بوابة الوفد:
2024-09-15@17:17:15 GMT

نسيء.. قصة أقصر الشهور القبطية

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

نسيء.. يعد شهر نسيء هو أقصر الشهور القبطية ويأتي بعد انتهاء مسرى، حيث عٌرف باسم الشهر الصغير وهو 5 أيام فى 3 سنوات متتالية وفى السنة الرابعة يكون فيها 6 أيام.

ينتهي 6 سبتمبر.. ظواهر جوية مرتبطة بشهر مسرى يبدأ 7 أغسطس.. معلومات عن مسرى "آخر الشهور القبطية"

أصل التقويم القبطي 
ويرجع أصل التقويم القبطي إلى عام 1235 قبل الميلاد، عندما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهرًا، وكان كل شهر يحتوي على 30 يومًا، يُضاف إليها 5 أيام، تُعرف باسم الشهر الصغير، أو أيام النسيء.

شهور السنة القبطية 
تسمى  شهور السنة القبطية، أو التي تُعرف أحيانًا باسم السنة المصرية، أو الفرعونية، هي "توت، بابة، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى، نسيء".

أيام النسيء
وأيام النسيء هي أيام تكمل السنة وربما كان أصل تسميتها كأنها "نسيت"، وهي بالتحديد 6 أيام من 6 إلى 10 سبتمبر، ليبدأ بعدها التقويم القبطي الجديد يوم 11 سبتمبر.
وقد ارتبط تقويم السنة القبطية بالفيضان وبظهور نجم الشعرى اليمانية كمعيار لقياس الوقت، وكان يُعتمد على هذا التقويم في كل ما يختص بالزراعة والحصاد، وقسموا السنة إلى 3 فصول، هي: فصل الفيضان، وفصل الإنبات ويشهد موسم الزرع، وفصل الحرارة وهو موسم الحصاد.
ولا يزال اعتماد الفلاحين على هذا التقويم قائمًا حتى وقتنا هذا ويستعينون به، وذلك باعتباره الأكثر دقة حتى الآن من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام، ويُشار إلى أن التقويم المصري من أوائل التقاويم التي عرفتها البشرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهور السنة القبطية النسيء

إقرأ أيضاً:

شوابط الانتفاع بخدمة قرض بناء مسكن..تعرف إليها

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ضوابط الانتفاع بخدمة قرض بناء مسكن التي تتيح تقديم طلب لتمويل بناء مسكن على أرض ممنوحة له في إمارة دبي بمليون درهم، الحد الأقصى، بعد استيفاء الشروط المنصوص عليها.

وتتمثل الضوابط التي جاءت ضمن خدمة قرض بناء مسكن عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة، أن يقوم مقدم الطلب برهن الأرض التي سيقام عليها المسكن طوال مدة القرض، وفي حال تجاوزت تكلفة البناء قيمة القرض يلتزم المتعامل بدفع القيمة المالية الإضافية قبل طلب صرف الدفعة الأولى.

ضوابط ومستندات 

كما تشمل الضوابط كذلك، تقديم شهادة راتب حديثة لا تتعدى 3 أشهر توضح مدة العمل وتفاصيل الراتب، أو اثبات الدخل الشهري من المصادر الأخرى، وكشف حساب حديث لمدة 3 شهور متضمن رقم IBAN، إضافة إلى ضوابط خاصة بالمطلقات إذ يجب عليها تقديم حكم الطلاق النهائي أو إثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة، وإثبات حضانة يتضمن نسخة من هويات الأبناء.
فيما يجب على الأرملة تقديم إثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة بالإضافة للإعلام الشرعي ونسخة عن بطائق هويات الأبناء حال وجودهم.

مقالات مشابهة

  • كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده؟.. أدلة من السنة
  • من التقويم إلى الإعلام.. 11 تخصصاً تدعم مديري المدارس الجدد في الشرقية
  • دار الإفتاء عن الذِّكْر بعدد معين: التقيد بما أمرنا به النبي من السنة
  • سر اختفاء 10 أيام من التقويم الميلادي.. الشهر أصبح 21 يوما فقط
  • إسعاد يونس تعلن عن عرض فيلم "التاروت" ليلة رأس السنة الميلادية
  • شوابط الانتفاع بخدمة قرض بناء مسكن..تعرف إليها
  • حكاية شهر توت أول السنة القبطية.. حمل اسم إله الحكمة
  • وفد من ممثلي الكليات القبطية الأرثوذكسية بمصر يزور أكاديمية سانت بطرسبرغ بروسيا
  • صدمة حضارية.. شريف عامر يحكي تجربته مع السبلايز خارج مصر
  • أحمد عمر هاشم يكشف تفاصيل رؤيته للنبي في المنام (فيديو)