الوطن:
2024-09-15@15:56:50 GMT

آخرها السويد.. دول تمنع استخدام الأطفال للهاتف المحمول

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

آخرها السويد.. دول تمنع استخدام الأطفال للهاتف المحمول

تربية الأطفال مسؤولية كبيرة، والعناية بهم ومتابعة سلوكياتهم، أمر في غاية الأهمية لتكوين شخصيتهم، الكثير من الأهالي ترتكب بعض الأخطاء عن دون قصد، قد تسبب في التأثير على سلوكيات أبنائهم، من ضمنها استخدام الأطفال للهاتف في سن صغيرة، وفي ضوء حملة «الوطن» لمساعدة الأسرة على التربية الإيجابية، نستعرض تجارب بعض الدول التي حذرت استخدام الأطفال للهاتف.

 

أسباب منع الأطفال من استخدام الهاتف 

أضرار عديدة من استخدام الأطفال للهاتف في سن مبكرة، حسبما ذكر في موقع «The guardian»، منظمة «اليونسكو» أصدرت تقريرا يحذر من استخدام الأطفال للهاتف للأسباب الآتية: 

- معالجة الاضطرابات في الفصول الدراسية

- زيادة التنمر الإلكتروني بين الأطفال

- انخفاض الأداء التعليمي للطفل 

- التأثير السلبي على الاستقرار العاطفي للأطفال 

دول تمنع الأطفال من استخدام الهاتف

دفعت هذه الأسباب بعض الدول، لمنع الأطفال من استخدام الهواتف في المدارس وخلال اليوم الدراسي، حيث بدأ الأمر في عام 2018 عن طريق فرنسا، ثم تبعتها بعض الدول في اتخاذ القرار نفسه وهي: 

- إيطاليا 

- إنجلترا 

- فنلندا 

- الصين 

- اليونان 

- أوغندا 

- أستراليا 

- وحسبما ذكر في موقع «Enviromental health of trust»، روسيا والسويد هما أحدث الدول، التي اتبعت هذا الإجراء، للحفاظ على سلوكيات الأطفال وحماية عقولهم من أضرار استخدام الهاتف، ويطبق هذا القرار علىى الأطفال حتى سن 16 عاما. 

متلازمة الشاشة 

الإصابة بمتلازمة الشاشة، هي أحد الأضرار التي يمكن أن يتضرر بها الطفل، نتيجة استخدامه للهاتف، وهي متلازمة نفسية حديثة، تتسبب في انخفاض المستوى التعليمي للطفل، وخلل في الجهاز العصبي، وذلك بسبب استقبال الطفل لـ60% من الاشارات التي تخرج من شاشة الهاتف. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متلازمة الهاتف الأطفال من استخدام

إقرأ أيضاً:

من هم الأطفال الأكثر رفاهية في الدول العربية؟

شمسان بوست / متابعات:

تقدمت دول من الخليج العربي على قائمة الدول التي تحترم الطفل وتعامله بكرامة، وإتاحة فرص التعلم والنمو، وفق استطلاع أجرته مؤسسة غالوب حديثاً في عدة دول حول العالم.

ويربط التقرير بين سعادة المجتمع في الدولة بالنظر لرفاه الأطفال.



ويشير التقرير إلى أن “الرفاهية والصحة العاطفية في مرحلة الطفولة هي أفضل مؤشرات السعادة في وقت لاحق، إذ إن البلدان التي تستثمر في معاملة أطفالها باحترام وكرامة، وتمنحهم الفرصة للتعلم والنمو، تستثمر حقاً في مستقبل مزدهر”. ويستند تقرير غالوب في ذلك إلى تقرير السعادة العالمي الأخير.



وشمل التقرير 142 دولة ومنطقة في عام 2023، وفق غالوب.

كيف تصدرت السعودية قائمة الدول الأكثر احتراماً لأطفالها؟

حصلت المملكة العربية السعودية على المركز الأول في الدول التي يرى مواطنوها أنها تحترم الطفل وتصون كرامته، بحسب تقرير غالوب.

ويقول التقرير المبني على استطلاع رأي إن الحال في المملكة العربية السعودية لم يكن دوماً كذلك، لكنه يلفت إلى أن التعليم حظي بواحدة من أعلى نسب الإنفاق الحكومي في البلاد على جميع مجالات الاقتصاد، إضافة لتحسين جودة المعلمين والمناهج ومستويات التحصيل العلمي.



يستند تقرير غالوب في نتائجه إلى تصورات الناس وآرائهم ممن تتجاوز أعمارهم 15 عاماً، إضافة إلى عوامل أخرى مثل تنمية الشباب، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والإنفاق الصحي للفرد، كما صرحت المؤسسة لبي بي سي.



وبحسب التقرير فإن تغيير تصورات السعوديين بشأن أطفالهم للأفضل يرتبط أيضاً بالاستثمارات الأخيرة للدولة في مجال التعليم وفي الشباب الذين يشكلون نسبة كبيرة من سكان المملكة.

وبحسب الهيئة العامة للإحصاء في السعودية فإن فئة الأطفال والشباب تمثل أكثر من ثلثي المجتمع السعودي.

وتصنف السعودية فئة الشباب مابين 15-34 عاماً.



ويذكر التقرير أن السعوديين على مدار العقد الماضي أصبحوا أكثر ميلاً للاعتقاد بأن أطفالهم لديهم فرصة للتعلم والنمو، ويُعاملون باحترام، وارتفع المقياس بنسبة 23 نقطة مئوية و26 نقطة مئوية على التوالي.

هل رفاهية الأطفال ترتبط بسعادة الدول؟
وفق مؤشر السعادة الصادر في عام 2024، يظهر ترتيب الدول وفق الأعوام من 2021 – 2023 أن غالبية الدول المتقدمة في مقياس السعادة كانت ذاتها التي تمتع أطفالها بالرفاهية وفق مؤشر غالوب حديثاً.

ولم تكن فقط دول مثل فنلندا والنرويج في مقدمة القائمة على المؤشرين الخاصين بالسعادة ورفاهية الأطفال، بل أيضاً ضمت دولاً عربية.

وعلى مؤشر السعادة حازت الكويت على المرتبة 13، والإمارات العربية المتحدة على المرتبة 22 والمملكة العربية السعودية على المرتبة 28 عالمياً.

وعند مقارنة نتائج دول الخليج العربي على مؤشر السعادة بتلك الموجودة على نتائج تقرير غالوب نجد أن السعودية والكويت حصلتا على المركز الأول والثاني، والإمارات حصدت المركز الخامس بالنسبة للدول التي يعتقد سكانها أنها تعامل الأطفال باحترام وكرامة.

مقالات مشابهة

  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • غوغل تطلق هاتف Pixel 9 Pro Fold القابل للطي بمواصفات مبتكرة
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • متخصص في التكنولوجيا يكشف سبب خطورة "السوشيال ميديا" على الأطفال
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • من هم الأطفال الأكثر رفاهية في الدول العربية؟
  • أول الصور التي توضح تصميم هاتف Galaxy S25 المرتقب
  • استشاري نفسي يحذر من إصابة المراهقين بالخرف نتيجة استخدام الهواتف
  • طول البقاء أمام الشاشات يسبب صعوبات لغوية للأطفال