أعلنت الولايات المتحدة عن توجيه اتهامات جنائية إلى كبار قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، لدورهم في التخطيط والدعم والتنفيذ لهجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي على إسرائيل، الذي أطلقت عليه الحركة اسم طوفان الأقصى.

وتضمنت الاتهامات الموجهة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار و5 آخرين على الأقل، التخطيط لهجوم "طوفان الأقصى" الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص بحسب إحصاءات إسرائيلية، بعضهم يحمل الجنسية الأميركية.

وإثر هذا الهجوم، شنت إسرائيل -بدعم أميركي- عدوانا متواصلا منذ حوالي 11 شهرا على قطاع غزة، وهو العدوان الذي أسفر حتى الآن عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال. ​​​​​​

وتضم الدعوى أسماء 6 متهمين، من بينهم رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، بالإضافة إلى رئيس المكتب السابق إسماعيل هنية الذي أعلنت حماس صباح 31 يوليو/تموز 2024 اغتياله في غارة على مقر إقامته في العاصمة طهران.

ومن بين المتهمين أيضا القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف (محمد المصري)، وخالد مشعل، ومروان عيسى، وعلي بركة.

وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند إن من وصفهم بالمتهمين المدعومين من إيران قادوا جهود حماس لتدمير دولة إسرائيل وقتل المدنيين دعما لهذا الهدف.

واعتبر أن هذا الإجراء ليس سوى جزء من جهود بلاده لاستهداف كل جوانب عمليات حماس، وأنه لن يكون الأخير.

ووجه الادعاء الأميركي اتهامات للرجال الستة في فبراير/شباط، لكنه أبقى الدعوى سرية على أمل القبض على هنية، حسبما قال مسؤول في وزارة العدل.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب مقتل الرهينة الإسرائيلي الأميركي هيرش بولين في غزة، وإثر ذلك تعهد الرئيس جو بايدن وغيره من كبار المسؤولين الأميركيين بمحاسبة قادة حماس حسب قولهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

ماذا قال السنوار في رسالته إلى حسن نصر الله؟

بعث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، برقية إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، مثمناً فيها تعزيته في مقتل رئيس المكتب السياسي السابق للحركة إسماعيل هنية، كما شكره على تضامنه، من خلال الإسناد والدعم في جبهات القتال.

وقال السنوار في برقيته، بحسب بيان صادر عن العلاقات الإعلامية في حزب الله، اليوم الجمعة "تلقينا في حركة حماس، بتقدير واعتزاز كبيرين رسالتكم الكريمة، تهنئة وتعزية برفيق دربكم إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، شاكرين لكم تضامنكم الممزوج بالمشاعر الصادقة والنبيلة، الذي عبرت عنه أفعالكم المباركة في جبهات القتال، إسناداً ودعماً وانخراطاً في هذه المعركة".

وأكد السنوار في برقيته أن الحركة "ستبقى كما كانت دوماً ثابتة على درب الوفاء لدماء الشهداء، وأن المبادئ السامية التي كان يدعو لها القائد هنية ستظل ثابتة وحاضرة، وتمضي عليها حركتها، وفي مقدمتها وحدة شعبنا الفلسطيني على خيار الجهاد، ووحدة الأمة وفي القلب منها محور المقاومة دفاعاً عن أمتنا ومقدساتنا، وفي مقدمتها القدس والأقصى، حتى دحر الاحتلال وكنسه عن أرضنا، وإقامة دولتنا المستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس".

يذكر أن هنية كان قد اغتيل في 31 يوليو (تموز) الماضي في العاصمة الإيرانية طهران، بعدما كان في زيارة لها للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

رسالة من #السنوار إلى #نصرالله: أفعالكم مباركة https://t.co/MGY9CL84Rb #حماس #حزب_الله

— Annahar Al Arabi (@AnnaharAr) September 13, 2024

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة، ردا على هجوم حماس على أراضيها، وإعلان حزب الله مساندة غزة.

مقالات مشابهة

  • الشاباك يشكل وحدة خاصة لاغتيال رئيس حماس
  • كيف يمكن أن تصل إسرائيل إلى يحيى السنوار؟
  • الجيش الأميركي يعلن مقتل 4 من قادة داعش في غارة بالعراق
  • غارة أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من تنظيم الدولة بينهم قادة
  • عاجل | الجيش الأميركي: مقتل قادة في تنظيم الدولة الإسلامية في غارة مشتركة مع قوات الأمن العراقية غربي العراق
  • رئيس الاستخبارات التركية يلتقي قادة من حماس
  • واشنطن تعد لائحة اتهامات في إطار التحقيق بالاختراق الإيراني لحملة ترامب
  • رئيس أركان الجيش الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل
  • ماذا قال السنوار في رسالته إلى حسن نصر الله؟
  • إسرائيل تعلن أسماء مسلحين في هجوم قُتل فيه موظفون بأونروا.. وتعليق من واشنطن