أوضحت دار الإفتاء حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة، حيث تفعل ذلك الأمر بعض النساء، وبعضهن تصلين دون تغطيتها، لذلك أوضحت دار الإفتاء الأمر؛ تيسيرا على المسلمات الراغبات في معرفة أحكام وأمور دينهم.

الواجب على المرأة تغطية كامل جسدها في الصلاة ما عدا الوجه والكفين

وقالت الدار، في توضيحها حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة، إن الواجب على المرأة تغطية كامل جسدها في الصلاة ما عدا الوجه والكفين، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «تُصَلِّي الْمَرْأَةُ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ: دِرْعٍ وَخِمَارٍ وَإِزَارٍ».

وتابعت دار الإفتاء، في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» خلال توضيحها حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة، أن تغطية المرأة لقدميها في الصلاة اختلف الفقهاء عليه، فمنهم من قال بوجوب تغطية قدميها؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها أنَّ امرأة سألتها عن الثياب التي تصلي فيها المرأة، فقالت: «تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا»، أي: الذي يغطي ويستر ظاهر القدمين.

البعض من الفقهاء قال بجواز كشف قدميها

واستكملت «الإفتاء» أن البعض من الفقهاء قال بجواز كشف قدميها؛ لأن الشرع استثنى من زينة المرأة: الوجه والكفين والقدمين، قال تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31].

وأوضحت «الإفتاء» أن المفتى به في هذه المسألة هو جواز كشف المرأة لقدميها في الصلاة متى وقعت في الحرج من سترهما؛ تيسيرًا عليها ولرفع الحرج عنها، فإذا صلت وقدمها مكشوفة فصلاتها صحيحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قدم المرأة في الصلاة تغطية قدم المرأة تغطية قدم المرأة في الصلاة الإفتاء دار الإفتاء المرأة فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

الاحتفال بمولد النبي محمد بالرقص والغناء والموسيقى.. افتاء مصر توضح رأيها بأسلوب احياء الذكرى

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أوضحت دار الإفتاء المصرية رأيها فيما يتم تداوله عن أسلوب الاحتفال بمولد النبي محمد وما يتخلله من قبل البعض بالرقص والغناء والموسيقى.

جاء ذلك بتدوينة لدار الإفتاء على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا)، قالت فيه: "قالوا: هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟.. قلنا: هناك فرق بين حكم الاحتفال وبين طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، وهذا فرق عظيم ومسألة دقيقة يجب التنبه لها".

وتابعت: "أما حكم الاحتفال فهو جائز شرعًا بدليل القرآن والسُّنة وعمل المسلمين سلفًا وخلفًا، وأما طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين فهو أمر يختلف من شخص لآخر، فما وافق من ذلك مبادئ الشرع الشريف فلا حرج فيه وما خالف منه في ذلك فلا نجيزه، بل نقول بحُرمته".

وأضافت: "إذا عرفت ذلك، فلا ينبغي سحبُ حكم ما خالف الشرع من سلوك المحتفلين على حكم الاحتفال بذاته، وهذا خلط عظيم أوقع الناس في عنت ولبس خطير.. وينبغي أن يُعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أغلق باب الشرك والضلالة على الأمة وذلك بقوله: «إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي -أو قالَ: أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- علَى ضلالةٍ» أخرجه الترمذي".

مقالات مشابهة

  • في المولد النبوي.. هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • خبير فلكي سعودي يحذر من 3 أشياء خلال الأيام القادمة!
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • الزعاق يحذر من ثلاث أشياء مع بدء موسم “الصفري”.. فيديو
  • «الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى
  • صيغة دعاء الاستفتاح في الصلاة
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة
  • الاحتفال بمولد النبي محمد بالرقص والغناء والموسيقى.. افتاء مصر توضح رأيها بأسلوب احياء الذكرى