عادة ما يلجأ الأهل إلى إلهاء الأطفال عن المشاغبة في المنزل، عن طريق اللعب في الأجهزة الإلكترونية المختلفة، غافلين عن أن التعرض إلى هذه الأجهزة يصيب الأطفال بالعديد من الأمراض والتي يعد من أبرزها «التوحد»، لذلك يجب أن يراقب الآباء الساعات المناسبة لاستخدام الأطفال للهاتف المحمول، وفي ضوة حملة «الوطن» لمساعدة الأسرة على التربية الإيجابية، نستعرض مخاطر الهواتف المحمولة.

أضرار استخدام الهاتف المحمول

أضرار استخدام الهاتف المحمول، تبدأ في الظهور على الأطفال من عمر العام الواحد، إذ يؤدي إلى تأخر نموهم العقلي، في جميع المجالات باستثناء المهارات الحركية، وحينما يبلغون سن 4 سنوات، يحدث لهم تأخر في مجالات التواصل وحل المشكلات على سبيل المثال.

المدة المحددة التي يجب أن يقضيها الأطفال على الهاتف المحمول

الساعات الطويلة التي يقضيها الأطفال على الهاتف المحمول، تجعله منعزلًا عن المحيطين به، لا يرغب سوى بالعالم الافتراضي الذي يعيش به على شاشة الجهاز، لذلك يجب على الآباء أن يحددوا الساعات التي ممكن ان يقضيها الأطفال في استخدام الأجهزة الإلكترونية، وهي أن تكون ساعة واحدة على مدار اليوم، وفق ما أوضحه الدكتور أحمد النجار، استشاري أمراض المخ والأعصاب.

وتتوالى أضرار الهاتف المحمول على الأطفال، إذ يؤثر على العصب البصري، خاصة في السن المبكرة، وذلك لأن العصب البصري يكون غير مؤهل في هذا السن للتعرض إلى شاشة الهاتف الذكي، حسب «النجار» خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن الهاتف المحمول يسبب التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وهو ما يجعل الأطفال عنيفة فى التعامل مع الآخرين خاصة مع أقرانهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهاتف المحمول أضرار الهاتف المحمول أضرار الهاتف على الأطفال مخاطر الهاتف على الأطفال الهاتف المحمول

إقرأ أيضاً:

أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»

في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يكثر البعض من تناول الحلوى خاصة الأطفال، وسط حالة من البهجة والسعادة، فهم ينتظرون هذا الاحتفال من العام إلى العام، لتناول الحلوى المشهورة خاصة السمسمية والحمصية أو الملبن والفولية، وعلى الرغم من فرحتهم الكبيرة بتلك الحلوى، إلا أنّها تسبب لهم العديد من المخاطر الصحية.

فرحة الأطفال بالمولد النبوي

كميات غير محدودة وأنواع مختلفة، يتناولها الأطفال من حلوى المولد، فرحة منهم بالاحتفال الذين ينتظرونه على أحر من الجمر من كل عام، ولكن هناك أضرارًا خطيرة على الصحة يسببها الإكثار من تناول تلك الحلوى، وخاصة للأطفال الذين لم يتجاوزا الـ4 أعوام.

الإصابة بمرض السمنة، من أبرز المخاطر الصحية التي يسببها تناول حلوى المولد النبوي الشريف بكثرة من قبل الأطفال، وذلك بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية، خاصة أنَّ إصابتهم بهذا المرض منذ الصغر، يسبب لهم العديد من الأمراض الخطيرة على مدار السنوات المقبلة، وفق ما أوضحته الدكتورة ألاء حسن استشاري التغذية والمناعة.

مخاطر تناول حلوى المولد على الأطفال

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتسوس الأسنان، والإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وضعف المناعة، من الأضرار الخطيرة التي تصيب الأطفال، حسب ما ذكرته استشاري التغذية والمناعة لـ«الوطن»، مشيرة إلى أنَّه يجب على الأمهات أن تراقب أطفالها في تناول كميات الحلوى، خاصة التي تصنع من مواد سكرية عالية، موضحة أنَّه يجب على الطفل تناول كمية صغيرة للغاية تقدر بقطعة واحدة على مدار اليوم حينما يتجاوز الـ4 أعوام وما بعدها، تجنبًا للإصابة بأي من الأمراض السابقة.

مقالات مشابهة

  • قبل بدء الدراسة.. كيف تساعدين طفلك على تكوين صداقات مفيدة؟
  • إزاي تحمي طفلك من الاحتيال الإلكتروني؟.. احذر سرقة فلوسك
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • غوغل تطلق هاتف Pixel 9 Pro Fold القابل للطي بمواصفات مبتكرة
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • معلومات عن مرض بنيامين بوتون.. شيخوخة في الطفولة
  • أول الصور التي توضح تصميم هاتف Galaxy S25 المرتقب