قالت المهندسة مرجريت صاروفيم، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة استفادة 1.2 مليون شخص من ذوي الإعاقة من برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» بتكلفة إجمالية تصل إلى 9.8 مليارات جنيه سنويًا، ضمن برامج الحماية الاجتماعية.

تحسين منظومة الخدمات المتكاملة

وأضافت «صاروفيم» في تقرير لها، أن الوزارة أصدرت حتى الآن 1.

3 مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، واتخذت عدة قرارات لتحسين منظومة الخدمات المتكاملة بجانب تشكيل لجان متابعة لتقيم مكاتب التأهيل على مستوى الجمهورية، مؤكدة حرص الوزارة على دعم هذه الفئة.

وأكدت المهندسة مرجريت صاروفيم، أن إعاقة اضطراب طيف التوحد تحظى باهتمام كبير من قِبل وزارة التضامن الاجتماعي، وأصبح طبقًا للقانون المصري فئة خاصة لها لم تعد ضمن ذوي الإعاقات الذهنية، موضحة أن عدد بطاقة الخدمات المتكاملة التي تُقدم لأشخاص اضطراب طيف التوحد 12266 ألف بطاقة.

طفرة كبيرة في الاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

ونوهت إلى أن الوزارة تمتلك مركزًا نموذجيًا لرعاية وتأهيل حالات اضطراب طيف التوحد بمجمع خدمات الإعاقة الشامل بعين شمس والتابع للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع أحد كيانات الوزارة ويخدم في الوقت الحالي حوالي 200 حالة.

وأشارت نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن مصر في الـ 10 سنوات الأخيرة حدث بها طفرة كبيرة في الاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بداية من دستور 2014 وعضوية المجالس النيابية وصدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018 ولائحته التنفيذية عام 2018: «هذا يدل على إيمان مصر بحق جميع الأفراد في الوصول إلى حقوقهم المتكاملة دون تميز».

وأكدت أن وزارة التضامن الاجتماعي تؤمن بأن الدمج في كافة أشكاله هو الحل الأساسي سواء الدمج في العمل والفن والثقافة والرياضية: «نعمل الآن من خلال مبادرة أحسن صاحب لدمج لذوي الإعاقة في المجتمع بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة والمجتمع المدني من خلال التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي و10 آلاف متطوع في 24 محافظة على مستوى الجمهورية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخدمات المتكاملة وزارة التضامن ذوي الإعاقة وزارة التضامن الاجتماعي منظومة الخدمات المتكاملة التضامن الاجتماعی ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

يُدرسها معلم واحد.. تفاصيل منهج العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي

أعلنت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني عند بدء تطبيق منهج العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي، بداية من العام الدراسي الجديد 2024/ 2025، في إطار خطة الوزارة لتطوير المنظومة.

تفاصيل مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي

وفقاً لوزارة التربية والتعليم، فإن مادة العلوم المتكاملة تضم «الكيمياء والفيزياء والأحياء»، وسيتولى تدريس المادة معلم واحد فقط يختاره الموجه، وعن الامتحان أوضحت الوزارة أنه يتم وضع امتحان واحد فقط للمادة وليس 3 امتحانات.

الهدف من تدريس مادة العلوم المتكاملة

أوضحت الوزارة، أن مادة العلوم المتكاملة تضم فروعًا للعلوم المختلفة بشكل يظهر تكامل المفاهيم والمعرفة، إذ تضم المادة مجموعة معارف متكاملة من العلوم، مشيرة إلى أن الهدف من تدريس المادة هو تكوين معرفة متكاملة للطالب عن هذا العلم بين مختلف التخصصات.

رابط منهج العلوم المتكاملة

ولفتت الوزارة إلى أن رابط منهج العلوم المتكاملة لطلاب الأول الثانوي 2025 متوفر على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

6 مواد بعد إضافة مادة العلوم المتكاملة

وجاءت المواد بعد إلغاء «الكيمياء والفيزياء والأحياء»  6 مواد فقط، كالتالي:

- اللغة الأجنبية الأولى.

- التاريخ.

- الرياضيات.

- العلوم المتكاملة.

- الفلسفة والمنطق.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مكتب "حماية المستهلك" في السويق.. الثلاثاء
  • رقم الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة.. إجراءات جديدة من «التضامن»
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. طريقة الاستعلام بالرقم الرقمي عبر الرابط الإلكتروني
  • نائب أمير الشرقية يبارك توقيع اتفاقية بين سجون الشرقية وجمعية الإعاقة السمعية
  • يُدرسها معلم واحد.. تفاصيل منهج العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي
  • "الحج والعمرة": رعاية شاملة لذوي الإعاقة في المسجد الحرام بخدمات متكاملة
  • بطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية تواصل بتبوك منافستها الرياضية
  • كارت الخدمات المتكاملة.. خطوات التقديم والشروط
  • كيف نظم قانون الضمان الاجتماعي ضوابط الجمع بين الدعم النقدي "تكافل وكرامة"؟
  • نادي تبوك لذوي الإعاقة يستضيف بطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية