موقع 24:
2024-09-15@17:32:03 GMT

راية إنسانية في غزة

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

راية إنسانية في غزة

تسجل دولة الإمارات حضورها الفاعل في شتى مناحي الإغاثة الإنسانية في غزة، وقد كانت سباقة منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي الى تخفيف معاناة الأشقاء في مواجهة القتل والحصار والتدمير، فأرسلت المساعدات العاجلة وأنشأت مستشفيات ميدانية ومخيمات مؤقتة ومحطات لتحلية المياه، واستقبلت المئات من المرضى والجرحى الفلسطينيين للعلاج في مستشفيات الدولة، بالتوازي مع موقف سياسي واضح يطالب بوقف العدوان وحماية المدنيين وتجنيب المنطقة مخاطر اتساع الصراع والتصعيد.


11 شهراً من هذه الحرب العبثية أسفرت عن كارثة تفوق الوصف، وأمام تعثر الجهود الدبلوماسية في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، كان لزاماً التحرك لمواجهة الوضع الإنساني المتدهور، ومواجهة تفشي المجاعة والأوبئة والأمراض، وأخطرها فيروس شلل الأطفال، الذي عاد إلى الظهور في غزة بعد نحو 25 عاماً من القضاء عليه.
ولمواجهة هذا الوباء الذي يهدد جيلاً بأكمله، أطلقت الأمم المتحدة ومنظماتها صرخة فزع ودعت إلى هدنة تسمح بحملة تطعيم مئات الآلاف من الأطفال، ولإنجاحها وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بدعم الحملة بخمسة ملايين دولار. وبتوجيهات سموه، بدأت الإمارات، منذ الأحد الماضي، حملة التطعيم بالتعاون مع «الأونروا» و«اليونيسيف»، ومنظمة الصحة العالمية التي أكبرت الدعم الإماراتي المتواصل لجهودها في مكافحة الأوبئة على مستوى العالم.
في غزة، كما في مناطق عدة من العالم، تغرس الإمارات راية للإنسانية، ويعمل المتطوعون من عملية «الفارس الشهم» على مدار الساعة لتسهيل عملية التطعيم وتقديم المساعدة للأسر والأطفال.
وبعد ثلاثة أيام، حقتت حملة التطعيم، التي اقتصرت على وسط غزة قبل أن تنتقل تدريجياً إلى جنوب القطاع وشماله، نجاحاً كبيراً، إذ تلقى التطعيم نحو ربع عدد الأطفال دون سن العاشرة من أكثر من 640 ألفاً، ويعود هذا النجاح إلى مثابرة أكثر من 2100 عامل صحي وسط ظروف حرب، في ظل تعذر وقف إطلاق النار، كما يعود نجاح الحملة أيضاً إلى تضحيات سكان غزة الحريصين على إنقاذ أطفالهم وحمايتهم من شلل الأطفال، حتى يعود الأمل إلى هذا الجيل المنكوب بسبب هذه الحرب العدوانية.
مع انطلاق هذه الحملة، قال المدير العام لمنظمة الصحـــة العالمية تيـــدروس غيبريســوس إن «أفضـــــل لقاح يمكن تطعيمه للأطفال في قطاع غزة، هو إحلال السلام في المنطقة»، وبقدر ما يعبر هذا التصريح عن رجاء، فهو في الأصل هدف منشود، فإنهاء هذه الحرب بات ضرورة لا تقبل التأخير، وأطفال غزة اليوم بحاجة إلى وقف إطلاق النار أكثر من أي شيء آخر في ظل ما عانوه مع أسرهم من أهوال ومآسٍ لم يشهد لها التاريخ الحديث مثيلاً، وهو ما يتطلب تكثيف الجهود والضغط على المعتدي الإسرائيلي حتى يرتدع عن عدوانه، والمسارعة إلى إنقاذ ما تبقى من قطاع غزة، عسى أن يستعيد الهدوء وتنعم المنطقة بالاستقرار وتتجنب ما هو أسوأ.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة وإسرائيل الإمارات فی غزة

إقرأ أيضاً:

غزة – تطعيم أكثر من 560 ألف طفل ضد شلل الأطفال

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس،اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 ، تطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني ضمن المرحلة الأولى من "حملة التطعيم ضد شلل الأطفال" في غزة ، رغم "الواقع المأساوي للحياة اليومية" بالقطاع.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

والخميس، انتهت المرحلة الأولى من "حملة التطعيم ضد شلل الأطفال" في غزة، والتي بدأت في 1 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأشار غيبريسوس، في منشور عبر منصة إكس، إلى تطعيم أكثر من 560 ألف طفل دون سن العاشرة في غزة.

وأعرب عن امتنانه لجميع الطواقم الطبية التي نفذت هذه العملية "المعقدة".

وقال إن هذه الحملة تمثل نجاحاً كبيراً وسط الواقع المأساوي للحياة اليومية في غزة.

وأكد غيبريسوس، أنهم شهدوا ما يمكن تحقيقه من خلال تنفيذ وقف إطلاق النار في المناطق التي تم فيها التطعيم.

في 31 أغسطس/ آب الماضي، أعلنت وزارة الصحة في غزة ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومنظمتا الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، خلال مؤتمر صحفي في مستشفى "ناصر" جنوبي قطاع غزة، إطلاق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال لمن دون 10 أعوام.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في 16 أغسطس الماضي، إلى هدنة إنسانية لـ7 أيام، من أجل تنفيذ حملة لمكافحة شلل الأطفال تشمل 640 ألف طفل، أيّدتها مباشرة وكالة الأونروا آنذاك.

وجاءت هذه الدعوة عقب إعلان وزارة الصحة الفلسطينية، تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة لطفل عمره 10 شهور.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • العسومي: وقف العدوان على غزة ضرورة إنسانية وهدف استراتيجي لتجنيب المنطقة شرور الحرب
  • العسومي: وقف العدوان على غزة ضرورة إنسانية تجنب المنطقة شرور حرب موسعة
  • تدشين التطعيم بلقاح الحمى الصفراء ولقاح الشلل العضلي بالخرطوم
  • وزير الدفاع الأمريكي: لدينا قوات في المنطقة أكثر مما كان في نيسان الماضي
  • غزة – تطعيم أكثر من 560 ألف طفل ضد شلل الأطفال
  • انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في جنوب غزة
  • انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية بغزة
  • رغم استمرار الحرب .. تطعيم أكثر من 560 ألف طفل بغزة
  • «أونروا» تعلن انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال في غزة
  • انتهاء المرحلة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة