بوابة الفجر:
2024-09-15@15:47:35 GMT

هدنة غزة: واشنطن تدعو إلى تسريع إبرام الاتفاق

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

هدنة غزة، دعت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، إلى ضرورة الإسراع وإظهار المرونة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، وذلك بعد العثور على جثث ستة رهائن.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، للصحفيين: "لا يزال هناك عشرات الرهائن في غزة ينتظرون التوصل إلى اتفاق يعيدهم إلى منازلهم.

لقد حان الوقت لإبرام هذا الاتفاق".
 

مصطفى الفقي: إسرائيل تجاوزت كل الحدود الإنسانية والأخلاقية في غزة "الخارجية الأمريكية": آن الأوان لننجز اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

وأكد على أن "الشعب الإسرائيلي لا يمكنه الانتظار أكثر من ذلك، كما أن الشعب الفلسطيني الذي يعاني من التداعيات المروعة لهذه الحرب لا يمكنه الانتظار أيضًا. العالم لا يمكنه تحمل الانتظار لفترة أطول".

هدنة غزة: واشنطن تدعو إلى تسريع إبرام الاتفاق

وأشار إلى أنه "خلال الأيام المقبلة، ستواصل الولايات المتحدة التواصل مع شركائها في المنطقة بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي"، في إشارة إلى قطر ومصر اللتين تقودان جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس بالتعاون مع واشنطن منذ عدة أشهر.
 

نتنياهو  يواصل القتال في غزة لتحقيق أهداف الحرب

تسعى دول الوساطة إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع، بالإضافة إلى تبادل الرهائن الإسرائيليين مع سجناء فلسطينيين في إسرائيل، ورغم وجود هدنة لمدة أسبوع في أواخر نوفمبر، لم يتم التوصل إلى أي تفاهم، حيث يتمسك كل طرف بمطالبه.

وفي هذا السياق، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الإثنين، "الرضوخ" للضغوط المتزايدة، سواء الداخلية أو الخارجية، لإبرام اتفاق لوقف النار في غزة، مؤكدًا عزيمته على مواصلة القتال لتحقيق أهداف الحرب التي تقترب من إتمام شهرها الحادي عشر.

باحث بالشأن الإسرائيلي: مقترح بايدن سيحمل اشتراطات نتنياهو الجديدة عاجل| مقترح الوساطة الجديد لن يعجب حماس وإسرائيل

وجاء موقف نتنياهو بعد احتجاجات شعبية شهدتها إسرائيل منذ يوم الأحد، تزامنت مع إضراب جزئي يوم الإثنين في بعض البلدات والقطاعات الاقتصادية، عقب إعلان الجيش عن العثور على جثث ستة من الرهائن في جنوب غزة.

هدنة غزة: واشنطن تدعو إلى تسريع إبرام الاتفاقوجود عسكري إسرائيلي على محور فيلادلفيا

أكد نتنياهو تمسكه بوقف النار وفق الشروط التي يراها مناسبة لتحقيق أهداف الحرب، ومن أبرزها الحفاظ على وجود عسكري إسرائيلي على الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، المعروف باسم "محور فيلادلفيا".

من جهة أخرى، تواصل حماس التمسك بعدة مطالب، أبرزها الانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع وعودة النازحين إلى مناطقهم.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، يوم الثلاثاء: "نحن نعارض وجودًا طويل الأمد لقوات الجيش الإسرائيلي في غزة".

مصر ترد على نتنياهو عقب الكشف مصدر سلاح حماس حماس تعلن إيقاع قوة إسرائيلية في "كمين محكم" بمخيم طولكرم

وشدد ميلر على أن "تحقيق اتفاق يتطلب من الطرفين إظهار مرونة، يجب على كل طرف البحث عن الأسباب التي تدفعه للقبول بدلًا من تلك التي تدفعه للرفض".

واعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي تُعد بلاده من أوثق حلفاء إسرائيل، أن نتنياهو لا يبذل جهودًا كافية للتوصل إلى اتفاق يعيد الرهائن من القطاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هدنة غزة اطلاق النار إسرائيل وحماس قطاع غزة وقف اطلاق النار اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الاحتلال الجيش الإسرائيلى نتنياهو الفجر بوابة الفجر التوصل إلى إلى اتفاق هدنة غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على تشكيل لجنة مؤقتة لقيادة مصرف ليبيا المركزي

الوطن| متابعات

أعلن عضو مجلس النواب، عبد المنعم العرفي، عن اتفاق بين ممثلي مجلسي النواب والدولة على تشكيل لجنة مؤقتة مكونة من ثلاثة أعضاء لتولي قيادة مصرف ليبيا المركزي وتسيير أعماله.

يأتي هذا الاتفاق في إطار الجهود المشتركة لإيجاد حلول فاعلة للأزمة المالية التي تواجه البلاد.

وأوضح العرفي أن تسمية أعضاء اللجنة المؤقتة سيتم بالتوافق بين المجلسين في غضون أسبوع كحد أقصى من توقيع الاتفاق، مشيراً إلى أن اللجنة ستتولى إدارة المصرف بشكل مؤقت حتى يتم تعيين محافظ ونائب جديد للمصرف.

وأضاف العرفي أن فترة تعيين المحافظ ونائبه لن تتجاوز 20 يوماً من تاريخ اعتماد أسماء أعضاء اللجنة المؤقتة، حيث سيتم ذلك بقرار من رئاسة مجلس النواب.

ومن المتوقع أن يتم التوافق بين مجلسي النواب والدولة على تعيين المحافظ الجديد وفقاً للمادة (15) من الاتفاق السياسي، وذلك خلال 20 يوماً من استلام اللجنة المؤقتة لمهامها في مقر مصرف ليبيا المركزي.

الوسوماتفاق ليبيا مجلس الدولة مجلس النواب مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • مفاوضات السلام في نيروبي: دعوات للتوصل إلى اتفاق سلام جديد أو تمديد الاتفاق في جنوب السودان
  • إسرائيل تعلن أسماء مسلحين في هجوم قُتل فيه موظفون بأونروا.. وتعليق من واشنطن
  • هوكستين ينقل تحذيراً أمريكياً لـ”إسرائيل”: لا تغامروا بحرب في الشمال.. ثمنها سيكون باهظاً
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة
  • اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على تشكيل لجنة مؤقتة لقيادة مصرف ليبيا المركزي