تصنف البيانات الجديدة للوكالة الأوروبية للبيئة مراكز المدن لتقيس مدى تلوثها بالجسيمات الدقيقة، التي لها آثار سلبية بالغة على الصحة.

اعلان

ما يزال تلوث الهواء يمثل أكبر خطر على صحة البيئة في أوروبا، وفقًا للوكالة الأوروبية للبيئة (EEA).

تُظهر البيانات الجديدة أنه رغم تحسن جودة الهواء على مدى العقود الثلاثة الماضية بفضل سياسات الحد من التلوث، إلا أن العديد من سكان المدن الأوروبية يتعرضون لمعدلات تلوث غير آمنة.

إذ يعيش ثلاثة من كل أربعة أشخاص في المناطق الحضرية ويتعرض معظمهم لمستويات غير آمنة من تلوث الهواء.

وتمتلك أوروبا واحدة من أكثر الشبكات شمولية لمراقبة جودة الهواء في العالم، وتظهر أحدث بياناتها الأماكن المعرضة للخطر أكثر من غيرها.

يصنف مؤشر الوكالة الأوروبية للبيئة لجودة الهواء 375 مدينة من الأقل تلوثا إلى الأكثر تلوثًا بناءً على معدل مستويات الجسيمات الدقيقة على مدار العامين الماضيين أو على ملوث "PM2.5". ويأتي التركيز على هذا الملوث لأن له ثأثيرات شديدة على الصحة خاصة بما يتعلق بالموت المبكر والمرض.

Relatedأوبئة وأمراض "بالجملة".. كابوس يُلاحق النازحين في قطاع غزة وسط تفاقم أزمة المياهدراسة: كيف تؤثر المواد البلاستيكية الدقيقة على صحة القلب؟مستوى التلوث في بوخارست يتجاوز الحد الأقصى الذي حددته منظمة الصحة العالمية

تكشف الخريطة التي أعدت باستخدام بيانات من 500 نقطة رصد في مواقع داخل المدن عن جودة الهواء المثالية في المدن الأوروبية في عامي 2022 و2023، وذلك في جميع أنحاء الدول الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

أي مدن أوروبية تتمتع بأفضل جودة للهواء؟ وأيها أسوأ؟

تتصدر المدينتان السويديتان أوبسالا وأوميو قائمة الوكالة الأوروبية للبيئة للدول الأقل تلوثا ب PM2.5. كانت فارو بالبرتغال ثالث أقل المدن تلوثًا تليها ريكيافيك في أيسلندا وأولو في فنلندا.

توصي إرشادات منظمة الصحة العالمية ب5 ميكروغرام/م3 كحد أقصى للجسيمات الدقيقة عند التعرض بعيد المدى للتلوث للحفاظ على الصحة.

وسجلت 13 مدينة أوروبية فقط متوسط تركيزات PM2.5 أقل من المعدل -وهذا أمر جيد-، بما في ذلك أربع عواصم شمال أوروبا هي ريكيافيك وتالين وستوكهولم وهلسنكي. فهناك ست دول أوروبية فقط يقل فيها التلوث بالجسيمات الدقيقة على المدى الطويل عن الحد، وهي السويد والبرتغال وأيسلندا وفنلندا وإستونيا والنرويج. ما يعني أن الملوث فيها لم يصل حتى إلى المعدل المقبول وجوده في الهواء.

منظر عام لمدينة تالين في إستونياAP

وفي المقابل سجلت مدينة سلافونسكي برود في كرواتيا أسوأ مستويات تلوث PM2.5 ووصلت إلى 26.5 ميكروغرام لكل متر مكعب. وهذا يتجاوز الحد السنوي للاتحاد الأوروبي البالغ 25 ميكروغرام لكل متر مكعب للجسيمات الدقيقة للتعرض طويل الأمد الذي تم تحديده في عام 2008 وهو أعلى من إرشادات منظمة الصحة العالمية بخمسة أضعاف.

وجاءت نوفي ساكش في بولندا في المرتبة الثانية من حيث التلوث، وفيها ما هو أقل بقليل من الحد السنوي للاتحاد الأوروبي. وتبعتها خمس مدن إيطالية في أسفل القائمة وهي كريمونا وفيتشنزا وبادوفا وفينيزيا وبياتشينزا.

ما الذي يفعله الاتحاد الأوروبي لتحسين جودة الهواء؟

تتضمن خطة العمل "صفر تلوث" الأوروبية هدفا للحد من الوفيات المبكرة الناجمة عن الجسيمات الدقيقة بنسبة 55 في المئة مقارنة بعام 2005 بحلول عام 2030. كما تهدف لضمان عدم وجود آثار صحية سلبية طويلة الأجل بحلول عام 2050.

ولتحقيق هذا الهدف، توصلت مؤسسات الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في وقت سابق من هذا العام على اتفاقية بشأن مقترح لتحديث معايير جودة الهواء. وتحدد هذه المعايير مؤشرات جودة الهواء عن طريق رصد 12 ملوثًا.

Relatedيوم البيئة العالمي.. غوتيريش يدعو إلى فرض ضرائب على شركات الوقود الأحفوريفيديو: من ربات بيوت إلى حارسات للغابات.. إندونيسيات يكسرن الأعراف لحماية البيئة شاهد: مجموعة من نشطاء البيئة يطلون يختين ضخمين في برشلونة

وتتضمن التعديلات المقترحة مواءمة معايير جودة الهواء في الاتحاد الأوروبي مع إرشادات منظمة الصحة العالمية.

