أعلنت ولاية نيو إنغلاند التأهب بعد تسجيل وفاة، وعدد من الإصابات بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي EEE.

وحسب “هيلث داي”، قال البيان إن أحد سكان نيو هامبشاير توفّى بعد إصابته بالتهاب الدماغ الخيلي الشرقي، الذي ينتشر بلدغات البعوض، ويصيب حوالي 2% من المصابين بمرض شديد يمكن أن يؤدي إلى تلف الدماغ أو الوفاة.

وأبلغ عن 4 حالات أخرى في فيرمونت، وماساتشوستس، ونيوجيرسي، وويسكونسن، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

ومن المرجح أن تكون هذه الأرقام أقل من الواقع لأن معظم المصابين به تظهر عليهم بأعراض خفيفة مثل الصداع والحمى والضيق العام، ولا يسعون للحصول على الرعاية، كما قال الدكتور جوناثان أبراهام، أخصائي الأمراض المعدية في مستشفى بريغهام والنساء.

وأضاف أبراهام “يصاب حوالي 2% من المصابين بالعدوى بالتهاب الدماغ، وهو شكل من أشكال عدوى الدماغ، وهو أخطر مضاعفات المرض، ويموت ما يصل إلى ثلث المصابين بالتهاب الدماغ بسببه”.

وحسب البيان “يصاب العديد من الناجين بأعراض دائمة، بينها النوبات والشلل، وقد يحتاجون إلى رعاية مؤسسية طويلة الأمد”. “لذلك ورغم  أنه من المضاعفات النادرة نسبياً، إلا أن العواقب يمكن أن تكون مدمرة”.

وقال أبراهام إن الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً، أو تزيد عن 50 عاماً، معرضون للإصابة بعدوى أكثر شدة.

وأشار إلى أنه لا توجد علاجات متاحة للحالات الشديدة منه، خارج الرعاية الداعمة. وقال أبراهام: “أبحاث اللقاح لالتهاب الدماغ الشرقي تعطلت لأن تفشي الفيروس متقطع، ما يجعل من الصعب اختبار أي حقنة أو حتى التنبؤ بمن قد يستفيد أكثر من التطعيم”.

لكن المختبرات تستكشف العلاجات التي يمكن أن تجذب الفيروس بعيداً عن خلايا الدماغ البشرية، ما يمنع تطوره.

وطبقت بعض المناطق في المدن التي سجلت فيها إصابات، إجراءات لإغلاق بعض الأماكن العامة لاحتواء الموجة.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

بعد 40 عاما من الاعتقال في سجون النمسا وفاة الأسير الفلسطيني عماد عمران

أعلنت مصادر محلية فلسطينية عن استشهاد الأسير الفلسطيني عماد عمران، المعروف بـ "توفيق شوفالي"، مساء الجمعة داخل زنزانته في سجن كريمس بالنمسا.

وينحدر عمران من قرية بورين جنوب نابلس وقد تم اعتقاله في عام 1985 بعد إصابته خلال تنفيذ عملية في مطار فيينا ردا على مجزرة صبرا وشاتيلا.

بعد أربعين عامًا من الأسر في السجون النمساوية، ترجّل المناضل الفلسطيني عماد عمران “توفيق شوفالي” من قرية بورين جنوب نابلس، وفاضت روحه إلى بارئها مساء أمس الجمعة داخل زنزانته في سجن كريمس بالنمسا.

التحق توفيق منذ ريعان شبابه في صفوف الثورة الفلسطينية، وشارك في المعارك البطولية… pic.twitter.com/xAXJalnKVq — سما القدس (@samaqudspl) September 14, 2024
وانضم عمران في شبابه إلى صفوف الثورة الفلسطينية وشارك في المعارك خلال تصدي الثورة لاجتياح بيروت عام 1982.



وفي عام 1985، نفذ عملية استهدفت شركة "العال" للطيران الإسرائيلي في مطار فيينا، وكان عمره آنذاك 20 عامًا، حيث أسفرت العملية عن إصابته بجروح واعتقاله من قبل السلطات النمساوية التي حكمت عليه بالسجن المؤبد.

واتهمت منظمة التحرير الفلسطينية في البداية بالمسؤولية عن الهجمات، لكن رئيس المنظمة ياسر عرفات نفى تلك الاتهامات وندد بشدة بالاعتداءات.

وقد أكدت منظمة التحرير الفلسطينية أن الهجمات كانت تهدف إلى الضغط على النمسا وإيطاليا لقطع علاقاتهما مع الفلسطينيين.

ولاحقًا، أعلنت منظمة أبو نضال مسؤوليتها عن الهجمات ردا على عملية "الساق الخشبية"، والتي كانت قصفًا إسرائيليا لمقر منظمة التحرير الفلسطينية في تونس بتاريخ 1 تشرين الأول/أكتوبر 1985.

وفي هذا السياق، اتهمت الولايات المتحدة ليبيا بتمويل المسؤولين عن الهجمات، على الرغم من نفي ليبيا للتهم، إلا أنها أثنت على الهجمات.

وأشارت مصادر مقربة من منظمة أبو نضال إلى أن المخابرات الليبية قد زودت الأسلحة وأن غسان العلي، رئيس لجنة البعثات الخاصة التابعة لمديرية الاستخبارات، نظم الهجمات.

ومع ذلك، نفت ليبيا هذه الاتهامات، وقالت أن الهجمات كانت "عمليات بطولية نفذها أبناء شهداء صبرا وشاتيلا". كما اتهمت المخابرات الإيطالية كلًا من سوريا وإيران بالضلوع في الهجمات.

وبعد اعتقال عماد أُضيف إلى حكمه 19 عاما إضافية بسبب مشاركته في أحداث تمرد بسجن غراتس كارولاو النمساوي.

وفي عام 1995، تمكن من الهرب، إلا أن السلطات النمساوية اعتقلته مجددا، وأضافت أحكامًا جديدة بالسجن بحقه، وظل معتقلاً حتى توفي مساء الجمعة بعد نحو 40 عامًا من الاعتقال.

مقالات مشابهة

  • إلياس خوري.. وفاة صاحب باب الشمس عن 76 عاما
  • بعد 40 عاما من الاعتقال في سجون النمسا وفاة الأسير الفلسطيني عماد عمران
  • محافظ الشرقية: وفرنا الرعاية الكاملة لجميع المصابين في حادث قطاري الزقازيق
  • عاجل.. وزارة الصحة: عدد المصابين والوفيات في حادث قطاري الزقازيق مرشح للزيادة
  • الحوثيون: أكثر من 700 غارة وقصف أمريكي لم تفد واشنطن في الحد من عملياتنا
  • دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن
  • سار على خطا والده.. وفاة الممثل تشاد ستيف ماكوين عن عمر 63 عاما
  • معهد أمريكي يحذر من تدهور وضع الأزمة المصرفية في ليبيا أكثر
  • ‎تأجيل محاكمة المتهمين في وفاة مارادونا حتى 2025
  • وفاة الممثل الأمريكي تشاد ماكوين.. نجم "كاراتيه كيد"