في السابع من أكتوبر الماضي، أصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية وثيقة سرية تسلط الضوء على قصور الاستجابة الطبية الإسرائيلية خلال عملية «طوفان الأقصى» التي أطلقتها حركة حماس.

طوفان الأقصى صدمة للاحتلال

ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن «I24NEWS» الإسرائيلية، عن وثيقة سرية نشرتها وزارة صحة الاحتلال الإسرائيلي، تلخص استنتاجات ودروس عملية «طوفان الأقصى» من منظور الاستجابة الطبية في السابع من أكتوبر، ووزعت الوثيقة على رؤساء الجهاز الصحي ومدراء المستشفيات وصناديق المرضى.

وتؤكد وثيقة وزارة الصحة الإسرائيلية السرية على صعوبة التحديات التي واجهها نظام الرعاية الصحية الإسرائيلي خلال عملية «طوفان الأقصى»، حيث شهدت تلك الفترة تدفقًا هائلاً من المصابين، واستمرارًا للقتال على مدى ساعات طويلة، وسط تهديد مستمر بقصف صاروخي، ما أدى إلى صعوبات في فهم الوضع بشكل عام.

ضعف أنظمة الاتصالات الإسرائيلية

ولفتت الوثيقة إلى فشل نظام الرعاية الصحية الإسرائيلي في تقدير عدد وحالة المصابين بدقة خلال عملية «طوفان الأقصى»، يرجع ذلك إلى ضعف أنظمة الاتصالات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى صعوبات الوصول إلى مناطق القتال المغلقة، ما أثر بشكل سلبي على إدارة المصابين بشكل فعال.

وأكدت الوثيقة عن فوضى في استقبال الجرحى وتحديد أولوياتهم، حيث «توجهوا إلى المستشفيات بشكل عشوائي بدلاً من إرسالهم حسب شدة الإصابة والموقع الاستراتيجي، بسبب خلل في نظام الإجلاء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل جيش الاحتلال الإسرائيلي طوفان الأقصى حماس طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة: العملية النوعية اليمنية نقلة مهمة في مسار "طوفان الأقصى"

صفا

بارك الناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"، العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم، واستهدفت هدفاً عسكرياً قرب "تل أبيب"، مثمنًا وقفة الشعب اليمني إلى جانب فلسطين واستعداده لتقديم التضحيات في سبيل ذلك.

وقال أبو عبيدة، في تصريح عبر قناته في تليجرام، يوم الأحد، إن "طبيعة السلاح المستخدم في العملية ونوعية الهدف الذي استهدفته وغيرها من التفاصيل التي أطلعنا عليها اليمنيون، تشكل نقلة نوعية سيكون لها مفاعيل مهمة في مسار ومآلات معركة طوفان الأقصى".

وأكد أبو عبيدة، أن الكيان الإسرائيلي الذي لا زال غارقاً في وحل غزة، والذي يفشل اليوم هو وحلفاؤه في إحباط أو اعتراض صاروخ واحد، لهو أعجز من أن يوسع الحرب في جبهات جديدة سيتلقى منها آلاف الصواريخ والكثير من المفاجآت، وإن خطوة غبية كهذه ستعني أن نتنياهو يقود كيانه المهترئ نحو كارثة محققة.

مقالات مشابهة

  • أبو عبيدة: العملية النوعية اليمنية نقلة مهمة في مسار "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ345 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حادث قطاري الزقازيق.. أعداد المصابين تتزايد وزارة الصحة تكشف التفاصيل
  • عاجل.. وزارة الصحة: عدد المصابين والوفيات في حادث قطاري الزقازيق مرشح للزيادة
  • في ظلال طوفان الأقصى “117”
  • تطورات اليوم الـ344 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • طوفان الأقصى.. هل وضع إسرائيل على حافة الهاوية؟
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: ندعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة بشكل كامل من غزة بما في ذلك من محور فيلادلفيا
  • الصحة العالمية: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة إلى التأهيل لسنوات
  • تطورات اليوم الـ343 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة