تمكنت عناصر الأمن الوطني بمدينة بني أنصار بتنسيق مع السلطة المحلية، مساء اليوم الثلاثاء 3 شتنبر الجاري، من إجهاض محاولة جماعية للهجرة غير المشروعة، وتوقيف 72 مرشحا للهجرة من جنسية مغربية.
وكانت مصالح الأمن الوطني قد رصدت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تحرض على تنفيذ عملية جماعية للهجرة غير الشرعية انطلاقا من مدينة بني أنصار، وهو ما استدعى القيام بعمليات استباقية أسفرت عن توقيف 72 مرشحا للهجرة من بين المشاركين في محاولة ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.


وقد تم إخضاع المشتبه بهم الراشدين للإجراءات القانونية اللازمة، فيما تم تسليم الموقوفين القاصرين لأولياء أمورهم، بينما لازالت الأبحاث والتحريات جارية للكشف عن الخلفيات الحقيقية الكامنة وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
وتدخل هذه العملية الأمنية في سياق الإجراءات المشدّدة والمجهودات المكثفة التي تبذلها المصالح الأمنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

تعزيزات أمنية مشددة وإعتقالات بالجملة للحراگة بكل من الفنيدق وبني انصار

زنقة 20. تطوان

تواصل مختلف التشكيلات الأمنية معززة بسيارات ومدرعات لرش المياه، التواجد بالمناطق المحاذية لكل من مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين، منذ يومين، عقب الترويج على شبكات التواصل الإجتماعي لتحريض على تنفيذ عمليات إقتحام وتنظيم الهجرة السرية.

و عاين منبر Rue20 بالفنيدق توقيف عناصر الدرك والأمن الوطني عدة قاصرين قدموا من مدن بعيدة كبني ملال و خريبكة و وادزم والحسيمة وتاونات والعرائش، والدارالبيضاء.

وأسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة بكل من مدينتي طنجة وتطوان لمكافحة المحتويات الرقمية التي تحرض على تنظيم الهجرة غير المشروعة، خلال الفترة الممتدة ما بين 09 و11 شتنبر الجاري، عن توقيف 60 شخصا، من بينهم قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة على شبكات التواصل الاجتماعي تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة.

وأوضح أمصدر أمني أن مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني كانت قد رصدت محتويات رقمية منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحرض بشكل مباشر على اقتحام السياج الأمني الواقع بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة يوم 15/09/2024، كما تحرض مستعملي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة غير المشروعة بشكل جماعي.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة مكنت من تحديد هويات 13 شخصا متورطين في نشر وتقاسم هذه المحتويات الرقمية، وذلك بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قبل أن يتم توقيفهم من طرف الشرطة القضائية بمدينة تطوان خلال عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن الدار البيضاء وتطوان والعرائش ووزان والرباط وميسور ووجدة وفاس والمحمدية وويسلان.

وفي سياق متصل، – يضيف المصدر-، أسفرت عملية أمنية مماثلة جرى تنفيذها بمدينة طنجة عن توقيف 47 مشتبه فيه مباشرة بعد وصولهم إلى المدينة عبر محطة القطار والمحطة الطرقية، وذلك في محاولة منهم للاستجابة لشرائط الفيديو والمحتويات الرقمية التحريضية لتنفيذ عملية جماعية للهجرة غير المشروعة.

وقد تم إخضاع المعنيين بالأمر لإجراءات البحث القضائي الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات الحقيقية الكامنة وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فيما تتواصل الأبحاث والتحريات لرصد وتوقيف كافة المحرضين والمتورطين بشكل مباشر في فبركة ونشر هذه المحتويات والأخبار الزائفة التي تحرض على تنفيذ عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة.

مقالات مشابهة

  • مصادر أمنية تكشف لـRue20 جنسيات المرشحين للهجرة السرية نحو سبتة : جزائريون وتونسيون وأفارقة وسوريون
  • تعزيزات أمنية مكثفة بالفنيدق لإحباط محاولات هجرة جماعية مزعومة نحو سبتة المحتلة (فيديو)
  • تحذيرات من تداول ومشاركة صور وفيديوهات قديمة تروج للهجرة السرية بالفنيدق
  • تعزيزات أمنية مشددة وإعتقالات بالجملة للحراگة بكل من الفنيدق وبني انصار
  • تأهب على الحدود مع سبتة بعرض غير مسبوق للقوات الأمنية تحسبا لهجرة جماعية (+فيديو)
  • على خطى حبيبة الشماع.. الداخلية تفحص منشور التحرش بفتاة على يد سائق شركة نقل ذكي
  • أخطاء خطيرة.. كيف فشلت الخدمة السرية في منع محاولة اغتيال ترامب؟
  • أمن تارجيست يوقف 5 أشخاص كانوا متوجهين إلى الفنيدق من أجل الهجرة السرية
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • شرطة سيدي خليفة يحبط محاولة مهاجرين غير شرعيين على متن قارب للهجرة إلى أوروبا