تحتضن القاعات السينمائية المغربية، الفيلم المغربي « على الهامش » للمخرجة  جيهان البحار، ابتداءً من الـ 11 من شهر  شتنبر الجاري.

وأعلنت شركة الإنتاج « جو فيلم » في بلاغ توصل « اليوم 24 » بنسخة منه، أن عرض الفيلم يأتي ضمن جولة سينمائية وطنية تهدف إلى تقديم هذا العمل السينمائي الذي حاز على جوائز مهمة في مهرجانات مختلفة للجمهور المغربي.

ويندرج فيلم « على الهامش » في قائمة الأعمال الدرامية والكوميديا السوداء، حيث يعالج قضايا اجتماعية حساسة، بسرد قصص شخصيات تعيش على هامش المجتمع، وتطمح لتحقيق أحلامها في مواجهة الصعاب.

وأكد البلاغ أن الفيلم يتميز بمزيج فريد بين الدراما والكوميديا لإضفاء توازن على الموضوعات القوية التي يناقشها، حيث ثلاث قصص حب أبطالها مهمشون، ستتقاطع مصائرهم بشكل غير متوقع.

ويقوم بأداء الأدوار الرئيسية في الفيلم الفنانة المغربية ماجدولين الإدريسي، ونجم الكوميديا عزيز دادس، وهند بنجبارة، وخليل أوباعقى، وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي، إضافة إلى ثلة من خيرة الممثلين المغاربة.

وتمكنت المخرجة والسيناريست جيهان البحار، بالتعاون مع السيناريست نادية كمالي مروازي، من كتابة فيلم يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، مما أضفى عليه طابعاً متميزا.

وكشف البلاغ أن الشخصيات والحكايات تم استلهامها من قصص واقعية واستنادا إلى مقاطع شعرية  تعبر عن الحب والإنسانية، مقتبسة من كتاب « النبي » لجبران خليل جبران.

وأكد المصدر أنه تم تصوير الفيلم خلال فترة الحجر الصحي، مما أضاف تحديات إنتاجية ولوجستية للفريق.

وتمكن الفيلم من الحصول على جائزة أفضل فيلم أجنبي بمهرجان سوهو الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم المغاربي في أرليم بهولندا، وجائزة لجنة التحكيم بمهرجان نابولي الدولي بإيطاليا… وشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان ساليرنو الإيطالي في دورته الـ 77، وبالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورة 2023 ضمن بانوراما السينما المغربية… وغيرها من المحافل السينمائية الدولية.

 

 

جدير بالذكر أن جيهان البحار واحدة من أبرز الأسماء في عالم السينما المغربية. من مواليد مدينة الدار البيضاء. اشتغلت في التلفزيون كسيناريست ومخرجة. وبعد محطات لتعميق التكوين داخل وخارج المغرب في التخصصات الحيوية للصناعة الفيلمية، أطلت جيهان البحار في 2006 من خلال فيلمها القصير الأول «شيفت زائد حذف» الذي توج في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، بينها جائزة السيناريو بالدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي.

ويظل فيلم « الروح التائهة » وشما بارزا في سجل المخرجة، بعد أن حصد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزة النقد وجائزة أحسن سيناريو.

وأعقب هذه المحطة الناجحة فيلم قصير آخر بعنوان « الفصل الأخير » الذي كرس موهبة إخراجية واعدة بررت ترقب النقاد وعشاق السينما لأولى مغامرتها في فيلم « في بلاد العجائب » فيلمها السينمائي الطويل الأول، ثم « على الهامش » فيلمها السينمائي الطويل الثاني.

كلمات دلالية جيهان البحار سينما على الهامش فن قصص حب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: سينما على الهامش فن قصص حب على الهامش

إقرأ أيضاً:

أين يمكن مشاهدة مباريات المنتخب المغربي في مونديال الفوتصال؟

أخبارنا المغربية ـــ عبد الرحيم مرزوقي (طشقند) 

تنطلق غداً السبت بدولة أوزبكستان النسخة العاشرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم داخل الصالات بمشاركة 24 منتخباً، من بينها المنتخب المغربي الذي يتواجد في المجموعة الخامسة رفقة البرتغال وبنما وطاجيكستان. 

وستُبث جميع المباريات البطولة مباشرة عبر منصة "فيفا بلوس" (+FIFA) التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، بينما سيتمكن عشاق المنتخب المغربي من متابعة مبارياته عبر قناة "بي إن سبورتس" المفتوحة.

وفي مايلي مواعيد مباريات المنتخب المغربي:

المغرب # طاجيكستان 

16 شتنبر 2024 الساعة 16:00 بتوقيت المغرب

المغرب # بنما 

19 شتنبر 2024 الساعة 13:30 بتوقيت المغرب

المغرب # البرتغال 

22 شتنبر 2024 الساعة 13:30 بتوقيت المغرب

 

 

مقالات مشابهة

  • انخفاضات مرتقبة في أسعار الكازوال والبنزين الممتاز بدءاً من هذا التاريخ
  • صحيفة بريطانية تؤكد تراجع الردع الأمريكي في البحار بعد فشل مواجهة عمليات صنعاء
  • زعيم الحوثيين: أكثر من 700 قصف بحري وغارة لواشنطن لم تحد من عملياتنا العسكرية أو تردعها
  • أين يمكن مشاهدة مباريات المنتخب المغربي في مونديال الفوتصال؟
  • خارجية الصومال: إثيوبيا ترفض التحكيم وفق قانون البحار وتطالب بالوجود في مياهنا
  • جيهان الشماشرجي: فيلم " تذكريني" جعلني شعرت أن السينما ساحرة
  • غلق جزئي لشارع بورسعيد بمدينة بيلا بكفر الشيخ بدءاً من الغد
  • رسميا... انتخاب عادل هلا رئيسا جديدا للرجاء البيضاوي
  • الدرهم يتراجع بنسبة 0,12 في المائة خلال الفترة من 02 إلى 06 شتنبر الجاري
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى في الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين مضللة وغير واقعية وخطيرة (ترجمة خاصة)