صحيفة الاتحاد:
2024-09-15@15:29:06 GMT

نتنياهو يتعهد مواصلة القتال في غزة والضفة

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

القدس (وكالات) 

أخبار ذات صلة «اليونيفيل»: إصابة أحد المتعاقدين معنا بطلقات نارية جنوب لبنان تطعيم 161 ألفاً ضد شلل الأطفال خلال يومين في غزة

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرضوخ لضغوط داخلية وخارجية متزايدة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يتيح الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس، متعهداً مواصلة القتال في غزة، فيما تتواصل العمليات العسكرية في شمال الضفة الغربية لليوم السابع على التوالي.


ويأتي موقف نتنياهو في أعقاب احتجاجات شعبية شهدتها إسرائيل أمس، ورافقها إضراب جزئي في بعض البلدات والقطاعات الاقتصادية، بعد إعلان الجيش العثور على جثث 6 من الرهائن في جنوب غزة.
كما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، أن نتنياهو لا يبذل جهوداً كافية للتوصل إلى اتفاق يعيد الرهائن من القطاع.
وأكد نتنياهو أمس تمسّكه بوقف النار وفق الشروط التي يراها مناسبة لتحقيق أهداف الحرب، ومن أبرزها الإبقاء على وجود عسكري إسرائيلي عند الشريط الحدودي بين غزة ومصر، والمعروف بـ«محور فيلادلفيا»، مشدداً «لن أرضخ للضغوط» بهذا الشأن.
وتقود الولايات المتحدة ومصر وقطر منذ أشهر جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس سعياً للتوصل إلى هدنة وتبادل الرهائن وسجناء فلسطينيين في إسرائيل. 
من جانبها، تتمسك حماس بمطالب عدة، أبرزها الانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع وعودة النازحين إلى مناطقهم، وحمّلت حماس إسرائيل مسؤولية مقتل الرهائن.
في واشنطن، اعتبر بايدن أن نتنياهو لا يبذل جهداً كافياً للتوصل لاتفاق، لكنه أكد أن المفاوضين «قريبون للغاية» من التوصل إلى اقتراح نهائي لتقديمه لطرفي الحرب.
وعقد بايدن ونائبته كامالا هاريس، أمس، اجتماعاً مع فريقه المعني بالمفاوضات بشأن غزة.
وفي موقف ضاغط على إسرائيل، أعلن وزير الخارجية ديفيد لامي، أمس، تعليق 30 من أصل 350 ترخيصاً لتصدير الأسلحة لإسرائيل، مشيراً أمام البرلمان إلى «خطر واضح» من إمكان استخدامها في انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي.
بدوره، وصف نتنياهو، القرار، بأنه «مخز»، وقال إنه «سواء بأسلحة بريطانية أو من دونها سنستمر في الحرب».
في الأثناء، تواصل القوات الإسرائيلية لليوم السابع على التوالي، عمليتها العسكرية في شمال الضفة الغربية المحتلة، والتي تسببت بدمار واسع وقتل خلالها 28 شخصاً على الأقل، وفق أرقام وزارة الصحة الفلسطينية.
وعاودت القوات دخول مخيم طولكرم مساء أمس بعد أيام من تركيزها عمليتها في مدينة جنين ومخيمها.
وأحصت وزارة الصحة سقوط 31 قتيلاً ونحو 130 إصابة في الضفة الغربية منذ الأربعاء الماضي مع بدء العملية.
وبحسب بلدية جنين، فقد دمر الجيش الإسرائيلي 70% من الطرق والشوارع الرئيسة في المدينة، ما أدى إلى تدمير شبكات المياه والصرف الصحي وكوابل الاتصالات والكهرباء في المناطق التي تم تجريفها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي إسرائيل فلسطين غزة قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية

الضفة الغربية - صفا

أدانت مقررتان أمميتان، حوادث العنف والمضايقات والترهيب والعرقلة ضد الصحفيين العاملين في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن المقررة الخاصة المعنية بالحق في حرية الرأي والتعبير أيرين خان، والمقررة الخاصة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، فرانشيسكا ألبانيز .

ووفقا للبيان، أدانت المقررتان "حوادث العنف والمضايقات والترهيب والعرقلة ضد الصحفيين في الضفة الغربية المحتلة، التي تصاعدت مؤخرا في ظل العملية العسكرية الهجومية الإسرائيلية المفاجئة التي بدأت في 27 آب/ أغسطس" الماضي.

وأضاف البيان: "نستنكر بشدة الهجمات والمضايقات التي يتعرض لها الصحفيون، في الضفة الغربية الخاضعة للاحتلال بشكل غير قانوني".

ووصفت المقررتان تلك الهجمات بأنها ليست سوى "محاولات فجة" من الجيش الإسرائيلي لمنع التغطية الصحفية المستقلة "لجرائم الحرب المحتملة".

وذكر البيان أن هناك 3 حوادث على الأقل وقعت في سبتمبر/ أيلول الجاري، في جنين وطولكرم، أطلقت خلالها قوات الأمن الإسرائيلية الذخيرة الحية على صحفيين أو مركباتهم، أثناء تغطيتهم العمليات العسكرية والإصابات المدنية.

وأصيب ما لا يقل عن 4 صحفيين نتيجة لذلك، رغم أن العديد منهم كانوا يرتدون سترات صحفية مميزة بوضوح.

وتابع: "من المزعج للغاية أن نرى جنودا إسرائيليين في الضفة الغربية يكررون نفس الازدراء لسلامة الصحفيين كما هو الحال في غزة في انتهاك صارخ للقانون الدولي".

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • قيادي بحماس يؤكد قدرة الفصائل الفلسطينية على مواصلة القتال بغزة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: قيادي بحماس يؤكد قدرتهم على مواصلة القتال في غزة
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته    
  • ماذا يخطط نتنياهو للضفة الغربية؟ محللان يجيبان
  • ماذا تريد إسرائيل من وراء عملياتها في الضفة الغربية؟
  • إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: الحرب أغرقت غزة والضفة الغربية في أزمة اقتصادية غير مسبوقة
  • موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات «بن غفير» تجاه «الأقصى والضفة»
  • القاهرة الإخبارية: موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات بن جفير تجاه الأقصى والضفة