علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على تصريحات الفنانة مروة عبدالمنعم الأخيرة التي تناولت موضوع الحجاب وعلاقته بأركان الإسلام.

جاء ذلك خلال تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون» عبر قناة «DMC»، حيث أوضح الشيخ الجندي أن الإسلام ليس مبنيًا فقط على الأركان الخمسة المعروفة، بل على مجموعة شاملة من القيم الفاضلة والأخلاق النبيلة.

الرد على تصريحات مروة عبدالمنعم

في تعليقه، أشار الشيخ خالد الجندي إلى أن بعض الناس يعتقدون خطأً أن الإسلام مبني فقط على الأركان الخمسة (الشهادتين، الصلاة، الزكاة، الصيام، والحج)، ولكنه أكد أن الإسلام يقوم على أساس أوسع يشمل جميع القيم الفاضلة والأخلاق الحميدة.

وقال الجندي: "لما قلت لكم أركان الإسلام مش خمسة بس، أهو واحدة طلعت قالت الحجاب مش فريضة لأنه مش من أركان الإسلام الخمسة، وعلى هذا يبقى الأمانة والوفاء وبر الوالدين مش من أركان الإسلام الخمسة".

الإسلام وقيمه الشاملة

وتابع الشيخ الجندي قائلًا: "يا جماعة اتقوا الله، الإسلام بني على كل قيمة فاضلة، وعلى كل خلق نبيل، وعلى شرع الله العظيم". 

بهذه الكلمات، حاول الشيخ الجندي توضيح أن الإسلام ليس محصورًا فقط في أداء الفرائض الخمسة، بل يشمل الالتزام بالأخلاق والقيم الإنسانية التي تشكل جوهر الدين.

موقف مروة عبدالمنعم من الحجاب

جاء تعليق الشيخ خالد الجندي بعد ظهور الفنانة مروة عبدالمنعم في برنامج بودكاست أمل غرايبة، حيث تحدثت عن موقفها من الحجاب وأعربت عن إيمانها بأهمية الحجاب، لكنها تساءلت عما إذا كان الحجاب هو ما سيدخلها الجنة أم رحمة الله.

قالت مروة: "أنا مؤمنة بالحجاب جدا، لكن هل هدخل الجنة بالحجاب ولا برحمة ربنا، بالصلاة ولا بالحجاب، ومن ما أنزل القبر سيكون سؤالي عن الصلاة".

ردود فعل متباينة

أثارت تصريحات مروة عبدالمنعم ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تباينت الآراء بين مؤيدين لها ومنتقدين يرون أن الحجاب فريضة لا يمكن النقاش حولها. 

وفي هذا السياق، جاء تعليق الشيخ خالد الجندي ليؤكد أن الحجاب جزء من الدين ولكنه ليس وحده معيارًا للإيمان والتقوى، مشددًا على أهمية فهم الإسلام بصورة شاملة تتجاوز حدود الفرائض الأساسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خالد الجندى مروة عبدالمنعم الحجاب اركان الاسلام الأخلاق الإسلامية الدين الإسلامى قناة Dmc الشیخ خالد الجندی مروة عبدالمنعم أن الإسلام

إقرأ أيضاً:

أهالي محافظة طوباس يشيعون شهداءهم الخمسة

طوباس - صفا

شيعت جماهير الشعب الفلسطيني في محافظة طوباس، اليوم الجمعة، جثامين الشهداء الخمسة الذين ارتقوا بقصف من طائرة مُسيرة، خلال العدوان الإسرائيلي على المدينة قبل يومين.

وأفادت مصادر محلية، بأن المشيعين أدوا صلاة الجنازة على الشهداء الخمسة في ساحة مستشفى طوباس التركي الحكومي، ثم جاب المشيعون شوارع مدينة طوباس، وسط الهتافات الوطنية الغاضبة والمنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

وتوجه المشيعون بجثامين الشهداء إلى منازل ذويهم لإلقاء نظرة الوداع عليهم قبل مواراتهم الثرى، حيث دفن أربعة شهداء في مدينة طوباس، وهم: محمد سعيد حسين صوافطة (19 عاما)، ومجد برهان جميل صوافطة (23 عاما)، وقيس صائب راتب صوافطة (24 عاما)، وياسين أحمد علي صوافطة (22 عاما)، فيما ووري جثمان الشهيد طلبة محمود جميل بشارات (18 عاما) الثرى في مسقط رأسه بلدة طمون.

يذكر أن عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس، برصاص الاحتلال ومستعمريه، ارتفع إلى 703 شهداء، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، من بينهم 159 طفلا، و10 نساء، و9 مسنين، إضافة إلى تسجيل أكثر من 5700 مصاب في الفترة ذاتها.

مقالات مشابهة

  • إعلام: فريق هاريس ضلل الجمهور مرارا وتكرارا بشأن تصريحات ترامب
  • 6 تصريحات لعباس شومان في المؤتمر الدولي لخريجي الأزهر بإندونسيا
  • قرار عاجل من النيابة بشأن حريق شقتين في الإسكندرية
  • جهاز مدينة الشيخ الشيخ يواصل إزالة مخالفات البناء
  • أهالي محافظة طوباس يشيعون شهداءهم الخمسة
  • مروة عيد تكشف كواليس مؤتمر محمد عبدالمنعم
  • مروة عيد عبدالملك تتحدث عن كواليس مؤتمر محمد عبدالمنعم
  • مروة عيد: "تشرفت بظهوري مع محمد عبدالمنعم في مؤتمر نيس وإحنا ولاد الأهلي"
  • خالد الجندي عن عزاء مظهر شاهين لـ الصاوي: «لافتة إنسانية انفرد بصنعها»
  • أبرز المعلومات عن مروة عيد عبدالملك مُترجمة عبدالمنعم بمؤتمر تقديمه في نيس