة الذكاء الاصطناعي والروبوتات، بما يدعم ضمان استمرارية شرطة دبي في تقديم أعلى معايير الأمن والسلامة للمجتمع.
البيانات والجاهزية
من جانبه، أوضح المقدم عمر بالعبيدة، نائب مدير مركز استشراف المستقبل بالوكالة، أن استشراف المستقبل أصبح أمراً حيوياً في مجال الأمن، بحيث يتنبأ بالتحديات المحتملة واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة. مضيفاً أن شرطة دبي تعمل على تطوير أنظمة أمنية ذكية تعتمد على رصد وتحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، الأمر الذي يُساهم في تحسين كفاءة العمل ورفع مستوى الجاهزية المستقبلية.
وتابع «تشمل الكفاءات التي تسعى شرطة دبي إلى تطويرها في إطار رؤيتها المستقبلية، تخصصات عدة، منها الأمن السيبراني، وتحليل البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، والطائرات بدون طيار، والروبوتات الأمنية. وستلعب هذه الكفاءات دوراً حيوياً في مواجهة التهديدات الإلكترونية، وتحسين عمليات المراقبة، وتطوير أنظمة الاستجابة للطوارئ».
رؤى المستقبل
أكدت الأستاذة نوره البلوشي، رئيسة قسم بناء الخطط المستقبلية أن الفريق يعمل على إعداد رؤى مستقبلية ضمن منهجيات عالمية تتميز بالشمولية والمرونة والدقة، بحيث تأخذ في الاعتبار كافة المتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية والبيئية، الأمر الذي يعزز كفاءة الإدارات وجاهزيتها للتعامل مع التحديات المستقبلية، مؤكدة أن شرطة دبي تلتزم بتوفير بيئة آمنة ومستقرة للمجتمع، عبر الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة وتطوير الكوادر البشرية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • الوزارة ليست الموارد البشرية فحسب!!!
  • الخيرية العالمية تطلق مبادرة تصحيح أوضاع المخالفين بإجمالي 3 ملايين درهم
  • الخيرية العالمية تطلق مبادرة تصحيح أوضاع المخالفين بـ3 ملايين درهم
  • «الخيرية العالمية».. 3 ملايين درهم لتصحيح أوضاع المخالفين وإصدار إقاماتهم في الإمارات
  • “الموارد البشرية والتوطين”: “حظر العمل وقت الظهيرة ” ينتهي غدا
  • الموارد البشرية والتوطين تعلن انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة غداً
  • شرطة دبي تستشرف مستقبل الموارد البشرية 2040
  • «إقامة دبي»: الأحد عطلة في مراكز تصحيح أوضاع المخالفين
  • «إقامة دبي»: الأحد عطلة في مراكز «تصحيح أوضاع المخالفين»