صحيفة الاتحاد:
2024-09-15@15:28:35 GMT

«دار الزين».. بعيون إماراتية

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)
نفذ المصوران الإماراتيان عبيد البدور، والمهندس والشاعر سالم العطاس، رحلة فنية توثيقية في مدينة العين النابضة بالحياة، والتي تلقَّب بـ«دار الزين»، وكان الهدف استكشاف واحاتها وقلاعها ومتنزهاتها وصحرائها وأفلاجها، وعاشا تجربة استثنائية جمعت بين المغامرة وتجديد النشاط في أحضان الطبيعة الساحرة.


وحرص البدور والعطاس على نقل مشاهداتهما وتجاربهما، ضمن سلسلة وثائقية من 4 أجزاء، انطلق عرضها على قناة «يوتيوب» وموقع visitalain.ae، في إطار حملة: «العين: واحة تنبض بالحياة»، التي أطلقتها «حياكم في أبوظبي»، الهوية السياحية في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.

جذور التاريخ
وثق عبيد بكاميرته لحظات استثنائية، برفقة صديقه سالم الذي يقوده حبه للشعر إلى التنقيب في جذور التاريخ الغني للمدينة وأهم معالمها السياحية والثقافية الأصيلة، وما تتضمنه من وجهات ومواقع جذب. تلك التجربة أثرت معرفتهما بالعين، لتتجسد أمامهما منارة تعبق بالتراث العريق، والعادات المتوارثة عن الآباء والأجداد، والواحات الغنّاء.

الري بالأفلاج 
ينقلنا عبيد وسالم إلى قلب العين، التي يصفها عبيد قائلاً: يمكنني وصفها بأنها جوهرة من الزمرد، إذ تعكس المساحات الطبيعية والواحات، اللون الأخضر بتدرجاته الساحرة، لتجسد الأمل وآفاق التجدد. أثناء التجول بالدراجة شعرنا بارتباط عميق بهذه الأرض الطيبة وأهلها، وسط أجواء من الهدوء الساحر.
وحظي الصديقان برفقة مميزة مع المرشد أحمد، الذي يعرف الكثير عن العين، حيث حرص على تعريفهما بالنظام التقليدي للري بالأفلاج، والذي يصفه عبيد وسالم، بأنه من عجائب هندسة الري القديمة، ويقوم على سحب المياه الجوفية في قنوات طويلة تحت الأرض، لري الواحات الخصبة. ويشهد نظام الفلج على براعة أسلافنا وتقديرهم لخيرات الطبيعة.

واحات النخيل
واختبر عبيد وسالم تجربة تسلق نخلة شاهقة، حيث تطوع مزارع مخضرم بتعليمهما فنون تسلق النخيل باستخدام الحبال، حيث استجمعا شجاعتهما.
ويقول سالم: مع صعودنا إلى أعلى النخلة، بدت الأرض وكأنها تتقلص، وتحول العالم من حولنا إلى بانوراما خلابة. كان الوصول إلى القمة بمثابة انتصار، وحصاد التمور الطازجة هو الجائزة الكبرى.
ويرى عبيد أن هذه اللحظات، كانت كفيلة باستذكار وتقدير حكمة الأجداد والتوازن الدقيق الذي حافظوا عليه في علاقتهم مع البيئة المحيطة.
وبعدها توجه الصديقان إلى مقهى محاط بالمناظر الطبيعية الخلابة، حيث تذوقا الأطباق الشهية.
ومن قلب الطبيعة وأجواء المنافسة والحماس على مضمار العين، اتخذت رحلتهما منعطفاً مغايراً، مع وصولهما إلى حديقة الحيوانات، واكتشافهما تجربة تناول الطعام على بعد أمتار قليلة من بيت «ملك الغابة»، ويقول سالم: الأسود مخلوقات تُشعرك برهبة غريبة لا تُنسى.

أخبار ذات صلة «أبوظبي للتراث» تعزِّز الأصالة في «الدولي للصيد والفروسية» الأرشيف والمكتبة الوطنية يثقف المعلمين والمعلمات الجدد بتاريخ الإمارات وحاضرها

مواقع أثرية
تتمتع منطقة العين، بتنوعٍ لا محدود، تجعل الزائر في حالة نشاط دائم. وتنقل الأفلام الوثائقية الـ 4 المشاهد ليتعرف على التجارب المتنوعة التي توفرها العين، وهي أول منطقة مدرجة ضمن قائمة «اليونسكو» لمواقع التراث العالمي في دولة الإمارات، وتضم إحدى أقدم المناطق المأهولة بالسكان، والعديد من المواقع الأثرية والثقافية الأصيلة، والحصون المرممة والقصور التاريخية.

من القلب
يختصر عبيد وسالم مغامراتهما في العين بكلمات نابعة من القلب: «دار الزين» يتعايش فيها التاريخ والحداثة بشكل متناغم، ونتطلع إلى ما سيقوله زوارها عن تجربتنا.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دار الزين الإمارات العين

إقرأ أيضاً:

وساطة إماراتية ثامنة بين روسيا وأوكرانيا تنجح في إطلاق 206 أسرى

أبوظبي - وام
أعلنت دولة الإمارات عن نجاح جهود وساطة قامت بها، بين جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 206 أسرى، مناصفة من الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1994 أسيرا.
وقد أعربت وزارة الخارجية عن شكرها للبلدين على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية، لانجاح عملية تبادل الأسرى، بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية، والذي يؤكد الثقة التي تحظى بها الدولة، لدى جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، وتقديرهما لدورها في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين.
واعتبرت الوزارة أن نجاح الوساطة الجديدة، وهي الثامنة من نوعها، منذ بداية العام 2024، تمثل انعكاسا لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين.
وأكدت وزارة الخارجية التزام دولة الامارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى ايجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مؤكدة موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، حيث تسعى الدولة إلى دعم جميع المبادرات، التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة كاللاجئين والأسرى.
تجدر الإشارة إلى أن جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام الجاري، في إتمام سبع عمليات تبادل أسرى حرب، بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَيْن إثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

مقالات مشابهة

  • نادين نجيم: فخورة بتكريمي في مصر.. وبحب نبيلة عبيد وسعاد حسني
  • جامعة العين تنظم في أبوظبي مؤتمر “الصحة الرقمية العالمية” 24 سبتمبر
  • "دار الزين" أول مدينة تستقبل كأس "النخبة"
  • بأقدام ميتروفيتش وسالم.. الهلال يكتسح الرياض بثلاثية في دوري روشن السعودي
  • حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين
  • بوساطة إماراتية..روسيا وأوكرانيا تتبادلان 206 أسرى حرب
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان 206 أسرى حرب اثر اتفاق بوساطة إماراتية
  • وساطة إماراتية ثامنة بين روسيا وأوكرانيا تنجح في إطلاق 206 أسرى
  • 4 أندية إماراتية تقص شريط "الآسيوية"
  • أحمد سعد يتصدر التريند بعد طرح أغنية الزين (صور)