موقع 24:
2024-09-15@17:10:56 GMT

دراسة: العلاج الهرموني قبل انقطاع الطمث يبطئ الشيخوخة

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

دراسة: العلاج الهرموني قبل انقطاع الطمث يبطئ الشيخوخة

قالت دراسة جديدة إن العلاج الهرموني الذي يتم تناوله خلال سنوات ما قبل انقطاع الطمث يبطئ الشيخوخة أثناء سن اليأس، دون زيادة مخاطر الوفاة.

أقوى تأثير مضاد للشيخوخة عند بدء العلاج في سن 48

وأظهرت الدراسة التي أجريت في جامعة بكين، أن الانخفاض في الشيخوخة كان أكثر دراماتيكية لدى النساء من ذوي الوضع الاجتماعي والاقتصادي الأدنى، ما أدى إلى تسوية خطر الوفاة لديهن مع النساء في فئات ديموغرافية ذات دخل أعلى.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، فإن التأثيرات الإيجابية للعلاج الهرموني تمحو إلى حد كبير التأثير السلبي على الشيخوخة للوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض للنساء، بعد انقطاع الدورة الشهرية.

ووجد البحث أن أقوى تأثير "مضاد للشيخوخة" لدى النساء اللاتي استخدمن العلاج الهرموني بدءاً من سن 48.4 عاماً، واستمر لمدة 4 إلى 8 سنوات.

وهذه الفترة هي التي تتعرض فيها دورات الخصوبة والنزيف اشهري وإنتاج هرمون الاستروجين لحالة من الفوضى، ثم تستقر بعد ذلك.

واستند الباحثون في الدراسة إلى بيانات أكثر من 117 ألف امرأة من سجلات البنك الحيوي البريطاني، وأظهرت النتائج مؤشرات أقل للشيخوخة مع استخدام العلاج الهرموني.

وأشار الباحثون إلى أن التأثير كان أقل دراماتيكية لدى النساء ذوات الدخل المرتفع، واللاتي يتقدمن في العمر بشكل أبطأ عادةً، سواء استخدمن العلاج الهرموني أم لا. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الشيخوخة العلاج الهرمونی

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب

اكتشف علماء عبر أبحاث جديدة شبكة دماغية تبدو أنها أكبر بمرتين من حجمها الطبيعي لدى معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

وأشار موقع "سينس أليرت" إلى أنه "كلما زادت معرفتنا بكيفية تأثير الاكتئاب على الدماغ، كلما كان بوسعنا منعه وعلاجه بشكل أفضل".

ويعتقد الباحثون المشاركون بالدراسة، بقيادة فريق من كلية طب وايل كورنيل في مدينة نيويورك، أن هذا الاكتشاف قد يساعد في تطوير علاجات مستقبلية - ربما تلك التي تستهدف هذه الشبكة الدماغية المحددة.

وأوضح الباحثون أن "الشبكة تتوسع إلى ضعف حجمها تقريبا لدى معظم الأفراد المصابين بالاكتئاب، وكان هذا التأثير ظاهرا في عدة حالات".

ويشير هذا إلى أن شبكة البروز الجبهي المخططي (frontostriatal salience) يمكن أن تتوسع في مساحة تكون عادة ضمن مجال شبكات وظيفية أخرى. وقد وجد سابقا أن مثل هذه التحولات تكون وراثية.

ويتميز البحث باستخدامه لرسم الخرائط الوظيفية الدقيقة، وهو نهج جديد نسبيا يمنح الباحثين نظرة أكثر تفصيلا لكل دماغ وكيفية تخطيطه.

وأظهر تحليل أولي لمسح الدماغ لـ 57 فردا مصابا بالاكتئاب، بمتوسط ​​عمر 41 عاما، مقارنة بـ 37 من الأشخاص الأصحاء، توسع شبكة البروز الجبهي المخططي. ثم تم دعم هذه النتائج من خلال المقارنات مع مجموعات بيانات أكبر.

وأظهرت اختبارات أخرى على مجموعة أصغر على مدار عام ونصف العام، بالإضافة إلى بيانات صور الدماغ من 114 طفلا تم جمعها قبل وبعد تشخيص الاكتئاب، نتائج مماثلة.

وقال الباحثون "كان توسع شبكة البروز مستقرا بمرور الوقت، ولم يتأثر بحالة المزاج، ويمكن اكتشافه لدى الأطفال قبل ظهور الاكتئاب في وقت لاحق من مرحلة المراهقة".

وأشارت الدراسة إلى أن توسع شبكة البروز الجبهي المخططي كان ملحوظا لدى الأطفال قبل تشخيص الاكتئاب، مما يشير إلى أنه عامل خطر ومساهم محتمل في الاكتئاب، وليس شيئا يحدث بسببه.

ويؤكد الباحثون أيضا أن هناك حاجة لجمع وتحليل بيانات من مجموعات أكبر وأكثر تنوعا من الأفراد، على مدى فترات زمنية أطول، لمعرفة الارتباط بين هذه الشبكة الدماغية المحددة والاكتئاب.

مقالات مشابهة

  • شاي الصحراء الجزائرية في خطر بسبب الملوثات.. والعلماء ينصحون بالاعتدال
  • علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب
  • دراسة: تناول المزيد من البيض قد يساعد في إبقاء عقلك حاداً ومتيقظاً
  • دواء ميتفورمين قد يكافح الشيخوخة
  • عقار رخيص لعلاج مرض السكري يعد بتأخير آثار الشيخوخة
  • الصين ترفع سن التقاعد 3 سنوات وسط ضغوط الشيخوخة
  • عكس الشيخوخة.. عقار رخيص قد يعيد "الشباب"!
  • دواء لمرضى السكر قد يؤخر الإصابة بشيخوخة الدماغ.. دراسة تكشف التفاصيل
  • باحثون يكتشفون عقاراً رخيصاً لعلاج مرض السكري يؤخر آثار الشيخوخة
  • نقص المنغنيز يفاقم التهابات الأمعاء