زنقة 20. الرباط

أثبتت مقاولات مغربية متخصصة، ريادتها في بناء وإنجاز مشاريع البنية التحتية، الخاصة يعدد من المدن الكبرى، كالعاصمة الرباط و مدن الدارالبيضاء و طنجة وأكادير.

وتتجه هذه المقاولات المشهود لها بالكفاءة والريادة، لإنجاز عدد من المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية الخاصة بمونديال 2030 على حساب المقاولات الأجنبية التي سيكون على البلاد تحمل إستنزاف إحتياطي المملكة من العملة الصعبة.

ويتابع المغاربة بكثير من الإهتمام ريادة شركات مغربية كبرى، في إنجاز ملعب مولاي عبد الله بالرباط، بتقنيات عالية الجودة وبسواعد مغربية 100/100 ليصبح أيقونة حقيقية تظاهي أجمل و أكبر ملاعب العالم .

من جهتها، تواصل مقاولات مغربية أخرى إنجاز المستشفى الجامعي الجديد ابن سيناء بالعاصمة الرباط وكذا المجمع الإستشفائي الجامعي المجاور له، والذي تسير به الأشغال بوتيرة جد سريعة، ليصبح جاهزاً نهاية 2025، هذا إضافة إلى مرائب السيارات و قاعات رياضية متعددة الإختصاصات، وتهيئة المساحات الخضراء و الساحات العمومية.

كما تواصل مقاولات مغربية مختصة ترميم ملاعب أكادير و مراكش و فاس، و طنجة بتقنيات متطورة وسواعد مغربية، إستعداداً لتنظيم نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025 و مونديال 2030، بشكل مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال.

كما أن هناك مقاولات مغربية أخرى منهمكة في تطوير محطات القطار فائقة السرعة، فضلاً عن إعداد محطات خاصة بقطارات RER التي ستربط عدد من المدن والمقاطعات بمحوري الدارالبيضاء والرباط.

ويرى متتبعون أن المقاولات المغربية التي بارت إنجاز مشاريع البنية التحتية الحالية بعدد من المدن تستحق أن تحضى بثقة مؤسسات البلاد تشجيعاً لها لكونها مؤسسات مغربية، وثانياً حمايةً للإحتياطي المغربي من العملة الصعبة، والتي تستنزفه المقاولات الأجنبية التي تحضى بصفقات المشاريع الخاصة بالبنية التحتية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مباحثات ليبية تونسية حول التعاون في مجال البنية التحتية

بحث وزير الإسكان والتعمير بحكومة الوحدة الوطنية أبوبكر الغاوي، اليوم الخميس، مع سفير تونس لدى ليبيا الأسعد العجيلي التعاون بين البلدين في مجال البنية التحتية.

وأفادت الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك، بأن اللقاء استعرض أعمال الوكالة العقارية للسكنى التابعة لوزارة التجهيز والإسكان التونسية، والتي تشمل تجهيز الأراضي بالبنية التحتية المتكاملة من رصف وتخطيط وصرف صحي وتصريف مياه الأمطار لتسليمها جاهزة للبناء.

وأعرب السفير العجيلي عن استعداد المدير العام للوكالة لزيارة وزارة الإسكان الليبية لتقديم عرض حول الأعمال والإنجازات المحتملة في ليبيا، وبأسعار التكلفة فقط.

وتم الاتفاق على ترتيب اجتماع ثنائي في تونس خلال شهر أكتوبر القادم، بحضور مدير عام جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، لبحث سبل التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات التونسية في مجال البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل أثبتت فشلها استخباراتيا وسياسيا بعد هجوم الصاروخ اليمني
  • 43 شركة مقاولات تركية ضمن الأفضل عالميا
  • "مونديال الفوتسال".. المغرب يراهن على إنجاز تاريخي
  • «إيليت للاستشارات» تقيم شركة مقاولات كبرى بهدف نقل الملكية
  • وزارة الاقتصاد والمالية تعتمد استراتيجية جديدة لتطوير التمويل المناخي في أفق سنة 2030
  • ديوان المحاسبة: سيادة القانون ركيزة أساسية لإنجاز الأعمال الرقابية
  • امطيريد: الحصيلة ستكون صفرًا تجاه الصفقات مع الصين
  • مونديال 2030 يرفع من وتيرة الاستثمارات العمومية لمستويات قياسية ببلادنا
  • البنية التحتية للنقل في السودان
  • مباحثات ليبية تونسية حول التعاون في مجال البنية التحتية