بوابة الوفد:
2024-09-15@17:36:28 GMT

استمرار العمل في مهمة القمر الروسية لونا-26

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

قال النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دينيس مانتوروف إن العمل في مهمة القمر الروسية لونا-26 مستمر وفقًا للجدول الزمني، الذي ينص على إطلاق المركبة الفضائية في عام 2027.
وأوضح مانتوروف خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية "تاس"، على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي، إن الإدارة العليا لشركة الفضاء الروسية المملوكة للدولة روسكوسموس ألمحت في وقت سابق إلى إمكانية الإطلاق في عام 2026.


وقال النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي:"الأعمال تسير حاليا وفقا للجدول الزمني، مع الأخذ في الاعتبار السيناريو الأساسي لإطلاق المركبة الفضائية الجديدة في عام 2027، ولكن قالت الإدارة العليا لشركة روسكوسموس في وقت سابق إن الجهود ستبذل لإعادة جدولة الإطلاق إلى عام 2026 إذا كان ذلك ممكنا".


مهمة القمر لونا 26 إرسال مركبة فضائية لإجراء أبحاث عن بعد على القمر الطبيعي للأرض

وتتضمن مهمة القمر لونا 26 إرسال مركبة فضائية لإجراء أبحاث عن بعد على القمر الطبيعي للأرض، وستقوم المركبة الفضائية برسم خريطة لتوزيع المعادن على سطح القمر وتخصيص المياه المتجمدة في تربته وتنفيذ مهام علمية أخرى.
يشار إلى أن المنتدى الاقتصادي الشرقي (EEF) يقام في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في فلاديفوستوك في الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر 2024.
والموضوع الرئيسي للمنتدى الاقتصادي الشرقي في عام 2024 هو "الشرق الأقصى 2030...الجمع بين نقاط القوة لخلق إمكانات جديدة". 
وتنقسم أنشطة أعمال المنتدى الاقتصادي الشرقي 2024 إلى سبع مجموعات مواضيعية: "ملامح جديدة للتعاون الدولي"، "التقنيات لضمان الاستقلال"، "النظام المالي للقيم"، "الشرق الأقصى الروسي"، "الناس والتعليم والوطنية"، "النقل والخدمات اللوجستية: طرق جديدة"، و"الخطط الرئيسية: من الهندسة المعمارية إلى الاقتصاد" وتعمل مؤسسة روسكونجرس كمنظم للمنتدى منذ عام 2016. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمر مهمة القمر المركبة الفضائية المنتدى الاقتصادي الشرقي سطح القمر الاقتصادی الشرقی مهمة القمر فی عام

إقرأ أيضاً:

نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟

نجحت بعثة "بولاريس داون"، التابعة لشركة "سبايس إكس" الخاصة والتي تدور حول الأرض، في تحقيق إنجازات هامة منذ إطلاقها في 10 سبتمبر.

بعد ساعات من انطلاقها، وصلت مركبة الطاقم "كرو دراجون" إلى ارتفاع 1400 كيلومتر، وهو أعلى مدار تصل إليه مركبة مأهولة وأبعد نقطة وصل إليها البشر منذ رحلات أبولو التابعة لوكالة ناسا في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات. كما أكمل اثنان من أفراد الطاقم، وهما رائد الأعمال الأميركي جارد إيزاكمان والمهندسة في "سبايس إكس" سارة جيليس، أول نشاط فضائي تجاري في التاريخ على ارتفاع يزيد عن 700 كيلومتر.

على الرغم من أن هذه الإنجازات مثيرة للإعجاب، إلا أن الباحثين يجدون أن الأهمية الأكبر تكمن في ما قد تعنيه هذه البعثة لمستقبل العلوم الفضائية.ومع تزايد رحلات الفضاء الخاصة المأهولة، تتوفر المزيد من الفرص لإجراء تجارب في بيئة الجاذبية الصغرى واستكشاف حدود السفر البشري في الفضاء.

يقول كريستوفر ميسون، عالم الوراثة في كلية وايل كورنيل الطبية في نيويورك، الذي يقود مشروع "سومّا" لجمع بيانات طبية عن رواد الفضاء، إن "الوقت الحالي هو الأكثر إثارة في مجال السفر الفضائي منذ الستينيات". وأضاف أن "وجود بدلات فضاء ومركبات فضاء وبعثة من شركة خاصة، مثل 'سبايس إكس'، هو لأول مرة نقوم به بتنظيم مستقل لرحلات الفضاء".

إتمام نشاط فضائي تجاري قد يعني أيضاً توفر المزيد من الخيارات لإصلاح المعدات العلمية في الفضاء. في عام 2022، تم اقتراح أن تستخدم ناسا بعثة مأهولة من "سبايس إكس" لإعادة رفع تلسكوب هابل إلى مدار أعلى لتطوير أدائه وزيادة مدة عمله.

ورغم أن ناسا رفضت الاقتراح لأسباب تتعلق بالمخاطر المحتملة، فإن نجاح التجارب الأخيرة من قبل الشركات الخاصة في الفضاء يجعل فكرة قيام شركة خاصة بمثل هذه العمليات أكثر قابلية للتحقيق.

أخبار ذات صلة رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة "أوقات صعبة" القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025

تعد بعثة "بولاريس داون" الأولى من بين ثلاث بعثات مخطط لها ضمن برنامج "بولاريس" الذي يهدف إلى دعم طموحات شركة "سبايس إكس" في مجال السفر البشري إلى الفضاء. وستكون البعثة الثالثة في البرنامج أول رحلة مأهولة لمركبة "ستارشيب" التابعة للشركة، وهي صاروخ ضخم وقابل لإعادة الاستخدام.

 

من المتوقع أن تساعد الرحلات الفضائية الخاصة في الحصول على إجابات أسرع حول تأثير السفر إلى الفضاء على الصحة البشرية بالإضافة للبعثات الممولة حكومياً مع رواد الفضاء المدربين. سيتم أيضًا دراسة تأثيرات التعرض للإشعاع الفضائي على الجسم من خلال تحليل عينات الحمض النووي وبيانات أخرى مأخوذة من طاقم "بولاريس داون".

ستساعد البيانات المستخلصة من هذه البعثة في فهم كيفية تأثير السفر إلى الفضاء على صحة الإنسان، ومن المقرر أن يتم تحليل العديد من البيانات التي تم جمعها خلال هذه البعثة في البعثات المقبلة.



المصدر: مجلة Nature العلمية

مقالات مشابهة

  • عودة أول رحلة سياحية إلى الفضاء في تاريخ البشرية
  • ” العمل الإسلامي”: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية والاعتداء على جيوب المواطنين”
  • ارتفاع أسعار الدولار في العراق: أزمة جديدة تهدد الاستقرار الاقتصادي والشعبي
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب: كيف تؤثر الأحداث العالمية على السوق المصري؟
  • «الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر
  • ناسا تعمل على تطوير منطقة زمنية جديدة للقمر
  • رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • روسيا تستذكر انطلاق أول بعثة قمرية ناجحة في العالم قبل 65 عام
  • 6 نصائح وتحذيرات مهمة عند شراء حلوى المولد النبوي