الثورة/ هاشم السريحي

حصلت الطالبة أمل عبد الكريم قاسم المهلل، على درجة الماجستير بامتياز بنسبة 95 % من كلية طب الأسنان بجامعة صنعاء، وذلك عن رسالتها العلمية في تخصص العلوم الأساسية السنية والطبية بعنوان “تقييم تأثير خلط السيبروفلوكساسين مع هيدروكسيد الكالسيوم مقارنة بخلط عود القسط الهندي مع هيدروكسيد الكالسيوم ضد أبواغ البكتيريا في المعالجات اللبية”.

تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور حسن عبد الوهاب الشماحي كمشرف رئيسي وعضو اللجنة، والأستاذ الدكتور عبد الوهاب الخولاني كرئيس للجنة ومناقشا داخليا، والأستاذ المشارك الدكتور فاضل السنباني كمناقش خارجي وعضو اللجنة.

وهدفت الرسالة إلى تقييم فعالية إضافة مستخلص السيبروفلوكساسين مقابل مستخلص القسط الهندي إلى هيدروكسيد الكالسيوم في استئصال الأغشية الحيوية البكتيرية في قناة الجذر لدى مرضى يعانون من اللب النخري والتهاب اللثة القمي بدون أعراض.

أظهرت نتائج الدراسة انخفاضًا كبيرًا في عدد الخلايا البكتيرية داخل القناة عند استخدام كل من السيبروفلوكساسين وهيدروكسيد الكالسيوم مقارنةً بمستخلص القسط الهندي وهيدروكسيد الكالسيوم. وقد كانت البكتيريا الأكثر تواجدًا في العينات هي المكورات العنقودية الذهبية، تليها أنواع الكليبسيلا والإشريكية القولونية والمكورات المعوية البرازية والزائفة الزنجارية.

خلصت الدراسة إلى أن إضافة السيبروفلوكساسين إلى هيدروكسيد الكالسيوم يعزز من فعاليتهما كمضاد للبكتيريا داخل قناة الجذر السني. وأوصت الطالبة في نهاية رسالتها بضرورة إقامة دراسات خاصة بالبكتيريا اللاهوائية.

شهدت جلسة المناقشة حضور عدد من الأكاديميين والباحثين والطلاب، بالإضافة إلى زملاء الطالبة وأفراد أسرتها.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

أكاديمي إماراتي يهاجم إخوان الأردن بعنف بعد فوزهم بالانتخابات.. وردود

شن الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله هجوما عنيا على جماعة الإخوان المسلمين في الأردن بعد فوزهم في الانتخابات البرلمانية.

وقال عبد الله في تدوينة عبر "إكس": "فازت جبهة العمل الإسلامي (الإخوان) في الأردن التي تاجرت بشعار (لن نترك غزة وحدها)".

وواصل هجومه زاعما أن الجماعة لم تحققا فوزا كبيرا، وأن بقية النواب هم الوطنيون فقط.

وعلق "فوزها لم يكن كاسحا فقد حصلت على 31 مقعدا من أصل 138 مقعدا، اي 22% من مقاعد البرلمان الأردني. 78% من نواب البرلمان أولويتهم وطنية أردنية خالصة وشعارهم الوطن أولا. مبروك للأردن نجاح الانتخابات".


ورد ناشطون بهجوم على عبد الخالق عبد الله، قائلين إن التحريض على أعضاء حزب حصلوا على نصف مليون صوت في البرلمان يعني تحريضه على المسار الديمقراطي.

وسخر ناشطون من عبد الله موجهين سؤالا له عن تاريخ آخر انتخابات أجريت في الإمارات، في إشارة إلى عدم وجود نظام برلماني حقيقي هناك.

وكان حزب جبهة العمل الإسلامي حصد 31 مقعدا في البرلمان، ولم يحصل على أغلبية بسبب قانون القوائم النسبية، حيث أن مرشحيه حازوا على أكبر عدد من الأصوات بيد أن واحدا فقط من يحق له الفوز منهم، بالإضافة إلى 17 نائبا عن القائمة الحزبية، وعدة نواب عن الكوتات الخاصة بالمرأة، والمسيحية والشيشان والشركس.

فازت جبهة العمل الاسلامي (الاخوان) في الاردن التي تاجرت بشعار "لن نترك غزة وحدها" لكن فوزها لم يكن كاسحا فقد حصلت على 31 مقعدا من اصل 138 مقعدا، اي 22% من مقاعد البرلمان الأردني. 78% من نواب البرلمان أولويتهم وطنية أردنية خالصة وشعارهم الوطن أولا. مبروك للأردن نجاح الانتخابات pic.twitter.com/V3gXY7O1pV

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) September 12, 2024

متى آخر إنتخابات نزيهه حصلت في الإمارات ؟

— يماني الهوىٰ (@Aliahmed4567890) September 12, 2024

اتوقع عندك حساسية من كلمة الاخوان المسلمين

— Emma /أيما ???? (@sweetrosa2) September 12, 2024

احفظ شيبتك و التهي باموركم و اجتهدوا بلكي رجعتوا جزركم المغتصبة الي احتلتهن ايران امام اعينكم
الاخوان بالاردن تحت جناح الدولة لا صوت لهم سوى صوت الموالاة ولن يكون فنحن لسنا كغيرنا يهددنا (حزب)

— ديمة الدلابيح (@dem5_a) September 12, 2024

مبارك لجبهة العمل الإسلامي و مبارك لكل حزب أردني داخل بلادنا الأردنية الهاشمية و نصيحة خلك بسوالفك لأنه شؤوننا الداخلية حنا أدرى بها ..

— Rashed (@mubaidin_rashed) September 13, 2024

عقبال ما يبقى عندكم انتخابات حقيقية بدل نظام الانتخابات المعيب اللي بلدكم بتختار فيه بعض المواطنين علشان يكون ليهم حق الانتخاب؛ وباقي المواطنين مش من حقهم اي ممارسة ديمقراطية غير التسبيح بحمد طويل العمر ????‍♂️????

— Ahmed Samir - أحمد سمير (@A_SAMIR_1) September 13, 2024

بالله تذكرنا متى آخر إنتخابات نزيهه حصلت في الإمارات؟ https://t.co/FUVui5mJE7

— ????° (@greatmahhoy) September 13, 2024

مقالات مشابهة

  • لا أعرف!... ولا أريدُ أنْ أعرِف!
  • طلبة من أذربيجان يشاركون في تجارب علمية بمركز محمد بن راشد للفضاء
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التجارة بجامعة طنطا
  • رسالة ماجستير تناقش جهود الشيخ أحمد الخليلي في الإعجاز القرآني
  • مميزات الدراسة في معهد فني التمريض لطلاب المرحلة الثالثة 2024.. فرص عمل
  • فيرست بوست الهندي: منذ هجمات 11 سبتمبر وامريكا تخسر حروبها في اليمن
  • تأجيل عرض الفيلم الهندي الطوارئ تحت ضغط السيخ
  • تكريم الفائزين ببطولتي طوفان الأقصى للطائرة والطاولة بجامعة صنعاء
  • أكاديمي إماراتي يهاجم إخوان الأردن بعنف بعد فوزهم بالانتخابات.. وردود
  • مكتب طارق صالح يبعث رسالة رسمية لحزب الإصلاح للمضي معا نحو تحرير صنعاء