اختتمت المنظمة العربية للتنمية الإدارية جامعة الدول العربية، اليوم، فعاليات "الملتقى العربي السادس لمديري المكتبات ومراكز المعلومات: إدارة الأصول المعرفية في ظل الذكاء الاصطناعي" في شرم الشيخ  جمهورية مصر العربية والذي عقد خلال الفترة من 25 - 27 أغسطس 2024.

 وبمشاركة نخبة من مديري قطاعات البيانات والمعلومات والمعرفة والخدمة الرقمية في القطاعين الحكومي والخاص وقطاعات التحول الرقمي في الجهات المختلفة، ممثلي إدارات المعرفة والمعلومات في المؤسسات، القيادات الإدارية العليا في المكتبات ومراكز المعلومات والوثائق، القيادات في المكتبات ومراكز المعلومات والوثائق.

وممثلي الخدمات في مراكز الوثائق والمعلومات والمكتبات، من مختلف الدول العربية.


سلط الملتقى الضوء على مفاهيم إدارة الأصول المعرفية وتنظيمها في المؤسسات، ودور تطبيقات الذكاء الاصطناعـي في تحسين أنشطة وخدمات المعلومات وتعزيز الكفاءة المؤسسية، وتوسيع قاعدة المعرفة الخاصة بالمؤسسة. وكذلك التعرف على مفهوم الاستثمار في الأصول المعرفية، وتحسين أدائها والارتقاء بمنتجاتها وخدماتها ووضع استراتيجيات ترتكز على المعرفة المعلوماتية. إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب الناجحة عربيا.


كما تناول الملتقى عدة محاور على مدار أيامه وجلساته،كان من بينها آليات ومتطلبات الاستثمار في بنية المعلومات والمعرفة. بناء مستودعات ومنصات المعرفة في المؤسسات. تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على مؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات. التحديات والفرص المتعلقة بتنفيذ التغييرات في استراتيجيات عمل مؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات. العلاقة بين إدارة الأصول المعرفية وكفاءة الإداء المؤسسي.توظيف إدارة الأصول المعرفية في تحقيق الرؤي الاستراتيجية للمؤسسات. وطرح عدد من الأمثلة العربية والدولية الناجحة في إدارة الأصول المعرفية.

العربية للتنمية الإدارية تختتم فعاليات الملتقى العربي السادس لمديري المكتبات ومراكز المعلومات بشرم الشيخ
وجاء عقد هذا الملتقى انطلاقا من اعتبار أن الإرث الحقيقي للمؤسسات هو ما تملكه من أصول معرفية، تعد الأساس الذي تبنى عليه الأفكار الجيدة لتوليد رؤى واستراتيجيات جديدة تساعد المؤسسات على المضي قدمًا في تطوير منتجات وخدمات تميزها عن منافسيها خاصة عند استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وإدارتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد الجامعة العربية جامعة الدول العربية

إقرأ أيضاً:

القليوبية الأزهرية تختتم فعاليات البرنامج التثقيفي العقدي لمعلمي المواد الشرعية

اختتمت اليوم الخميس، فعاليات البرنامج التثقيفي العقدي لمعلمي المواد الشرعية بمنطقة القليوبية الأزهرية، برعاية الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ودعم وإشراف الدكتور محمد الضوينى وكيل الأزهر الشريف، وتوجيهات الشيخ أيمن عبد الغنى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بحضور ومتابعة الشيخ سعيد أحمد خضر رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية.

وتنفذ الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية البرنامج التثقيفى العقدي حول معالم المنهج الأزهري، لجميع معلمى المواد الشرعية بمنطقة القليوبية الأزهرية.

وتم تنفيذ البرنامج على دفعتين لكل دفعة ثلاثة أيام، بحضور معلمين معاهد إدارات بنها وكفر شكر و الخانكة والقناطر الخيرية، والدفعة الثانية حاضر فيها معلمين معاهد إدارات شبين القناطر، وطوخ، وقليوب يحاضر في البرنامج نخبة متميزة من الأساتذة والعلماء المتخصصين وقام بالاعداد والتنظيم لتنفيذ البرنامج الإدارة المركزية للتدريب بالأزهر الشريف وإدارة التدريب بالمنطقة.

وقد حاضر في الدفعة الثانية بالبرنامج الدكتور أحمد صابر مصطفى جاد أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية بمدينة السادات، وعنوان محاضرته وسطية أهل السنة فى التعامل مع المخالفين، والمحاضرة الثانية الشيخ عماد فتحى محمود عضو المكتب الفنى للأستاذ الدكتور وكيل الأزهر الشريف، موضوع المحاضرة المنهج التحليلي فى دراسة النصوص العقدية.

كما تحدث الشيخ سعيد أحمد خضر رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية عن أهمية البرنامج وتميز المحاضرين، وألقى كلمة هامة حول الإحتفال بميلاد الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ومشروعية الإحتفال، وكيفية الرد على المنكرين.

مقالات مشابهة

  • العربية للتنمية الإدارية تطلق فعاليات الملتقى الثالث لإدارة التراث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدوحة
  • السبت.. ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر بالمركز الثقافي الفرنسي
  • مؤسسة بيت الفن الحضرمي للتنمية الثقافية تختتم دورة علم النظريات العامة للموسيقى بحفل ختامي وتكريمي بالمكلا
  • الأكاديمية العربية تختتم فعاليات الملتقى الرابع لريادة الأعمال
  • الأوقاف تختتم فعاليات دورة البناء الثقافى للائمة بالاسكندرية
  • «أزهرية كفر الشيخ» تختتم فعاليات الأنشطة الصيفية وتكرّم المشاركين
  • ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني . مؤسسة SOS للتنمية تختتم برنامج تدريبي حول مهارات المناظرة
  • القليوبية الأزهرية تختتم فعاليات البرنامج التثقيفي العقدي لمعلمي المواد الشرعية
  • جامعة كفر الشيخ تختتم البرنامج التدريبي للوقاية من المخدرات
  • تحت شعار «قوتنا في شبابنا».. جامعة كفر الشيخ تختتم فعاليات البرنامج التدريبي لـ 153 شابا وفتاة