المولد النبوي الشريف: إشراقة النور في حياة المسلمين،يأتي المولد النبوي الشريف ليضيء قلوب المسلمين بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي كان مولده بدايةً لعصر جديد من الهداية والنور. 

في هذا اليوم المبارك، يستذكر المسلمون سيرة النبي العطرة وتضحياته في سبيل نشر رسالة الإسلام.

صيام المولد النبوي الشريف.

. أحكام وأراء فقهية تهمك

 يحتفل المسلمون بهذه المناسبة في جميع أنحاء العالم، ليعبروا عن حبهم وتقديرهم لرسول الله، ويستلهموا من حياته النموذجية القيم الأخلاقية والإنسانية التي أضاءت الطريق للبشرية جمعاء.

المولد النبوي الشريف: إشراقة النور في حياة المسلمينالمولد النبوي الشريف مناسبة دينية تحتفل بها الأمة الإسلامية

المولد النبوي الشريف هو مناسبة دينية تحتفل بها الأمة الإسلامية بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي بُعث بالهدى ودين الحق ليُخرج الناس من الظلمات إلى النور.

 يحتفل المسلمون بهذه المناسبة في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، حيث تتجلى مشاعر الفرح والمحبة للرسول الكريم في كافة أرجاء العالم الإسلامي.

السمسمية بـ160 جنيها.. أسعار حلاوة المولد النبوي 2024 بالاسواق والمحلات التجارية " المشكل والفاخر"  أهمية المولد النبوي الشريف 

تأتي أهمية المولد النبوي من كونه فرصة لتعميق محبة النبي صلى الله عليه وسلم في القلوب، فهو الذي تحمل مشقة الدعوة وتحمل الصعاب في سبيل نشر رسالة الإسلام.

 الاحتفال بذكرى المولد يعزز الارتباط الروحي بين المسلمين ونبيهم، ويذكرهم بضرورة اتباع سنته والاقتداء بأخلاقه.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 

تتعدد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي من بلد إلى آخر، لكن القاسم المشترك بينها هو الفرح بميلاد الرسول.

المولد النبوي الشريف: إشراقة النور في حياة المسلمين

 تقام الحفلات الدينية التي تشمل قراءة القرآن الكريم، وترديد الأناشيد والمدائح النبوية، وتقديم المحاضرات التي تركز على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. في بعض البلدان، يتم تزيين الشوارع والمساجد، وتوزيع الطعام والحلوى على الفقراء والمحتاجين.

 الدعوة للتأمل في سيرة النبي محمد

يُعد المولد النبوي فرصة للتأمل في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والتعلم من حكمته وتعاليمه. 

كانت حياة النبي مليئة بالمواقف التي تظهر رحمة الله بالبشرية، ويجب على المسلمين في هذا اليوم أن يستلهموا من سيرته العطرة الدروس التي تساعدهم على تحسين حياتهم والتعامل مع التحديات برؤية نبوية مستنيرة.

المولد النبوي الشريف: إحياء ذكرى النبوة وتجديد الحب للرسول الكريم

 يعتبر المولد النبوي الشريف مناسبة لتجديد العهد مع الله ورسوله، والتمسك بتعاليم الدين الحنيف، والسعي لتحقيق الوحدة والتعاون بين المسلمين، مستلهمين من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ما يعزز أخلاقهم وسلوكهم في حياتهم اليومية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد المولد النبوي المولد النبوي الشريف إجازة المولد النبوي إجازة المولد النبوي الشريف 2024 المولد النبوی الشریف صلى الله علیه وسلم سیرة النبی

إقرأ أيضاً:

حكم صيام المولد النبوي الشريف

 حكم صيام المولد النبوي الشريف غدًا.. ينتظر المسلمون المولد النبوي الشريف منذ ميلاد هلال شهر ربيع الأول هذا العام 1446، وهكذا يبدأ العد التنازلي ليوم ميلاد سيد الخلق، والذي يهل علينا غدًا الأحد 15 سبتمبر الموافق 12 ربيع الأول 1446، فما حكم صيام الغد احتفالًا بالمولد النبوي.

متى يبدأ المولد النبوي؟.. 6 أعمال مشروعه للاحتفال 4 إرهاصات في المولد النبوي الشريف موعد ليلة المولد النبوي 

تأتي ليلة المولد النبوي في يوم 12 من شهر ربيع الأول الهجري، حيث تبدأ مع غروب شمس يوم 11 من شهر ربيع الأول وتمتد إلى فجر اليوم التالي الموافق 12 من ربيع الأول، لتنتهي ليلة المولد النبوي ويبدأ يوم مولده، وذلك وفقًا لاستطلاع دار الإفتاء المصرية لهلال شهر ربيع الأول.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الأحد 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ».

هل كان يصوم النبي يوم ميلاده؟

أكدت دار الإفتاء أن رسول الله كان يصوم يوم مولده، فقد ورد فيما رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم
 
حكم صيام المولد النبوي الشريف 

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن يوم مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو يوم عظيم أكرم الله به البشرية بولادة خير الخلق، مما يجعله يومًا يستحق التعبير عن الشكر لله تعالى من خلال الطاعات والقربات، ومن بينها الصيام الذي يعد من أفضل العبادات. كما أضافت أن إظهار الفرح والسعادة بمولد النبي الكريم هو تعبير عن الاعتزاز بهذه النعمة العظيمة، ففرحة المؤمن بمولده صلى الله عليه وسلم أعظم من أي فرحة أخرى.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن صيام يوم المولد النبوي الشريف هو عمل مشروع وحسن، حيث يعد من شكر الله على نعمه، كما أنه اتباع لسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي كان يصوم يوم الإثنين، وهو اليوم الذي وُلد فيه.

مقالات مشابهة

  • أمين الشؤون الدينية بـ«الشعب الجمهوري»: علينا تدبر سيرة النبي في ذكرى مولده
  • أفضل دعاء يردده المسلم يوم المولد النبوي الشريف.. احرص عليه
  • مكتوم بن محمد: نستحضر في ذكرى المولد النبوي الشريف سيرة أعظم البشر
  • حكم صيام المولد النبوي الشريف
  • مجلس حكماء المسلمين يهنئ الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • حكم صوم يوم الاثنين في ذكري المولد النبوي الشريف
  • خطيب المسجد النبوي: الاحتفال بمولد النبي بدعة (فيديو)
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • دائرة الأشغال العسكرية تنظم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف