كتبت الممثلة الأمريكية وسفيرة النوايا الحسنة بالأمم المتحدة أنجلينا جولي مقدمة لكتاب للأطفال بعنوان "هذه الحقوق هي حقوقك"، موجهة حديثها مباشرة إلى الأطفال.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أعلنت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، أنها ستطلق كتابا جديدًا مع دار أندرسن للنشر حول حقوق الأطفال لطلاب المدارس الابتدائية.

ويأتي إصدار الكتاب تزامنًا مع عودة الأطفال إلى المدارس من حول العالم وقبل مراجعة الحكومة الأمريكية للمناهج الوطنية، والتي تبدأ هذا الشهر.

 

وفي الوقت نفسه، لا تزال تخوض أنجلينا جولي معركة مع زوجها السابق براد بيت بهدف الحصول على حضانة طفليهما الأصغرين، فيفيان ونوكس. 

 

ويتقاتل ثنائي هوليوود، سابقًا، على أطفالهما الستة، ومن بينهم أيضًا البالغين مادوكس، وباكس، وشيلوه، وزهرة، منذ 8 سنوات.

 

وتضمنت مثدمة أنجلينا جولي على صد لصفحة الأولى من الكتاب: "الأطفال في كل مكان، منذ لحظة ولادتك، لديهم نفس تلك الحقوق مثل أي طفل آخر". 

 

وأردفت أنجلينا الفائزة بجائزة الأوسكار: "يتم انتهاك القوانين طوال الوقت، ولكن من الصعب حدوث ذلك إذا عرفنا ما هي هذه القوانين وما الذي يمكننا فعله لوقفها .. هذا هو ما يتحدث عنه هذا الكتاب... هذا الكتاب يطلعك على حقوقك، ومن أين تأتي ولماذا هي مهمة... فعندما يتحد الشباب معًا، يصبحون قوة لا يمكن الإستهانة بها."

كتب هذه الحقوق هي حقوقك 

يذكر أن الكتاب الذي يحمل عنوان"هذه الحقوق هي حقوقك" مستوحى من تجارب حقيقية للأطفال.

وتضمن بين المنظمة حول الكتاب الجديد، كلمات جاء فيها: "بكلمات وصور خفيفة، مع حقائق ونكات ممتعة، يشرح الكتاب ما هي حقوق الطفل، وكيف حصل عليها، وكيف تفشل الحكومات في دعمها، كما يزود الشباب بالمعرفة التي يحتاجون إليها لحماية أنفسهم والآخرين."

 

كما يتضمن الكتاب حقوق الطفل عند التعامل مع شبكة الإنترنت أيضًا، مع نصائح حول كيفية البقاء في مأمن من التنمر الإلكتروني والإغراء والخوارزميات السيئة."

وتتجلى هذه الفكرة في قصص ملهمة لأطفال اتخذوا إجراءات عندما تم حرمانهم من حقوقهم، ومن بين هذه القصص قصة الناشطة السويدية جريتا ثونبرج، التي حشدت أطفال المدارس في جميع أنحاء العالم للمطالبة من الساسة باتخاذ إجراءات ذات مغزى بشأن تغير المناخ.

تضمن الكتاب إرشادات حول كيفية التعرف على الأخبار المزيفة، وبناء المهارات حول كيفية رفع الوعي و"تعزيز ثقتهم".

 

وقالت أليس سيمز، مديرة تعليم حقوق الإنسان بمنظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة: "هذا الكتاب مثالي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي، حيث إن أسلوبه الملائم للأطفال يخاطبهم بشكل مباشر، كما أنه مفيد للمعلمين وأولياء الأمور لفهم حقوقهم ومناقشتها معهم".

 

ويأتي كتاب "هذه الحقوق هي حقوقك"، من تأليف نيكي باركر في منظمة العفو الدولية ورسوم سو تشيونج، ونشرته دار أندرسن برس ويصبح متاحاً للاقتناء بدءًا من الغد الخامس من سبتمبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أنجلينا منظمة العفو الدولية المدارس براد بيت المدارس الابتدائية ديلي ميل البريطانية لطلاب المدارس أنجلینا جولی

إقرأ أيضاً:

«أم كلثوم».. كتاب جديد للباحث كريم جمال

صدر حديثًا عن دار تنمية كتاب جديد عن كوكب الشرق بعنوان «أم كلثوم» للكاتب كريم جمال، ورسوم: سحر عبدالله.

وقالت دار تنمية في بيان: في مطلع العشرينيات من القرن العشرين وصلت إلى القاهرة فتاة ريفية خجلة تدعى أم كلثوم، بعد أن طافت القرى والنجوع وغنت وأطربت البسطاء والفلاحين، وبعد سنوات طويلة وفي منتصف السبعينيات من ذات القرن خرج أربعة ملايين مواطن مصري وعربي لوداعها الأخير في شوارع القاهرة.

كانت حياة أم كلثوم بين التاريخين بمثابة حياة فنية عظيمة لسيدة مصرية وصلت إلى القمة معتمدة فقط على موهبتها وفنها، سيرة إنسانية حافلة لسيدة عشقت مصر وبادلتها مصر الحب هي الأخرى.

معلومات عن كريم جمال

يشار إلى أن كريم جمال، كاتب وباحث موسيقيّ، من مواليد الإسكندرية 1992، درَس الموسيقى العربية أكاديميًا، صدر له كتاب: "أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي" الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الاجتماعية فرع التاريخ والآثار وحفظ التراث عام 2023، حرص على تسجيل سيرة السيدة أم كلثوم، وتقديمها للأطفال حتى يتاح للأطفال واليافعين التعرف على جزء هام من تاريخ مصر الحديث، باعتبارها الرمز الفني الأهم في تاريخ الوطن العربي، والتعرف على سيرة شخصيات فنية رافقت أم كلثوم في مسيرتها الفنية وغيرت معها وجه الثقافة المصرية.

معلومات عن سحر عبدالله 

سحر عبدالله: رسامة كتب أطفال مصرية تقيم في مدينة "الأنهار الثلاثة" كندا.

تحب الرسم لكتب الأطفال مستخدمة خامات مختلفة، فتعتمد على الصور مع إضافة بعض الاوراق مختلفة الملامس والأقلام الملونة فيما يعرف "بالكولاج "كما في كتابنا " أم كلثوم" نالت بعض أعمالها الجوائز، ككتاب " فكر بغيرك " لمحمود درويش الذي حاز على جائزة اتصالات" فئة الرسم" وترجم للغة الإيطالية.

مقالات مشابهة

  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • انتظام ولا انتساب.. تعرف على فارق الدراسة في كلية الحقوق 2024
  • لتعديه على حقوق الملكية الفكرية.. ضبط المدير المسئول عن مطبعة بالقاهرة
  • أمل سلامة تكتب: طريق مصر للنهوض
  • المستشار رضا صقر يكتب: بداية جديدة
  • النائب أحمد مهنى يكتب: حرية المشاركة
  • أحمد حلمى يكتب: حقوق مكفولة للجميع
  • د. محمد أبو العلا يكتب: انتصار للفئات المهمَّشة
  • «أم كلثوم».. كتاب جديد للباحث كريم جمال
  • مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة