أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 87 مركزاً في دبي لتعديل أوضاع مخالفي نظام الإقامة أمين عام «الإمارات للإفتاء الشرعي» يستقبل وفداً سنغافورياً

تعتزم أوقاف أبوظبي إطلاق منصة رقمية شاملة لإدارة الأوقاف وتقديم الخدمات الوقفية، مع التركيز على تنظيم برامج تدريبية للشباب لتشجيعهم على المشاركة في إدارة الأوقاف، كما تعمل الهيئة على تعزيز الشراكات مع الجامعات والمراكز البحثية الرائدة لدعم الابتكار في إدارة الأوقاف.


وسعياً منها لتعزيز الوعي بأهمية العمل الوقفي وحشد المشاركة المجتمعية في تنمية الأوقاف، أطلقت أوقاف أبوظبي قنواتها الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي، لتمكين الجمهور من الاطلاع على أحدث المبادرات والإعلانات والأنشطة الأخرى المتعلقة بالمؤسسة عبر إنستغرام (@adawqaf) وفيسبوك (@adawqaf) وإكس (@adawqaf).
وتعمل «أوقاف أبوظبي» على إرساء نموذج مبتكر في إدارة الأوقاف من خلال تبني نموذج الاقتصاد الدائري الذي يكفل تحقيق عوائد ثابتة على الاستثمار لضمان استمرار تدفق التمويلات، مما يمكنها من العمل بطريقة مستدامة والارتقاء بمفهوم الاقتصاد الدائري إلى آفاق جديدة، بحيث يغطي كل وقف تكاليفه التشغيلية، ويحقق عائدات من استثماره في فرص أخرى تعود بتأثير إيجابي على المجتمع ككل.
ومن خلال تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري، تضمن «أوقاف أبوظبي» أن تسهم جميع الأوقاف في توليد عوائد تتجاوز المعدلات القياسية.
ويتيح تبني هذه الآلية الفريدة من نوعها للمؤسسة الارتقاء بالاستثمارات الوقفية من مستدامة إلى «فائقة الكفاءة» تحقق عوائد دائمة تُستخدم بدورها للوفاء بالتزامات أوقاف أبوظبي.
وتستهدف «أوقاف أبوظبي» ضمن مبادراتها أيضاً رقمنة السجلات الوقفية لتسهيل إدارة البيانات وتحسين كفاءة العمل، وتطوير الأوقاف لتعظيم عوائدها وتنويع مصادر الدخل.
وتأتي هذه التوجهات تماشياً مع الاتجاهات العالمية السائدة التي تشهد إقبالاً متزايداً من جانب المستثمرين، حيث أفادت دراسة عالمية بأن 65% من المستثمرين يتجهون إلى تنويع استثماراتهم بعيداً عن فئات الأصول التقليدية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مع التركيز على الاستثمارات المسؤولة اجتماعياً.
وقال فهد عبد القادر القاسم، مدير عام أوقاف أبوظبي: «منذ انطلاقتنا تحت الهوية الجديدة لأوقاف أبوظبي، ركزنا على تعزيز مشاركة المجتمع ككل في الأوقاف، وتحفيز أفراده على المشاركة في قضية نبيلة تعود بالنفع على المدى الطويل على شتى فئات المجتمع».
وأشار إلى تأصل روح الوقف في الثقافة الإماراتية، مؤكداً التزام أوقاف أبوظبي بتعظيم الاستثمارات والعوائد الوقفية من أجل رخاء المجتمع.
وأضاف: «نعمل جاهدين على تطوير خدماتنا بما يتماشى مع تطلعات المجتمع وبما يواكب الاتجاهات العالمية المتغيرة بسرعة، مما يُحتم علينا العمل على تعزيز بنيتنا التحتية التكنولوجية لزيادة الكفاءة التشغيلية، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص لتطوير مشاريع وقفية مبتكرة. كما أننا نؤمن بأهمية المشاركة المجتمعية الفعالة في المشاريع الوقفية في إطار المسؤولية الاجتماعية لكل أفراد المجتمع، وبما يكفل تحقيق الرخاء والتقدم للمجتمع ككل على المدى الطويل».
ومن جملة خدماتها النوعية، تقدم أوقاف أبوظبي استشارات متخصصة بشأن استحداث أوقاف جديدة، بما في ذلك الهيكلة القانونية والمالية لأصولها بما يتوافق مع التشريعات السارية محلياً وعالمياً، كما تشرف على الأصول التي يشملها الوقف.
وفي إطار التزامها بالمساهمة الإيجابية في رخاء المجتمع، تحرص أوقاف أبوظبي على مواءمة استراتيجياتها وأنشطتها الوقفية مع رؤية الدولة وقيادتها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المشاريع الوقفية الإمارات أبوظبي الأوقاف إدارة الأوقاف أوقاف أبوظبی

