بلغ إجمالي تداول قطاع شقق التمليك 26.5 مليون دينار، منذ بداية العام حتى نهاية أغسطس، إذ لا يزال إقبال المستثمرين والراغبين في السكن متواضعاً، إذ لا تشكل تداولات هذا القطاع نسبة 1 في المئة من إجمالي تداولات القطاع العقاري ككل. وبحسب البيانات المتوفرة في إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل فقد تراوحت أسعار الشقق المبيعة بين 30 ألف دينار و295 ألفاً، فيما تراوح سعر المتر بين 588 ديناراً و1398 ديناراً.

ويرتكز قطاع شقق التمليك في مناطق معينة من البلاد، وهي منطقة الشعب، وبنيد القار، والجابرية، والرقعي، والفروانية والسالمية وحولي، إضافة إلى مناطق الفنطاس والمهبولة وأبوحليفة وصباح السالم. ويعود ضعف التداول على هذا القطاع لأسباب عديدة منها الثقافة المجتمعية التي تفضل السكن بالمناطق النموذجية بدلاً من الاستثمارية، فالأخيرة تعاني عادة من الازدحامات المرورية وتكدس العزاب ووجود ضغط على الخدمات المقدمة من الدولة. ومن بين الأسباب أيضاً عدم تطبيق القوانين المنظمة لهذا القطاع، وعلى رأسها قانون اتحاد الملاك، الذي يعمل على حفظ حقوق جميع ملاك الشقق في العمارة الواحدة، وهو معمول به في معظم دول العالم. ويؤكد العديد من خبراء العقار، أن الحل الأمثل للأزمة الإسكانية يتمثل في تنظيم هذا القطاع، وتطويره، ليتناسب مع احتياجات الأسر الكويتية، وأيضاً ليكون أكثر جاذبية بالنسبة للمطورين، إذ إن معظم دول العالم تولي هذا القطاع اهتماماً كبيراً لما له من أهمية اقتصادية واجتماعية. ويعتبر قطاع شقق التمليك قطاعاً استثمارياً بالنسبة لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة، خصوصاً وسط ارتفاع أسعار باقي العقارات، وشحّ الفرص الاستثمارية الأخرى، فهناك مطالبات بالسماح للوافدين بتملك الشقق حتى ينعكس إيجاباً على الدولة الاقتصادية ككل. يذكر أن إجمالي تداولات قطاع شقق التمليك خلال عام 2023 بلغ نحو 48.2 مليون دينار، واستحوذ على نحو 1.7 في المئة من إجمالي التداولات العقارية البالغة 2.89 مليار آنذاك.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: هذا القطاع

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع

الرياض

أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة اليوم الأحد على ارتفاع بنسبة 0.5 % ليغلق عند 11900 نقطة (+ 58 نقطة)، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4.1 مليار ريال.

وارتفع سهما أرامكو السعودية، ومصرف الراجحي، بنحو 1 % عند 27.20 ريال، و88.90 ريال، على التوالي.

وصعد سهم اتحاد اتصالات، بنسبة 2 % عند 51 ريالا، عقب الإعلان عن توزيعات نقدية على المساهمين.

وتصدر سهم الأسماك، ارتفاعات السوق اليوم، بنسبة 10 % عند 25.35 ريال، وسط تداولات بلغت نحو 8.3 ملايين سهم وبقيمة تجاوزت الـ200 مليون ريال.

في المقابل، أغلق سهم الخدمات الأرضية، عند 52 ريالا (- 1 %)، عقب نهاية أحقية توزيعات نقدية.

وتراجع سهم الباحة، بنسبة 6 % عند 0.17 ريال، وسط تداولات بلغت نحو 80 مليون سهم.

وفيما يخص صناديق المؤشرات المتداولة، سجل صندوق البلاد للذهب، أعلى إغلاق منذ الإدراج، عند 13.68 ريال (+ 2 %).

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • عاجل | المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: نطلق نداء استغاثة إنسانية عاجلة لإنقاذ 2 مليون نازح بالقطاع قبل فوات الأوان
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • 7.8 مليار ريال إجمالي أصول القطاع المصرفي الإسلامي بسلطنة عُمان
  • موعد بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025
  • ارتفاع إجمالي صافي أرباح الشركات في تركيا 14%
  • المركزي المكلف من الرئاسي: إيرادات العام حتى نهاية أغسطس بلغت66.7 مليار دينار، بفائض 7.1 مليار دينار
  • مسيّرة إسرائيلية تستهدف إحدى الشقق في البقاع الغربي.. هل من إصابات؟
  • النيابة العامة تأمر بحبس متهمَيْن استوليا على 3.8 مليون دينار من حساب شركة تجارية بمصرف الأمان
  • حبس شخصين استوليا على 3.8 مليون دينار من حساب شركة تجارية لدى مصرف الأمان