ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، الأربعاء، أن الجهات المعنية وضعت عددا من "المقترحات والتوصيات" لمواجهة السيول غير المسبوقة في المدينة المنورة، التي أدت إلى أضرار.

وكانت المدينة المنورة قد شهدت خلال الأيام الماضية، سقوط أمطار غزيرة تسببت بسيول غير مسبوقة. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، السيول وهي تجرف السيارات بعدة شوارع.

كما وثقت مقاطع أخرى تساقط الأمطار الغزيرة على المسجد النبوي في المدينة المنورة.

ووفقا لتقارير إعلامية، فقد تضررت بعض الأحياء الشعبية في المدينة، مثل حي تلعة الهبوب، جراء الأمطار التي هطلت بكميات كبيرة على الشعاب والأودية المجاورة للحي.

السعودية.. وفاة 5 أشخاص من عائلة واحدة بسبب السيول ذكرت تقارير إعلامية أن أسرة سعودية مؤلفة من خمسة أفراد قد لقيت مصرعها، السبت، جراء السيول الشديدة التي شهدتها منطقة عسير، جنوب غربي المملكة.

ونوهت "عكاظ" إلى أن طبيعة المدينة المنورة الجغرافية، التي تنتشر الجبال والشعاب والأودية داخلها، مما يجعل من هطول أمطار بكميات كبيرة، يشكل خطرا كبيرا على الأحياء السكنية.

وأوضحت الصحيفة أن عددا من الجهات المعنية، وضعت "عدة مقترحات وتوصيات بناء على دراسات؛ لمعالجة أخطار السيول"، من خلال فتح قنوات ومجارٍ لعدد من الأحياء، مثل حي تلعة الهبوب، الذي تضرر كثيراً من السيول التي داهمته مساء الجمعة، وفتح قنوات تصريف لمياه الأمطار داخل جامعة طيبة.

كما تحدثت الصحيفة عن توصيات بشأن تخفيض منسوب خط تحلية المياه بوادي العقيق، وتخفيض العديد من منسوب الخدمات في بعض الأودية، وتطوير خدمات تصريف المياه في المخططات المعتمدة.

ومن بين التوصيات أيضا، تخفيض منسوب الخدمات في العديد من المخططات، إضافة إلى الحلول العاجلة المطلوبة للأودية والمخططات السكنية.

بعد سيول "تاريخية" بالمدينة المنورة.. تحذيرات من أمطار غزيرة في مكة حذرت السلطات السعودية، الإثنين، من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق في المملكة الثلاثاء، ما دفع بعض المدن إلى تعليق الدراسة مثل مكة المكرمة.

وكشفت المقترحات، "حاجة أمانة منطقة المدينة المنورة لنزع ملكية العقارات المتداخلة مع العرض التصميمي لوادي العقيق من الطريق الدائري الثالث حتى التقائه مع وادي قناة، إضافة إلى العقارات المتداخلة مع وادي الحمض حتى سد الغابة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المدینة المنورة فی المدینة

إقرأ أيضاً:

حتى 8 مساءً.. أمطار غزيرة إلى متوسطة على جازان

نبه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة على منطقة جازان، يصاحبها رياح نشطة وشبه انعدام في مدى الرؤية وتساقط البرد وجريان السيول، وارتفاع الموج.
وذلك على مدينة جيزان، ومحافظات جزر فرسان، والحرث، و الداير، و الريث، والعارضة، والعيدابي، وفيفا، وهروب، والدرب، وبيش، وأبو عريش، وأحد المسارحة، والطوال، وصبيا، وصامطة، وضمد، والأجزاء الساحلية، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.
أخبار متعلقة جامعة نجران تعلن عن وظائف شاغرة.. التفاصيل والشروطلرعاية صحية نموذجية.. الضمان الصحي يطلق المساعد الرقمي "بشرى"وبين المركز أن الحالة تستمر حتى الساعة الثامنة مساءً.

#طقس_السعودية.. أمطار ورياح وأتربة على أجزاء من عدة مناطق#اليومhttps://t.co/8zRmCGNsOe— صحيفة اليوم (@alyaum) September 15, 2024طقس السعوديةوكشف المركز، عن حالة الطقس المتوقعة ليوم الأحد في المملكة.
ولا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، بحسب موقعه الرسمي.

مقالات مشابهة

  • حتى 8 مساءً.. أمطار غزيرة إلى متوسطة على جازان
  • رئيس هيئة الطرق يتفقّد عدداً من مشاريع الطرق بمنطقة المدينة المنورة
  • تنبيه من أمطار على المدينة المنورة.. حتى هذا التوقيت
  • طقس السعودية.. مواعيد سقوط الأمطار على المدينة المنورة
  • اعتماد مشروع تجاري لرفع جودة الحياة في المدينة المنورة
  • "الأرصاد" ينبه من أمطار خفيفة على المدينة المنورة
  • طقس السعودية.. أمطار وصواعق رعدية على المدينة المنورة
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من الثانية زوالا على هذه الولايات
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة
  • "الأرصاد" ينبه من أمطار خفيفة على أجزاء من المدينة المنورة