إقرأ أيضاً:

المجلس القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح

نظم المجلس القومي  للسكان دورة تدريبية تثقيفية لأئمة الأوقاف بمطروح، حول التوعية الأسرية والسكانية ، وذلك في إطار التعاون بين وزارة الأوقاف والمجلس القومي للسكان.

قالت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، إن  الدورة التدريبية تناولت عدد من الموضوعات، منها مشكلة الزيادة السكانية من منظور عالمي ، وتجارب الدول في التعامل مع تلك المشكلة، والتحديات التي تواجه المجتمع المصري نتيجة  لتلك المشكلة، في ظل الارتفاع المتزايد للمواليد في ضوء ثبات موارد الدولة وبما يؤثر بالسلب على نصيب الفرد من كافة الخدمات.

"الشباب والرياضة" تواصل فعاليات قافلة الأنشطة المجمعة لمركز شباب مطروح فتح فصل ثانوي فني تمريض لأول مرة بالنجيلة في مطروح 

كما تناولت  الدورة التدريبية،الدور الفعال للمبادرات التي تقدمها وزارة الصحة والسكان لكل فئات المجتمع، وعلى رأسها مبادرة 100 مليون صحة، ومبادرة صحة المرأة، ومبادرة علاج ضعف السمع للرضع ، ومبادرة القضاء على الأنيميا والتقزم لدى الأطفال ، ومبادرة الألف يوم الذهبية، وكيف ساهمت تلك المبادرات في مواجهة الكثير من المشكلات الصحية ، ودورها في تحسين الخصائص السكانية.

كما تناولت الدورة التدريبية، دور المجلس القومي للسكان في التصدي لمشكلة الزيادة السكانية، حيث قام المجلس بتحديث الإستراتيجية القومية للسكان والتنمية، التي ترتكز على  ضمان الحقوق الإنجابية، وضرورة الإستثمار في البشر والإهتمام بفئة الشباب والمراهقين وتمكين المرأة ، كذلك الإهتمام بالمسنين ووضع خطط للتعامل مع تلك الفئة ، والإهتمام بالتعليم والتوعية المجتمعية من أجل تحسين نوعية وجودة الحياة للمواطن المصري ، وذلك بمشاركة فعالة من مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة.

1000226982 1000226983 1000226984

مقالات مشابهة

  • إطلاق دليل إقامة دبي لإدارة الهياكل التنظيمية
  • «أوقاف كفر الشيخ» تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف اليوم
  • وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد يزور أبين ويلقي خطبة جمعة في جامع جعار
  • برنامج «الرائدات» من منصة «السيدات للاستدامة» يستقبل طلبات المشاركة لدورة 2025
  • المجلس القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح
  • بلدية أبوظبي تتيح تقديم التظلم على المخالفات عبر «تم»
  • أوقاف القليوبية تفتتح مسجدًا جديدًا بمدينة العبور
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 19 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • مؤسسات محلية ودولية: الإمارات وجهة عالمية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • محافظ الغربية يتابع سير العمل بالمراكز التكنولوجية وتقديم طلبات التصالح