في خضم السباق الانتخابي للرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت استطلاعات الرأي تفوق هاريس على ترامب إجمالا، لكن المشاركين في تلك الاستطلاعات أعلنوا أنهم يُفضلون هاريس على ترامب في عدة قضايا، على رأسها ملف الهجرة، فما هي خطة ترامب في ملف الهجرة؟

وعد المرشح الجمهوري والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بقمع الهجرة غير الشرعية وتقييد الهجرة القانونية إذا تم انتخابه لفترة حكم ثانية، وتعهد ببذل أكبر جهود ترحيل في تاريخ الولايات المتحدة، مع التركيز على المجرمين، لكنه يهدف إلى إعادة الملايين إلى بلدانهم الأصلية.

ووفقا لخطته تتضمَّن إجراءات التعامل مع مشكلات الهجرة احتجاز المهاجرين غير الشرعيين وفرض رسوم باهظة للهجرة وحظر استقبال مهاجرين من دول معينة.

سياسات التعامل مع مشكلات الهجرة

حسبما نشرت رويترز ووفقًا لترامب وحملته وتقاريره الإخبارية، يعتزم ترامب إعادة برنامجه «البقاء في المكسيك» لعام 2019، والذي يجبر طالبي اللجوء غير المكسيكيين الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة على الحدود الجنوبية على الانتظار في المكسيك لحين حل قضاياهم.

ووعد ترامب إنه سيسعى لاحتجاز جميع المهاجرين الذين تم القبض عليهم وهم يعبرون الحدود بشكل غير قانوني أو ينتهكون قوانين الهجرة الأخرى وقال إنه يفكر في بناء معسكرات اعتقال جديدة لهم. وأوضح أنه يستهدف ترحيل المهاجرين الذين لديهم سجلات جنائية أو أعضاء عصابات مشتبه بهم بموجب قانون الأعداء الأجانب غير المعروف لعام 1789.

فرض رسوم للهجرة من دول معينة وحظر استقبال المهاجرين من دول أخرى

وأوضح ترامب نيته لاستخدام الرسوم الجمركية للضغط على الصين ودول أخرى لمنع المهاجرين من بلدانهم من القدوم إلى الحدود الأمريكية المكسيكية.

وقال بشكل واضح إنه سيطبق حظر سفر على أشخاص من دول معينة أو بأيديولوجيات معينة وتعهد في خطاب ألقاه في أكتوبر 2023 بتقييد المهاجرين من قطاع غزة وليبيا والصومال وسوريا واليمن.

وأوضح، خلال الخطاب، أنه سيمنع دخول المهاجرين الذين يدعمون المقاومة الفلسطينية ويرسل ضباط الترحيل إلى الاحتجاجات المؤيدة لهم لاعتقال المهاجرين المؤيدين لهم، بالإضافة لأنه سيسعى لمنع الشيوعيين والماركسيين والاشتراكيين من دخول الولايات المتحدة.

شروط جديدة لمنح الجنسية والبطاقة الخضراء

وقال ترامب العام الماضي إنه سيسعى إلى إنهاء الجنسية التلقائية للأطفال المولودين في الولايات المتحدة لمهاجرين يعيشون في البلاد بشكل غير قانوني، كما انتقد منح الجنسية الأمريكية لمهاجرين متزوجين من مواطن أمريكي أو مقيمين في الولايات فترة طويلة.

وبينما أوضح في بودكاست في يونيو أنه يؤيد منح البطاقات الخضراء للطلاب الأجانب الذين يتخرجون في الكليات الأمريكية أو الكليات الإعدادية، لكن المتحدثة باسم حملة ترامب كارولين ليفيت قالت في وقت لاحق إن الاقتراح ينطبق فقط على خريجي الجامعات الذين تم فحصهم بدقة وتنطبق عليهم مواصفات معينة.

حاول ترامب سابقا إنهاء برنامج يمنح إعفاء من الترحيل وتصاريح عمل للمهاجرين الذين تم جلبهم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني وهم أطفال، لكن المحكمة العليا رفضت الإنهاء في يونيو 2020، كما تستهدف خطته تعطيل العمل ببرامج الإغاثة التي تمنح إقامات وتصاريح عمل.    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب الهجرة هاريس الانتخابات الأمريكية الولایات المتحدة من دول

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلق على تصريح ترامب عن أكل المهاجرين للقطط والكلاب

(CNN)--  أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، بمساهمات الأمريكيين السود، وانتقد استخفاف الرئيس السابق دونالد ترامب بالمهاجرين الهايتيين.

وأدان بايدن في تصريحات بالبيت الأبيض الادعاء الكاذب الذي روج له ترامب في المناظرة الرئاسية هذا الأسبوع بأن المهاجرين الهايتيين يسرقون ويأكلون القطط والكلاب، وروج جمهوريون آخرون، بما في ذلك المرشح لمنصب نائب الرئيس السناتور جيه دي فانس، لهذه الكذبة.

وقال بايدن: "أريد أن أغتنم هذه اللحظة لأقول شيئًا، مثل العديد من الأمريكيين مثل (المتحدثة باسم البيت الأبيض) كارين (جان بيير)، كما أشرت، وهي أمريكية هايتية فخورة، هناك مجتمع يتعرض للهجوم في بلدنا الآن، وهذا خطأ ببساطة، ولا يوجد له مكان في أمريكا، يجب أن يتوقف هذا ما يفعله ترامب يجب أن يتوقف".

مقالات مشابهة

  • حبس 7 ليبيين وفلسطينيين إثنين يتاجرون في الهجرة غير الشرعية
  • بابا الفاتيكان يصدم مرشحي الرئاسة الأمريكية «ترامب» و«هاريس».. ماذا قال؟
  • بابا الفاتيكان عن مرشحي الانتخابات الرئاسية الأمريكية: «كلاهما ضد الحياة»
  • ترامب يتعهد بترحيل أعداد كبيرة من المهاجرين: سنعيدهم إلى فنزويلا
  • بايدن يعلق على تصريح ترامب عن أكل المهاجرين للقطط والكلاب
  • مخاوف أوروبية من تصرفات الرئيس التونسي الاستبدادية وتأثيرها على التعاون في ملف المهاجرين
  • كبير مستشاري ترامب يؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية شريك يُعتمد عليه لحل قضية الصحراء المغربية
  • إن عاد ترامب.. الإمارات ستسعى لإحياء صفقة الـ 23 مليار مع الولايات المتحدة
  • بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف
  • ماسك مؤيدا عن ترامب .. بعض المهاجرين يأكلون الحيوانات الأليفة