تظاهر، الثلاثاء، عشرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين في قطاع  غزة، خارج أحد مداخل جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك، مما يمثل تحديًا جديدًا لمسؤولي تلك المؤسسة التعليمية العريقة، وفقا لتقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية. 

وأوضحت الصحيفة أن  حوالي 50 شخصًا تجمهروا أمام البوابات الرئيسية لجامعة كولومبيا، رافعين الأعلام الفلسطينية، وكان معظمهم يضعون الكوفية الفلسطينية على رؤوسهم، بينما رفض العديد من منهم التحدث إلى وسائل الإعلام.

من جانبها، أوضحت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأميركية، أن الطلاب والعاملين بالجامعة، دخلوا الحرم الجامعي عبر نقاط تفتيش أمنية، بينما أُغلقت الأبواب الأخرى بالأقفال.

وذكرت الشبكة أن طلابا وأعضاء بهيئة التدريس في الجامعة يخططون لاستئناف الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي هزت الجامعة نهاية الفصل الدراسي الماضي، والتي كانت شراراة لإطلاق موجة من التظاهرات في العديد من الجامعات الأميركية والأوروبية ودول أخرى. 

قيود وقيادات جديدة بجامعة كولومبيا مع عودة الطلاب والاحتجاجات غم أن العام الدراسي الجديد في جامعة كولومبيا الأميركية لن يبدأ إلا بعد أيام، فقد عادت الاحتجاجات الطلابية بالفعل للحرم الجامعي في نيويورك الذي كان مركز حركة مظاهرات مناصرة للفلسطينيين انتقلت إلى جامعات حول العالم في الربيع.

وفي نفس السياق، قالت منظمة "كولومبيا يونيفرسيتي أبارتهايد ديفست"، وهي تحالف من الجماعات الطلابية: "بينما نستعد لبدء فصل دراسي جديد، لم يتبق للطلاب في غزة جامعات يمكنهم الدراسة فيها". 

في المقابل، قال متحدث باسم جامعة كولومبيا في بيان، إن الجامعة عقدت "أول يوم دراسي مثمر".

وأضاف: "مع بدء الفصل الدراسي الجديد، نركز على مهمتنا في التدريس وإنتاج المعرفة وتطويرها وضمان بيئة جامعية آمنة ومحترمة".

وتنقسم آراء الطلاب في الجامعة بين مؤيد لوجود تظاهرات تعبر عن رأي الطلاب في الأحداث المهمة، وبين معارض يرى أن الحرم الجامعي ينبغي أن يقتصر على مهمة التعليم ويوفر بيئة تعليمية آمنة.

ما هي تفاصيل المقترح الأميركي الجديد بشأن الاتفاق في غزة؟ ناقشت "الحرة الليلة" تصاعد الضغوط لإبرام اتفاق في غزة، حيث اقترحت الولايات المتحدة خطة جديدة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، والتقارير حول استعادة حماس قدراتها العسكرية شمال القطاع، في وقت صنفت فيه إسرائيل الضفة الغربية منطقة قتال ثانية بعد غزة، بالإضافة إلى تصاعد وتيرة الحرب في أوكرانيا بعد سقوط ضحايا جراء القصف الروسي. وأخير الجدل حول الانسحاب من أفغانستان بين حملتي هاريس وترامب.

تجدر الإشارة إلى أن رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق، كانت قد استقالت من منصبها في منتصف أغسطس الماضي، بعد أشهر من الاحتجاجات الطلابية المساندة لقطاع غزة.

وفي الآونة الأخيرة، بدأت القيادة الجديدة للجامعة بعقد جلسات استماع مع الطلاب بهدف تهدئة التوترات، وأصدرت تقريراً عن معاداة السامية في الحرم الجامعي، ووزعت إرشادات احتجاجية جديدة تهدف إلى الحد من الاضطرابات، حسب "إيه بي سي نيوز".

وكانت الحرب قد اندلعت في قطاع غزة عقب هجمات غير مسبوقة لمسلحي حركة حماس، جنوبي إسرائيل مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، حسب بيات إسرائيلية رسمية.

وفي المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات برية أدت إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة.

تجدر الإشارة إلى أن حركة حماس مصنفة كمنظمة إرهابية في إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الحصاد الأسبوعي لجامعة حلوان.. توقيع بروتوكولات تعاون وإعادة منح الجامعة شهادة الأيزو

شهدت جامعة حلوان أسبوعًا متميزًا من الفاعليات وتوقيع بروتوكولات تعاون وافتتاحات وأعمال تطوير داخل الحرم الجامعي.

حيث أوصى وفد فريق المراجعين الخارجيين من هيئة سنتريور خلال الاجتماع الختامي بإعادة منح شهادة الأيزو (9001: 2015) للجامعة للمرة الرابعة مما يجعل الجامعة تحصل على الشهادة للمرة العاشرة على التوالي.

كما وقّع الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، مذكرة تفاهم مشتركة مع جامعة هامك الفنلندية، وتهدف المذكرة إلى تفعيل البرامج المشتركة بين الجامعتين في مجالات حيوية تشمل تكنولوجيا التعليم، الهندسة الحيوية، والتأهيل والتدريب الفني.

وشمل الحصاد الاسببوعى للجامعة أيضا افتتاح الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، مسجد الجامعة بعد الانتهاء من أعمال التطوير والتجديد الشاملة.

