لبنان ٢٤:
2024-09-15@16:43:49 GMT

اضراب تحذيري للموظفين غداً

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

اضراب تحذيري للموظفين غداً

قبل شروع مجلس الوزراء بدءاً من الثلاثاء المقبل بدراسة مواد مشروع قانون الموازنة للعام 2024، التي احيلت اليه قبل ايام، حذر موظفو الادارة العامة من مضي الحكومة بالمماطلة لجهة تصحيح الرواتب ، واعلن التجمع التوقف عن العمل غداً داخل مراكز العمل، بانتظار ما ستؤول اليه الامور خلال شهر ايلول.
وجدد التجمع رفضه لما تطرحه الحكومة حالياً من اعطاء 4 رواتب اضافية، على مرحلتين كونه لا يلبي «طموحات الموظفين نهائياً في المرحلة الحالية».



في ملف الكهرباء اعلن سفير الجزائر في بيروت رشيد بلباقي عن وصول شحنات من الفيول الجزائري الى لبنان، مشرفاً شخصياً على انزال هذه الشحنات في مرفأ طرابلس.

وجاء في" الاخبار":طرأ في الأيام الأخيرة سؤال مهم حول سبب عدم استخدام الهبة الجزائرية في توليد الكهرباء، وتخزينها في منشآت النفط في طرابلس بدلاً من استعمالها في إنتاج الكهرباء؟ يقول وزير الطاقة والمياه وليد فياض إن «الفيول أويل المُقدّم من الجزائر مطابق للمواصفات اللبنانية، لا بل هو أفضل من الفيول grade B المستخدم في معملي الجية والزوق الجديدين»، إلا أنّ «المعامل الحرارية الكبيرة في دير عمار والزهراني لا تستخدم مادة الفيول أويل، بل الغاز أويل، وتشغيل هذه المعامل أساسي لتثبيت الشبكة». وفي المقابل، إن قدرة المحرّكات العكسية في معملي الجية والزوق تبلغ 270 ميغاواط، بينما تبلغ قدرة معملي الزهراني ودير عمار 930 ميغاواط «أما الشبكة فتحتاج إلى 500 ميغاواط على الأقل لتثبيتها» بحسب مصادر في مؤسسة الكهرباء. لذا، يشير فياض إلى أنه سيتم «تخزين الهبة الجزائرية في طرابلس مؤقّتاً، إما لاستبدالها بالوقود اللازم لتشغيل الزهراني ودير عمار، أو لاستعمالها لاحقاً لتشغيل المحرّكات العكسية في معملي الزوق والجية». بمعنى أوضح، وزارة الطاقة ستتصرف مع الهبة الجزائرية «وفقاً للجدوى الاقتصادية»، إذ إن «قيمة الفيول الجزائري أعلى من الموجود في لبنان، لذا بعد تفريغ الحمولة سندرس أيّهما أفضل، حرق هذه المادة في المعامل الحرارية التي تتواءم معها، أو استبدالها» يقول فياض. ومن جهة ثانية، يشير فياض إلى أن «مادة الفيول أويل grade B متوافرة في خزانات الجية والزوق بنحو 25 ألف طن، لكن لم تبدأ الشركة المشغّلة لهذين المعملين MEP بالتشغيل» يضيف فياض. بالتالي «علينا معاينة عمل هذا المتعهد أولاً قبل إعطائه المزيد من الوقود».
أمام هذا المشهد، تدخل وزارة الطاقة في المرحلة الثالثة من خطّتها المكوّنة من 5 مراحل، وتؤدّي في نهايتها للوصول إلى تغذية بقدرة تزيد عن 800 ميغاواط، أي تغذية بنحو 10 ساعات يومياً. ففي منتصف آب إثر العتمة الشاملة قامت وزارة الطاقة والمياه بتحويل 100 ميغاواط من الطاقة المنتجة عبر المعامل المائية إلى الشبكة العامة لتغذية خطوط الخدمات العامة، أي المرافق الحيوية من مطار ومرفأ ومضخات مياه رئيسية وعدد من المستشفيات الحكومية الأساسية، وهذه كانت المرحلة الأولى من الخطة. ثمّ طلبت مؤسّسة كهرباء لبنان «إقراضها» 4 آلاف طن من مادة «الغاز أويل» من منشآت النفط، استُخدمت لإعادة تشغيل معمل الزهراني، ومعها بدأت المرحلة الثانية من الخطة التي أدّت إلى وضع طاقة بقدرة 300 ميغاواط على الشبكة. وفي مطلع شهر أيلول الجاري، بدأت المرحلة الثالثة من الخطة مع إفراغ حمولة مادة «الغاز أويل» في معملي دير عمار والزهراني، وخلال هذه المرحلة ستصل التغذية بالكهرباء إلى حدود 6 ساعات يومياً مع وصول الإنتاج إلى قدرة 600 ميغاواط، وهذا ما لمسه مواطنون في مناطق لأكثر من 15 يوماً من دون كهرباء مثل الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت.
ويتوقع فياض أن تبدأ المرحلة الرابعة من الخطة نهاية شهر أيلول الجاري مع وصول 60 ألف طن من مادة «الغاز أويل». فوفقاً لشركة النفط العراقية «SOMO»، تمّت تعبئة الباخرة بالفيول المخصّص للمبادلة في 24 من شهر آب الماضي. ومع بداية شهر تشرين الثاني المقبل، تبدأ المرحلة الخامسة والأخيرة من الخطة، يقول فياض، وفي حال استمرت الشحنات العراقية بالوصول بسلاسة، وبدأ المتعهد «MEP» بتشغيل المحرّكات العكسية في معملي الزوق والجية ستزيد قدرة الطاقة الموضوعة على الشبكة عن 800 ميغاواط، وتصل التغذية إلى حدود 10 ساعات يومياً.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الغاز أویل فی معملی من الخطة

إقرأ أيضاً:

ما هي "خطة الجنرالات" الإسرائيلية في غزة؟

كشفت وسائل إعلام عبرية، السبت، أن الجيش الإسرائيلي يدرس إطباق الحصار على شمال غزة، وتحويله إلى منطقة عسكرية، بعد تهجير أكثر من 300 ألف فلسطيني نحو الجنوب، في وقت قال فيه محلل عسكري لـ"24"، إن الخطة تهدف للسيطرة على القطاع الفلسطيني، وعدم الانسحاب منه نهائياً.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن المقترح، المعروف بـ"خطة الجنرالات"، يهدف إلى تضييق الخناق على الفصائل الفلسطينية، ووضعها أمام خيارين لا ثالث لهما، "الموت أو الاستسلام".
وأوضحت أن الخطة تأتي بعد المقترح الذي قدمه جنرالات من ضباط الاحتياط، بمبادرة من اللواء جيؤرا آيلاند، الرئيس السابق لقسم العمليات في الجيش الإسرائيلي، وتدعو إلى تحويل المنطقة بأكملها من شمال ممر نتساريم، أي مدينة غزة وجميع أحيائها، إلى منطقة عسكرية مغلقة.
وأطلق حزب الليكود الحاكم في إسرائيل، حملة لجمع توقيعات نواب لتوجيهها إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لتنفيذ الخطة. احتلال دائم ويقول اللواء الأردني المتقاعد، والمحلل العسكري، مأمون أبو نوار، لـ"24" إن الخطة تهدف للسيطرة على غزة، وعدم الانسحاب نهائياً من القطاع، متسائلا عن الضمانات التي ستقدم لعدم اندلاع حرب في المستقبل.
وأوضح أبو نوار أن الاقتراح الإسرائيلي يهدف لدفع المدنيين نحو الجنوب الشرقي لقطاع غزة، بعد إجبارهم على ترك منازلهم في الشمال.

تمهيداً لاستيطانه وضمه..السلطة الفلسطينية تحذر من إخلاء شمال #غزة
https://t.co/WFXhgWysyF

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2024 ولفت إلى أن الخطة سيتبعها بناء مستوطنات في شمال قطاع غزة لتثبيت الاحتلال الإسرائيلي، والقضاء على حلم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، بالتزامن مع ما يحدث في الضفة الغربية.
واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل، وتسبّب بمقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون.
وخُطف خلال الهجوم 251 شخصاً، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.
وردّت إسرائيل بحملة قصف وهجوم بري على غزة، مما أسفر عن سقوط 41182 قتيلاً، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.
ولم تنجح الجهود التي تقودها مصر وقطر والولايات المتحدة في دفع طرفي النزاع على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن.

مقالات مشابهة

  • بعد رمي إسرائيل مناشير تحذيريّة فوق الوزاني... هذا ما شهدته البلدة؟
  • أويل برايس: انخفاض كبير في صادرات النفط الليبي
  • ما هي "خطة الجنرالات" الإسرائيلية في غزة؟
  • وزير الكهرباء يتفقد محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • خلال زيارة مفاجئة لمحطة غرب القاهرة.. وزير الكهرباء: خطة عاجلة لتحسين جودة التغذية
  • عاجل| وزير الكهرباء يطمئن المواطنين خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 للموظفين.. خلال أيام
  • مضيفة أمريكية تضع علم فلسطين على سترتها وتثير غضبا إسرائيليا والشركة ترد: نسمح للموظفين التعبير بفخر
  • فياض: نناضل في سبيل زيادة التغذية بالكهرباء وبواخر الغاز اويل تصل بين اليوم والغد
  • شروط السماح للموظفين بالعمل خارج أوقات دوامهم