أقال رأس نظام كييف فلاديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء نائب رئيس مكتبه روستيسلاف شورما من منصبه.

وكتب النائب في البرلمان الأوكراني أليكسي غونتشارينكو في منشور عبر منصة "تلغرام": "روستيسلاف شورما يغادر منصب نائب رئيس مكتب الرئيس".

ووفقا له "فإن شورما أراد الاستقالة من منصبه منذ فترة، بسبب شعوره بأن الأوضاع في أوكرانيا في تدهور كبير وتتجه نحو مشاكل كبيرة".

وشغل روستيسلاف شورما منصب نائب رئيس مكتب الرئيس منذ عام 2021، ونشرت بعض وسائل الإعلام الأوكرانية في وقت سابق تحقيقا يفيد بأن عدة شركات طاقة مملوكة لأفراد مقربين من شورما تلقت مدفوعات حكومية غير مبررة.

في 3 سبتمبر كتبت صحيفة "أوكراينسكا برافدا" نقلا عن مصادر قريبة من رأس نظام كييف أن زيلينسكي قد يقيل شورما في الأيام المقبلة.

هذا وأعلن النائب في البرلمان الأوكراني ياروسلاف جليزنيك في وقت سابق عن تغييرات محتملة في الحكومة ومكتب الرئيس الأوكراني.

وفي ذات الوقت، أفادت وسائل الإعلام الأوكرانية بأن هناك احتمالا لتنصيب وزير الصناعات الاستراتيجية ألكسندر كاميشن خلفا لشورما.

وفي وقت لاحق أعلن رئيس البرلمان الأوكراني روسلان ستيفانتشوك أن كاميشن إلى جانب وزير العدل دينيس ماليوسكا ووزير حماية البيئة والموارد الطبيعية روسلان ستريليتس، قدموا استقالاتهم.

وفقا لغونتشارينكو، ستتم دراسة طلبات الاستقالة في جلسة البرلمان يوم الأربعاء.

ووفقا للنائب، من المتوقع أن يصوت البرلمان يوم الخميس على التعيينات في المناصب الوزارية، بالرغم من أن المناصب والشخصيات القادمة لا تزال مبهمة.

وفي الختام وصف غونتشارينكو التحولات الجارية في المناصب الحكومية والسلطة الأوكرانية بالفوضى العارمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأوضاع في أوكرانيا البرلمان الاوكراني الحكومة الأوكرانية أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا

كلّف الرئيس السوري بشار الأسد السبت وزير الاتصالات السابق محمّد غازي الجلالي تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد بعد أسابيع على انتخابات مجلس الشعب وفق ما أعلنت الرئاسة السورية.

وشغل الجلالي منصب معاون وزير الاتصالات بين عامي 2008 و2014 عندما عُيّن وزيراً للاتصالات حينذاك حتى عام 2016.

وفي حزيران/يوليو فاز حزب البعث الحاكم مجدداً بغالبية مقاعد مجلس الشعب، في رابع انتخابات تُجرى في سوريا بعد اندلاع النزاع في العام 2011، في غياب أيّ معارضة فعليّة.

وبحسب الدستور تصبح الحكومة منذ تأدية نواب مجلس الشعب اليمين الدستورية، حكومة تصريف أعمال.

والجلالي من مواليد دمشق 1969 وحاصل إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق، ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس القاهرة المصرية.

وتسلّم الجلالي مناصب عدة خلال السنوات الماضية في القطاعين العام والخاص، منها رئاسته الجامعة السورية الخاصة في دمشق منذ عام 2023، ورئاسة مجلس أمناء صناع الجودة العرب منذ عام 2019.

وتنتظر الجلالي صعوبات عدة ومزمنة على خلفية استمرار الأزمات الاقتصادية والمعيشية بعد أكثر من 13 سنة على بدء النزاع في بلاده التي يعيش أكثر من تسعين بالمئة من سكانها تحت خطّ الفقر بحسب الأمم المتحدة.

وستواجه حكومته مزيداً من الصعوبات بعد سنوات من الجمود السياسي رغم انحسار المعارك في كثير من المناطق، إضافة لتحدّيات عسكرية مرتبطة بالتصعيد الإسرائيلي والقصف المتكرر في سوريا على وقع الحرب في غزة.

المصدر أ ف ب الوسومبشار الأسد سوريا

مقالات مشابهة

  • العاهل الأردني يكّلف مدير مكتبه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • العاهل الأردني يعين جعفر حسن مدير مكتبه ووزير التخطيط الأسبق رئيسا جديدا للوزراء
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مكبرة بشوارع مدينة المنشاة
  • رئيس الحكومة الإسبانية يهنئ الرئيس تبون بمناسبة إعادة انتخابه 
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مرافق بمدينة المنشاه
  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا
  • نائب يستقبل خبر إخفاقه في البرلمان برد فعل اثار الجدل ..فيديو
  • الرئيس الأوكراني ينتقد مصر
  • الرئيس السنغالي يحلّ البرلمان ويعلن 17 نوفمبر القادم موعدا للانتخابات التشريعية