لبنان ٢٤:
2024-09-15@16:50:16 GMT

النوّاب الأربعة الخارجون من!التيارتحت سقف بكركي

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

النوّاب الأربعة الخارجون من!التيارتحت سقف بكركي

كتبت منال شعيا في" النهار": ليس غريباً أن تتعدد الخلفيات وراء عملية "الإقصاء" لفريق معيّن من نواب "التيار"، سبقها خروج آخر لعدد من الكوادر والناشطين، فالمسار الزمني للحزب دلّ، على مرّ الأعوام، على أن ثمة العديد من المطبات التي ستوصل حتماً الى طريق مسدود.
 
ولا يخفي مراقبون أن "هذا التخبط والانشقاقات يدلان على إفلاس كبير، بعدما فرغ الرصيد من محتواه، وأكثر ما يهشّم الصورة الحزبية هو إدخال الرئيس ميشال عون الى قلب المعركة، من منطلق التوريط بهدف الإنهاء، فتكون المحصّلة حرق الإطار الحزبي ككل".


وإن كان تعميم "التيار" ميّز بين الشخصي "والمخالفات"، فإن عملية "تدمير صورة من كان في أساس "التيار"، لا شك في أنها ستوصل بشظاياها الى أكثر من جهة وفريق، ولن تنحصر بحرق صورة عدد محدود من النواب المستقيلين.
 
ولا تنفي الأوساط أن "هناك خلفية رئاسية في ذهن البعض، مما يضاعف العامل التدميري لصورة من بات خارج "التيار"، ولا سيما أن من بين النواب المستقيلين من "تُزّكى" أسماؤهم، بين الحين والآخر، لرئاسة الجمهورية".
 

في المقابل، باتت الأضواء اليوم تسلّط على النواب الأربعة المغرّدين خارج "التيار"، وعلى التحرك الذي يُفترض أن ينسجوه، من ضمن عناوين سياسية عدة تكاد تختصر الساحة اللبنانية، إذ لا يمكن أن يبقوا بعيدين عن الخط السياسي – الاقتصادي لبلد يغلي بأزماته، لا بل بفراغه المدوّي مسيحياً أولاً.
 
وفق معلومات "النهار"، إن الإطلالة الأولى المنسّقة للنواب ستكون يوم الخميس المقبل ومن بكركي بالذات، إذ سيلتقون البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الذي سيستبقيهم الى مائدة الغداء.
بالتأكيد، سيشرح النواب وجهات نظرهم، والمسار الذي أوصلهم الى حدّ الطلاق والانفصال عن البيت الحزبي.
 
وفي قراءة لهذه الخطوة، فإن النواب الأربعة أرادوا "الإطلالة من موقع بكركي للقول إنهم تحت سقف بكركي وحدها"، بعدما تعددت التأويلات والتحليلات في تصنيف موقعهم السياسي الحالي، وتحديد تموضعهم، إذ يكثر الحديث عن إنشاء كتلة نيابية جديدة تضمّهم الى عدد من النواب الآخرين، وخصوصاً أن "معارك" مقبلة قد يضطرون الى خوضها قريباً، في المطبخ التشريعي الداخلي لمجلس النواب، إن كان عبر هيئة مكتب المجلس أو اللجان النيابية، التي ستجدد لنفسها بعد نحو شهر.
 
فالاستحقاقات ستبدو داهمة أمام النواب، لئلّا نقول الامتحانات أو الاختبارات، وحتى تحين الساعة، "فالماكينة الإعلامية التدميرية" ستحاول مضاعفة نشاطها، فأيّ تحرّك مضادّ سيكون بالمرصاد؟
لا شك في أن من أمضى نحو 16 عاماً على رأس لجنة المال والموازنة، وشرّح ملفات "حتى الرمق الأخير"، باعتراف الخصوم قبل الحلفاء، لديه ما يقوله وأول الغيث كان اللجوء الى القضاء!
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي وموعده

 

الاعتدال الخريفي.. أيام قليلة ونسنقبل فصل الخريف جغرافيًا، إذ يحدث الاعتدال الخريفي يوم 22 سبتمبر الجاري، حيث تكون ذروة فصل الخريف فلكيا في ذلك اليوم.
وعندما يحدث الاعتدال الخريفي تشرق الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار مجددا على الكرة الارضية كما في الاعتدال الربيعي، إذ أن الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي.
ويبدأ طول النهار في النقصان تدريجيًا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوي (ذروة فصل الشتاء فلكيا) ، وفيه يزيد طول الليل عن طول النهار بطريقة ملحوظة.
ويبلغ عدد أيام فصل الخريف ما يقرب من 89 يومًا وتختلف من سنة لأخرى نتيجة دوران حركة الأرض.
سمات فصل الخريف
يتحول فيه لون ورق الشجر إلى اللون الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي أو البني وتتساقط أوراق جميع النباتات غير دائمة الخضرة.

يتساوى خلاله طول الليل مع طول النهار، ثم يبدأ طول النهار بالتناقص تدريجيًا، ويزداد طول الليل تدريجيًا.

يميل الجو إلى الاعتدال معظم الوقت، تتخلله بعض موجات الحر، وبعض النسمات الباردة، خصوصًا في ساعات الليل، وفي ساعات الصباح الباكر، أي أنّه يمتلك طقسًا متقلبًا نوعًا ما.

يجمع فصل الخريف الأربعة فصول في اليوم الواحد.

يميل فصل الخريف لأن يكون الجو فيه أحيانًا مغبرًا وجافًا.
يكثر في فصل الخريف الأمراض الالتهابية بسبب تقلبات الطقس، مثل: الرشح والإنفلونزا والنزلات الرئوية ومرض الربو التحسسي وأمراض العيون.

كما يعمل فصل الخريف على تجفيف التربة والنبات، ويُقلل نسبة المياه والرطوبة في الجو
هناك العديد من أنواع الأزهار يبدأ موسم ازدهارها في فصل الخريف تحديدًا ومن أشهر هذه الأزهار نبتة تسمى ورد الغريب وسمّيت بهذا الاسم لأنها تخالف ورد الربيع وتُزهر في فصل الخريف.

كما تًزرع في فصل الخريف أنواع كثيرة من النباتات مثل: الميرمية، والشقار، وأشجار النخيل، وشجر الحور، وشجر الدردار.

وفي فصل الخريف تكون فيه السماء غائمة جزيئًا معظم الوقت، وقد تظهر فيه السحب السوداء أو الرمادية.

مقالات مشابهة

  • هذا ما كشفه أحد النواب عن علاقة التيار و الحزب!
  • الأربعة الكبار في السعودية يقصون شريط افتتاح مشوارهم الآسيوي
  • أب يقتل أطفاله الأربعة ويرسل صورهم لطليقته في مصر
  • مصر.. اعترافات جديدة صادمة لـ”سفاح القليوبية” قاتل أبنائه الأربعة
  • ما مصير النائب الفائز الذي صدر بحقه قرار قضائي بجناية الرشوة؟
  • «التجمع»: الحوار الذي يشهده قانون الإجراءات الجنائية دليل على حالة الحراك المجتمعي
  • كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي وموعده
  • أين سيتموضع النواب الأربعة؟
  • هل يخرج التيار من هيئة مكتب المجلس؟
  • سفراء الخماسيّة قد يقترحون آليّة جديدة للتحاور