نقلت شبكة "سي إن إن" عن مصدر مطلع على مفاوضات وقف النار في غزة قوله إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "نسف كل شيء" في الخطاب الذي ألقاه مساء الاثنين.  

وقال المصدر أنه في "أعقاب أنباء مقتل الرهائن الستة في غزة، أجرى المسؤولون المشاركون في وساطة محادثات وقف إطلاق النار اتصالات هاتفية لمناقشة سبل دفع وقف إطلاق النار واتفاق التبادل إلى الأمام".

وأضاف "لكن بعد ذلك، عقد نتنياهو خطابا أعقبه مؤتمر صحفي مساء الاثنين، مدعيا أن إسرائيل لن تغادر ممر فيلادلفيا أبدا.. هذا الرجل نسف كل شيء في خطاب واحد"، وفقًا للمصدر في رد فعل أولي بعد ذلك.

أبرزهم السنوار وهنية.. أمريكا توجه تهمًا جنائية لـ قادة حماس هدنة غزة: واشنطن تدعو إلى تسريع إبرام الاتفاق نتنياهو يرغب في التوصل لاتفاق مع حماس لإعادة الأسرى

وذكرت "سي أن أن" أنه في ظل الإحباط المتزايد في انتظار أن يتوصل نتنياهو إلى اتفاق مع حماس لإعادة 101 أسيرا متبقيين من غزة، "فمن غير المستغرب أن تكون حماس بزعامة يحيى السنوار هي صاحبة الكلمة الحاسمة".

نتنياهو يرغب في التوصل لاتفاق مع حماس لإعادة الأسرى

وأوضحت أن "زعيم حماس يحيى السنوار يستغل كل نقاط الضعف في نتنياهو التي يستطيع التلاعب بها، وأكثرها قوة هو ضعفه أمام الرأي العام... إنه لا يواجه أعدائه المعتادين، اليسار الليبرالي في إسرائيل فحسب، بل إنه يخوض معركة حتى الموت مع زعيم حماس يحيى السنوار الذي أوضح أنه مستعد للانخراط في لحظات لا يمكن تصورها للحصول على ما يريد".

وتتابع "بالنسبة لإسرائيل، فإن التوقعات قاتمة: حيث تتلاشى فرص لحظة التحرير الآمن للرهائن، جنبًا إلى جنب مع حظوظ نتنياهو السياسية".

عاجل| مقترح الوساطة الجديد لن يعجب حماس وإسرائيل حماس: واشنطن قد تنسحب من مفاوضات غزة في حال عدم التوصل لحل خلال أسبوعين جو بايدن يطلق تصريحات حادة ضد نتنياهو

وتضيف أن " المهارات السياسية لنتنياهو أبقته في منصبه... والسؤال هو، إلى متى يمكنه الصمود؟". 

وأكدت حركة "حماس" أن تصريحات نتنياهو، هي "خطاب اليائس الذي يبحث عن نصر موهوم لم يفلح في تسويقه أمام جمهوره".

جو بايدن يطلق تصريحات حادة ضد نتنياهو

وأطلق الرئيس الأمريكي جو بايدن تصريحات حادة وغير مألوفة ضد نتنياهو الاثنين، قال فيها أن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وصفقة تبادل الأسرى لا تزال مستمرة، ولكن ليس مع نتنياهو.

جاء ذلك، بعد ساعة من تصريح أخر لبايدين قال فيه إنه يعتقد أن نتنياهو "لا يفعل ما يكفي لتأمين اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سي إن إن السنوار يحيى السنوار حماس قادة حماس نتنياهو اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي جيش الاحتلال الحرب قطاع غزة الفجر بوابة الفجر وقف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

السنوار يوجه رسالة لحسن نصر الله

وجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، الجمعة، رسالة للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

وقال السنوار لنصر الله: "نشكركم على التضامن الذي عبّرت عنه أفعالكم في جبهات محور المقاومة إسناداً ودعماً ‏وانخراطاً في هذه المعركة".

ويشن حزب الله المدعوم من إيران هجمات عبر الحدود على إسرائيل منذ ما يقرب من عام بالتوازي مع حرب غزة. وتقول الجماعة اللبنانية إن هجماتها تهدف إلى دعم الفلسطينيين.

ولم يظهر السنوار علنا منذ هجوم 7 أكتوبر، ويُعتقد على نطاق واسع أنه يدير الحرب من الأنفاق تحت غزة.

وهذه هي المرة الثانية هذا الأسبوع التي يُعلَن فيها أنه أرسل رسالة، فقد قالت حماس، الثلاثاء، إنه بعث برسالة تهنئة للرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون على إعادة انتخابه.

وقتلت إسرائيل على مدار العام المنصرم نحو 500 مقاتل من حزب الله، من بينهم القائد العسكري الكبير فؤاد شكر، ويفوق هذا العدد خسائر حزب الله في الحرب مع إسرائيل عام 2006.

وقالت الجماعة اللبنانية إنها لم تكن على علم مسبق بهجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي ساعد السنوار في التخطيط له.

وأجبرت الأعمال القتالية عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية عشرات الآلاف من السكان بالجانبين على النزوح، ويلوح خطر التصعيد في الأفق.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن أن تصل إسرائيل إلى يحيى السنوار؟
  • رسالة السنوار للسيد حسن نصر الله.. الأبعاد والدلالات
  • مساع دبلوماسية أميركية ولقاء في أنقرة يبحث مسار صفقة التبادل
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة
  • رسالة من السنوار إلى حسن نصر الله.. هذا محتواها
  • السنوار يوجه رسالة لحسن نصر الله
  • ماذا قال السنوار في رسالته إلى حسن نصر الله؟
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة