الجزيرة:
2024-09-15@17:47:25 GMT

تهمة الازدراء تلاحق بلينكن بسبب أفغانستان

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

تهمة الازدراء تلاحق بلينكن بسبب أفغانستان

أصدرت لجنة بالكونغرس الأميركي مذكرة استدعاء أمس الثلاثاء لوزير الخارجية أنتوني بلينكن بسبب رفضه المثول أمامها للإدلاء بشهادته بشأن الانسحاب الفوضوي من أفغانستان في أغسطس/آب 2021.

وفي رسالة بشأن الاستدعاء، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية مايكل ماكول إنه يتعين على بلينكن المثول أمام اللجنة يوم 19 سبتمبر/أيلول أو ستوجه له تهم ازدراء.

في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن جدول أعمال بلينكن لا يتلاءم مع المواعيد التي اقترحتها اللجنة، لكنه عرض "بدائل معقولة" للامتثال لطلب ماكول عقد جلسة استماع علنية.

وأضاف ميلر في بيان "من المخيب للأمل أنه بدلا من استمرار التواصل مع وزارة (الخارجية) بحسن نية، أصدرت اللجنة مجددا مذكرة استدعاء غير ضرورية".

وأكد المتحدث أن بلينكن أدلى بشهادته أمام الكونغرس بشأن أفغانستان أكثر من 14 مرة، منها 4 مرات أمام لجنة ماكول، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية زودت اللجنة أيضا بما يقرب من 20 ألف صفحة من سجلات الوزارة، والعديد من الإفادات الرفيعة المستوى والمقابلات المكتوبة.

بلينكن أدلى بشهادته أمام الكونغرس بشأن أفغانستان أكثر من 14 مرة (الفرنسية) "صاحب القرار النهائي"

وطلب ماكول من بلينكن في مايو/أيار المثول أمام جلسة استماع في سبتمبر/أيلول الجاري بشأن تقرير اللجنة عن تحقيقها في الانسحاب من أفغانستان.

وقال رئيس اللجنة، المنتمي للحزب الجمهوري، في رسالته إلى بلينكن، إن مسؤولين حاليين وسابقين في وزارة الخارجية أكدوا أن الوزير كان "صاحب القرار النهائي" بشأن الانسحاب والإجلاء.

وكتب ماكول "فمن ثم أنت في وضع يسمح لك بتقديم إفادة بينما تنظر اللجنة في تشريع محتمل يهدف إلى المساعدة في منع الأخطاء الكارثية للانسحاب، ومن ذلك إصلاحات محتملة للتفويض التشريعي للوزارة".

وتحقق اللجنة منذ سنوات في الانسحاب الفوضوي للقوات الأميركية من أفغانستان، الذي أدى وقتئذ إلى مقتل 13 جنديا أميركيا أثناءه وأنهى أطول حرب أميركية مع سيطرة حركة طالبان على كابل.

وتعهدت اللجنة "بعدم التردد" في دراسة الطريقة التي كانت تُتخذ بها القرارات الرئيسة خلال الحرب، وأسباب اتخاذها ومن الذين اتخذوها.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة، المكونة من 16 عضوا، تقريرها بحلول أغسطس/آب 2026، وتشكّلت اللجنة قبل أكثر من عامين، لكنها بدأت العمل قبل أقل من عام.

يذكر أن نحو 800 ألف جندي أميركي شاركوا في الحرب بأفغانستان، وذلك في أعقاب أحداث سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

وقُتل 2238 جنديا أميركيا خلال الحرب، وأصيب ما يقرب من 21 ألفا آخرين، وتشير تقديرات مستقلة إلى أن عدد القتلى من قوات الأمن الأفغانية والمدنيين يتجاوز 100 ألف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

وفد نيابي يزور إقليم كوردستان الأسبوع المقبل بشأن رواتب الموظفين

الاقتصاد نيوز — بغداد

كشف رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، يوم السبت، أن وفدا من اللجنة سيزور إقليم كوردستان الأسبوع المقبل للإطلاع على آخر التطورات بشأن توزيع المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام بالإقليم

وقال العطواني، ان اللجنة المالية النيابية ستتوجه الأسبوع المقبل إلى إقليم كوردستان في زيارة رسمية بشان الاطلاع على آخر المباحثات بين الحكومتين الاتحادية والاقليم وصرف رواتب موظفي كوردستان.

وأوضح أن الوفد سيطلع على ما تم الاتفاق عليه بين الحكومتين، وعلى التزامات حكومة اقليم كوردستان والضمانات التي قدمتها بمقابل ان تقوم الحكومة الاتحادية بصرف رواتب موظفي الاقليم.

وكان المجلس الاقتصادي التابع للحكومة الاتحادية قد زار في يوم الأحد الماضي، مدينة اربيل وبحث عدة مسائل مالية مع حكومة اقليم كوردستان ومنها تسوية مسألة الرواتب الشهرية للموظفين في الإقليم.

وكانت وزير المالية طيف سامي وهي احد اعضاء المجلس، أن الاجتماع المشترك بين وفد المجلس الوزاري للاقتصاد مع المجلس الاقتصادي لإقليم كوردستان ناقش الملفات المالية المشتركة، للوصول إلى حلول للقضايا المالية المتعلقة بين الطرفين.

وذكرت الوزير في حينها أن "المباحثات تدور في إطار الجهود الحكومية الرامية إلى تعزيز التعاون بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان، وتُعتبر الملفات المالية المشتركة مثل رواتب موظفي الإقليم وموازنة الإقليم والمنافذ الحدودية إلى جانب تنسيق السياسات الكمركية والضريبية من أهم القضايا التي تؤثر على استقرار الاقتصاد العراقي".

بينت وزير المالية، بحسب البيان، أن "المباحثات تمثل فرصة تاريخية لتحقيق المصالحة المالية بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان"، مشددًا على "أهمية تعزيز التعاون المالي بين الطرفين والوصول إلى حلول مستدامة للقضايا المالية العالقة".

وأشارت إلى أنه "بالوقت ذاته إلى أن الاتفاق على آلية عادلة لتوزيع إيرادات النفط والمنافذ الحدودية سيساهم في تعزيز الثقة والاستقرار الاقتصادي في البلاد

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • بعد زياش..الإصابة تلاحق مزراوي وتمنعه من إتمام المباراة أمام ساوثهامبتون
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى طلاق بعد عام من زواجهما.. اعرف التفاصيل
  • «بلينكن» يتهم «RT» بأنشطة استخباراتية لصالح «الكرملين» بشأن انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • وفد نيابي يزور إقليم كوردستان الأسبوع المقبل بشأن رواتب الموظفين
  • المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: بلينكن أصبح متخصصاً في فرض العقوبات على روسيا
  • تحذير شديد اللهجة من «الخارجية الأمريكية» بشأن التدخل الخارجي في الانتخابات الرئاسية
  • بسبب الجدل حول قانون الإجراءات الجنائية| البرلمان: أبوابنا مفتوحة للمناقشة مع الجميع
  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • جلسة استماع في 115 تهمة موجهة إلى مانشستر سيتي