كما تقدم رئيس جامعة حلوان، بأسمى آيات التهاني إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وإلى الأمة الإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، داعياً الله أن يديم على مصر الأمن والاستقرار تحت قيادة فخامته الرشيدة.

إضافة إلى أعلان رئيس جامعة حلوان، عن استعدادات الجامعة لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد 2024-2025، مؤكدا على ان الجامعة تقوم بتحسين بنيتها التحتية وتقوم بتطوير مناهجها التعليمية بهدف توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب.

هذا وأعلنت جامعة حلوان عن بدء إجراءات التسجيل للكشف الطبي للطلاب الجدد الراغبين في الالتحاق بكلياتها للعام الدراسى 2024-2025، هذا يتم تحديد مواعيد الكشف الطبي للطلاب بدءًا من 16 سبتمبر الجاري، حيث سيتم إجراء الفحوصات في مقر الإدارة العامة للشؤون الطبية بالحرم الجامعي

ومن جانبها أعلنت كلية الآداب جامعة حلوان شروط قبول الطلاب المستجدين للعام الجامعي 2024 -2025، حيث تقبل الكلية طلاب الثانوية العامة ( حديثة - قديمة - الشهادات المعادلة ) ولا تقبل الكلية طلاب الثانوي الأزهري - الدبلومات الفنية والمهنية سواء مستجدين أو مفصولين لاستنفاد مرات الرسوب.

وفي خطوة تهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة لمجتمع جامعة حلوان، أعلنت إدارة الجامعة عن افتتاح مجموعة من الكافيتريات الجديدة داخل الحرم الجامعي لتوفير خدمات متميزة تلبي احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

هذا وقد نظمت جامعة حلوان الملتقى الثاني لمديري مكتبات جامعة حلوان بالتعاون مع مكتبة مصر العامة "مبادرة المكتبي المبدع"، وذلك فى إهتمام جامعة حلوان بتدريب كوادرها للتعرف على الاتجاهات الحديثة والمتطورة في المكتبات الجامعية.

وفي إطار جهود جامعة حلوان لتعزيز التعاون الدولي وزيادة أعداد الطلاب الوافدين، قام وفد من إدارة الوافدين بالجامعة بزيارة الملحقية الثقافية اليمنية بالقاهرة.

ونظم مركز التميز لذوي الإعاقة بجامعة حلوان بالتعاون مع إدارة المعسكرات بالإدارة العامة لرعاية الشباب، الفوج العاشر من المعسكر الطلابي "أبطال من دهب" بمعسكر الجامعة الدائم بمرسى مطروح، ويستهدف الطلاب المتفوقين علميًا والمتميزين في الأنشطة الطلابية المختلفة.

واستقبل المعسكر الطلابي الدائم للجامعة بمرسى مطروح الفوج الثاني عشر من طلاب وطالبات بيت التطوع التابع للصندوق، وذلك في إطار التعاون المشترك بين جامعة حلوان وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

واحتفلت كلية السياحة والفنادق اليوم بتخريج دفعة جديدة من طلابها في حفل أقيم على مسرح مجمع الفنون والثقافة، وقد عكس هذا الحدث البارز التزام الجامعة بتخريج كوادر مؤهلة في مجال السياحة مما يسهم في دعم القطاع السياحي وتعزيز مكانته.

وأعلنت جامعة حلوان عن إطلاق دورة تدريبية متخصصة في فن الجلد الطبيعي لطلابها، وذلك ضمن جهودها المستمرة لتنمية مهارات الطلاب وتعزيز قدراتهم الإبداعية.

كما حقق نادي جامعة حلوان لفئة ٢٠٠٥ إنجازًا رياضيًا كبيرًا بعد فوزه الكبير على نادي المصري القاهري بنتيجة 5-0 في المباراة التي جمعتهم، ويعد هذا الفوز تأكيدًا على المستوى الذي وصل إليه النادي بعد اعتماده رسميًا من قِبل الاتحاد المصري لكرة القدم.

واختتمت جامعة حلوان دورة خماسيات كرة القدم للعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، جاءت النتيجة كالتالي، حصل على المركز الاول كلية التربية الرياضية بالهرم والمركز الثاني إدارة الأمن الجامعي، بينما فاز بالمركز الثالث الإدارة العامة لرعاية الشباب.

مقالات مشابهة

  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التجارة بجامعة طنطا
  • انخفاض كبير في أعداد الطلاب المتقدمين للالتحاق بالتعليم الجامعي في جامعة عدن
  • نجوم هوليود يطالبون بحماية الأصوات المؤيدة للفلسطينيين من القمع المكارثي
  • مليشيا الحوثي تعطل العملية التعليمية في جامعة إب تزامنًا مع المولد
  • رئيس جامعة الجلالة: تأهيل الخريجين لسوق العمل أولويتنا.. ونعزز مفهوم التنمية المستدامة
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تستقبل أوائل التعليم الفني في احتفال مميز
  • رئيس جامعة حلوان الأهلية يوجه بتشكيل لجنة لسير الدراسة وتعيين هيئة معاونة
  • الحصاد الأسبوعي لجامعة حلوان.. توقيع بروتوكولات تعاون وإعادة منح الجامعة شهادة الأيزو
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق