شهدت الساعات القليلة الماضية تصاعد الأحداث العالمية، منها آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لليوم الرابع، ورفع دعوى ضد السنوار وأشخاص آخرين على صلة بأحداث 7 أكتوبر، وتغيرات جوية سيئة تضرب ليبيا خلال أيام مهددة بحدوث فيضانات، وزلزال يضرب قبرص.

مظاهرات تشعل تل أبيب

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب ومدن أخرى في جميع أنحاء الاحتلال الإسرائيلي للمرة الرابعة على التوالي، مطالبين باتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي اجتمع حشد من النشطاء أمام مقر وزارة الدفاع في مجمع المباني الحكومية وسط تل أبيب، أغلقت الشرطة حركة المرور في المنطقة خلال فترة الاحتجاج.

وأغلق المتظاهرون جميع مسارات الطريق، باستثناء مسلك واحد، احتجاجًا على الوضع في غزة، في الوقت نفسه، تجمَّع عدد من المتظاهرين بالقرب من منزل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع يولي إدلشتاين في هرتسليا بيتوح.

وفي تل أبيب، تصاعدت الاحتجاجات على شارع بيجن عندما اندلعت مواجهات بين المتظاهرين الذين طالبوا بإطلاق سراح المحتجزين والشرطة، وأشعل المحتجون النار في مواقع مختلفة ورددوا شعار «لن نتخلى عنهم» تعبيراً عن رفضهم لترك المحتجزين.

ووجهت أصابع الاتهام إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على خلفية مقتل الستة محتجزين إسرائيليين الذين عُثر على جثثهم داخل نفق في منطقة رفح جنوب قطاع غزة، وقد ازدادت حدة الانتقادات، مُحمّلة نتنياهو مسؤولية مقتل هؤلاء المحتجزين.

دعوى قضائية ضد السنوار

وعلى جانب، أعلنت وزارة العدل الأمريكية رفع دعوى قضائية ضد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، بالإضافة إلى أشخاص آخرين مرتبطين بأحداث 7 أكتوبر، بحسبما ذكرته قناة «القاهرة الإخبارية».

زلزال قبرص

وأعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن زلزالًا بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة قبرص، ووصل عمقه إلى 11 كيلومترًا.

ذكرت بيانات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن زلزال قبرص ضرب الجزيرة مساء أمس.

ضرب زلزال بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر جزيرة قبرص، حيث كان مركز الزلزال عند 34.710 درجة شمالاً و32.246 درجة شرقاً، وقع الزلزال على بعد 72 كيلومترًا غرب مدينة ليماسول.

فيضانات تهدد ليبيا

شهدت العديد من الدول في الآونة الأخيرة تغيرات جوية سيئة أدت إلى سقوط أمطار غزيرة وعواصف رعدية شديدة، وتشير تقارير صحيفة «واشنطن بوست» إلى توقعات بتساقط أمطار غزيرة وغير مسبوقة في ليبيا خلال شهر سبتمبر، ما قد يؤدي إلى حدوث فيضانات نادرة.

وتُشير توقعات هيئة الأرصاد الليبية إلى هطول أمطار غزيرة وغير مسبوقة في ليبيا خلال شهر سبتمبر، حيث يُتوقع أن تكون الأمطار أشدّ بنحو 5 أضعاف من متوسط هطول الأمطار في أغسطس، وتُرجّح بعض المناطق في ليبيا أن تشهد هطول الأمطار لأول مرة على الإطلاق، كما تتوقع هيئة الأرصاد أمطار غزيرة وعواصف رعدية قوية في المناطق الشمالية من الدول الجافة مثل مالي والنيجر وتشاد خلال الأيام المقبلة.

وتُشير صحيفة «واشنطن بوست» إلى وجود رابط محتمل بين الانخفاض غير المتوقع في عدد الأعاصير في المحيط الأطلسي خلال الفترة الأخيرة، وظهور الفيضانات غير المسبوقة في ليبيا خلال الأيام المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يحيي السنوار السنوار تل أبيب إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي زلزال قبرص أمطار غزیرة لیبیا خلال فی لیبیا تل أبیب

إقرأ أيضاً:

3 موجات ارتدادية.. زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية

ضرب زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، ولم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار، بحسب شبكة «ABC NEWS» الأمريكية.

وتم تسجيل هزة ارتدادية بقوة 2.8 درجة في ماليبو بولاية كاليفورنيا بعد دقيقتين من الزلزال الأول، كما تم تسجيل هزة ارتدادية بقوة 3.4 درجة بعد 12 دقيقة من الزلزال الأول.

لم يتم الإبلاغ عن أضرار

وقالت إدارة الإطفاء في لوس أنجلوس، إنه لم يتم الإبلاغ عن أضرار كبيرة. 

وشعر السكان بالهزة في مقاطعة تقع على مسافة 72 كيلومترًا من لوس أنجلوس، وأبلغ البعض عن حركة أشياء في منازلهم نتيجة الزلزال.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب منطقة كليمنتان بإندونيسيا
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب شرقي إندونيسيا
  • حتى 8 مساءً.. أمطار غزيرة إلى متوسطة على جازان
  • عاصمة الصحراء.. قتيلان في ليبيا بعد أمطار غزيرة في سبها بليبيا
  • طقس الجمعة: أمطار متفرقة ورياح قوية مرتقبة بهذه المناطق
  • أمطار رعدية غزيرة غدا على هذه المناطق
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من الثانية زوالا على هذه الولايات
  • طقس الجمعة: أمطار خفيفة ورياح قوية ببعض المناطق
  • حدث ليلا.. صواريخ لبنان تدمر قاعدة إسرائيلية وجثث في شوارع تل أبيب وزلزال يضرب الولايات المتحدة
  • 3 موجات ارتدادية.. زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية