سبتمبر 4, 2024آخر تحديث: سبتمبر 4, 2024

المستقلة/- في خطوة مهمة نحو تعزيز دور الشباب في بناء مستقبل العراق، تستمر الحكومة العراقية في مساعيها لاستثمار الطاقات الشبابية من خلال توفير فرص العمل في القطاعين العام والخاص.

ضمن هذه الجهود، أعلن مجلس الخدمة العامة الاتحادي عن تمكنه من توظيف أكثر من 66 ألف خريج منذ بداية حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وحتى الشهر الحالي.

ويستعد المجلس لتوظيف 8 آلاف متقدم آخرين، ليصل إجمالي العدد إلى 74 ألف خريج.

المتحدث الرسمي باسم المجلس، سعد اللامي، أوضح أن المجلس قام بتوظيف 43 ألف متقدم في العام الماضي، بالإضافة إلى توظيف 23 ألفاً منذ بداية هذا العام. وأشار إلى أن المرحلة الثالثة من التوظيف ستبدأ في أكتوبر المقبل، بعد استكمال المرحلة الثانية.

ورغم هذه الجهود، يواجه المجلس بعض التحديات التشريعية والتنفيذية، حيث يتعين عليه التوفيق بين تنفيذ الطلبات الواردة إليه وبين الالتزام بالمادة 14 من قانون الموازنة، التي تنص على وقف عمليات التعيين أو إعادة التعيين في الدوائر الحكومية. ولحل هذا التعارض، رفع المجلس الموضوع إلى مجلس الدولة لدراسته واتخاذ الإجراءات اللازمة.

يشدد المجلس على أهمية أن يكون المواطنون الراغبون في التعيين على دراية بالقوانين وبمهام الجهات القطاعية التابعة لهم، حيث ينفذ المجلس القوانين ولكنه لا يشرعها.

تأتي هذه الخطوات ضمن رؤية الحكومة لتعزيز دور الشباب العراقي في الاقتصاد الوطني، وخلق فرص عمل تساهم في تخفيف البطالة وتفعيل الطاقات الكامنة لدى هذه الشريحة المهمة من المجتمع.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

160 ألف دولار قيمة جائزة المجلس العربي لشباب العالم

تستعد مملكة البحرين لاستضافة الحفل الختامي لجائزة المجلس العربي لشباب العالم، حيث تنتهي اللجنة المنظمة من جميع الترتيبات اللازمة سيتم توزيع جوائز بقيمة 160 ألف دولار أمريكي على ثلاثة مسارات، وذلك خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2024، تحت رعاية جامعة الدول العربية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يوافق على إنشاء هيئة عربية للدواء ومقرها القاهرة الإمارات: دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية كبير في تعزيز العمل العربي المشترك

وفي هذا السياق، أكد الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للشباب، أن الحفل سيشهد تكريم أربعة أعمال شبابية تركز على مهارات القرن الحادي والعشرين وتستهدف التنمية المستدامة. كما سيتم تكريم مؤسسات ومنظمات ساهمت في تمكين الشباب، بالإضافة إلى شخصيات مؤثرة في مجالات متعددة.

من جهته، شدد السيد حسن محمد بوهزاع، رئيس الاتحاد العربي للتطوع، على أهمية دعم الشباب وتسليط الضوء على إنجازاتهم كجزء من جهود التنمية المستدامة. تعتبر جائزة المجلس العربي لشباب العالم فرصة فريدة لتحفيز الشباب على تقديم حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه مجتمعاتهم.

 

مقالات مشابهة

  • «الفجيرة للفنون القتالية» بطل كأس الجودو للشباب والناشئين
  • القمص أنطونيوس غطاس يترأس القداس الختامي للقافلة الثالثة للشباب
  • 160 ألف دولار قيمة جائزة المجلس العربي لشباب العالم
  • ‏وسائل إعلام أردنية: الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للعاهل الأردني تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة
  • «الشباب والرياضة» تنظم ندوة «سمات الشخصية المصرية بين الماضي والحاضر»
  • وظائف جديدة للشباب للعمل بشركة للصناعات الغذائية بالإسماعيلية
  • «الشعبة البرلمانية» تشارك في المؤتمر العالمي للشباب البرلمانيين
  • ثلاثة مشاريع مراسيم جديدة لتعزيز الانتقال الطاقي في المغرب
  • حدث في 8 ساعات| إلغاء دعم الأسمدة لـ18 ألف منتفع.. وتوفير 8 آلاف فرصة جديدة
  • سلماوي: الطاقات المتجددة تحقق للدولة 3 مميزات