وستنشر الوكالة الأوروبية للبيئة في وقت لاحق من هذا العام بيانات حول كيفية تأثير تلوث الهواء على النظام البيئي وصحة الإنسان في أوروبا. وسيشمل ذلك تقديرات لعدد الوفيات وحالات المرض التي يمكن أن تعزى إلى سوء جودة الهواء.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية البحر الأحمر على شفا كارثة بيئية بسبب غرق سفينة "روبيمار" التي استهدفها الحوثيون نشطاء البيئة ينتقدون مشاركة رؤساء شركات نفطية في قمة كوب 28 للمناخ في دبي تخطيط حضري السويد تلوث الهواء البرتغال اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف مستمر وواشنطن تتحدث عن اتفاق يبعد القوات الإسرائيلية عن المناطق المكتظة وممر فيلادلفيا يعرض الآن Next بوتين من العاصمة أولان باتور: تعزيز العلاقات مع منغوليا أولوية لروسيا في آسيا يعرض الآن Next السفير حسام زملط ليورونيوز: حكومة بريطانيا تعهدت بالاعتراف بفلسطين ونفهم أن الطريق سيكون طويلا يعرض الآن Next حافلة تصطدم بطلاب وأولياء أمورهم أمام مدرسة في الصين: 11 قتيلاً والعديد من الجرحى يعرض الآن Next بعد 87 عامًا من المجد فولكسفاغن على حافة إغلاق مصانعها في ألمانيا.. "سيارة الشعب" في مواجهة عمالها اعلانالاكثر قراءة "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح فيديو: أوكرانيات على الجبهة الأمامية مع الجنود.. يراقبن السماء لصد مسيّرات روسيا نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا وعودة الأسرى فقط بضغط عسكري وأبو عبيدة يرد "يعني عودتهم بتوابيت" الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف "الأنيرجا" على منزل تحصن به منفذ عملية ترقوميا بعد اشتباك لساعتين يوم أسود في ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز لأول مرة في انتخابات رئيسية منذ الحرب العالمية الثانية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا روسيا الصين مدارس مدرسة عاصفة توقيف إسرائيل منغوليا فيضانات - سيول غزة أمطار بريطانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا الصين فرنسا مدارس مدرسة عاصفة توقيف روسيا الصين فرنسا مدارس مدرسة عاصفة توقيف السويد تلوث الهواء البرتغال فرنسا روسيا الصين مدارس مدرسة عاصفة توقيف إسرائيل منغوليا فيضانات سيول غزة أمطار بريطانيا السياسة الأوروبية منظمة الصحة العالمیة یعرض الآن Next تلوث الهواء جودة الهواء تلوث ا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل إصابة فهد المولد في دبي.. عامل نظافة رآه

#سواليف

لا يزال #لاعب #كرة_القدم #السعودي #فهد_المولد يرقد في أحد المستشفيات في #دبي، إثر #سقوطه من #شرفة_منزله.

فيما كشفت معلومات العربية بأن لاعب المنتخب السعودي سقط من الطابق الثاني الساعة 10 صباحاً يوم الخميس، بعد مغادرة أصدقائه منزله الخاص الساعة 6 صباحاً.

عدة كسور

مقالات ذات صلة إصابة يزن النعيمات وغيابه عن الملاعب 6 إلى 8 أسابيع 2024/09/14

كما أوضح مذيع قسم الرياضة بشبكة العربية عبدالله الدرويش أن عامل نظافة شاهده وأبلغ الجهات المختصة، مضيفا أنه لا يزال في العناية المركزة بمستشفى راشد في دبي. وأوضح أن نجم نادي الشباب أصيب بكسور عديدة.

إلى ذلك، أكد أن وزير الرياضة السعودي يتابع بشكل مباشر حالة المولد.

وكان فريق من الجهازين الإداري والطبي بالاتحاد السعودي لكرة القدم وصل إلى دبي أمس الجمعة للوقوف على الحالة الصحية للاعب المنتخب.

يذكر أن فهد المولد كان شارك مع المنتخب السعودي في مباراته أمام الصين في الشوط الثاني الذي قلب فيه الأخضر تأخره إلى فوز ثمين ضمن تصفيات كأس العالم للقارة الآسيوية.

مقالات مشابهة

  • ميزة جديدة من Apple للحد من سرقة أجزاء iPhone
  • الشهري‬⁩: الهلال‬⁩ مع الفرق الأقل منه ينتظر إلى الدقيقة 60 ليسجل .. فيديو
  • تفاصيل إصابة فهد المولد في دبي.. عامل نظافة رآه
  • الرابطة الأوروبية تكشف مفاجأة عن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • فودة: لا توجد ركلة جزاء للأهلي في الدقيقة 75 .. فيديو
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • خلال ” أيام الفيفا”.. الإصابات تطارد أندية الدوريات الأوروبية الكبرى وريال مدريد الأكثر تضررا
  • رصد بكتيريا الكوليرا في مياه نهر الليطاني في لبنان
  • كوليرا في مياه الليطاني!