لجريدة عمان:
2024-10-01@23:54:20 GMT

صيفي الطلبة الموهوبين بظفار يختتم فعالياته

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

اختتمت اليوم فعاليات البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين 2023 في نسخته الأولى الذي نفذته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار واستمر خمسة أيام، بمشاركة 73 من الطلبة الموهوبين بمحافظة ظفار.

وأقيمت فعاليات اليوم الختامي في مبنى هيئة الطيران المدني بصلالة الذي احتضن عددا من حلقات عمل البرنامج وألقت صفاء بنت عبد الجليل بيت سليم رئيسة قسم التربية الخاصة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار كلمة قالت فيها: ركز البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين على التطبيق العملي والاستفادة من التقنية، وزرع بذرة الابتكار وفتح الآفاق أمام الموهوبين والموهوبات مستقبلا للإبداع في مشاريعهم، وتمثيل سلطنة عمان في محافل الإبداع عربيا ودوليا.

وقام محمد بن أحمد اليافعي رئيس مكتب هيئة الطيران المدني بمحافظة ظفار راعي حفل الختام بتسليم الشهادات والهدايا للطلبة المجيدين في البرنامج إلى جانب تكريم المدربين والمساهمين في التنظيم.

وكان البرنامج قد شهد تنظيم عدد من حلقات العمل، منها حلقة عمل حول علوم الطيران المدني، والذكاء الاصطناعي ومساهمته في التعلم وحلقة عمل عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي باستخدام لغة البايثون، وأساسيات التصوير التلفزيوني، وأخرى عن الطاقة المتجددة، وبرامج إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية والتعريف بمفهوم ريادة الأعمال وثقافة العمل والتواصل، بالإضافة إلى حلقة عمل عن الأرصاد الجوية وأساسيات الملاحة الجوية والمراقبة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بمحافظة ظفار

إقرأ أيضاً:

محاضرات وتمارين إخلاء للتوعية بمخاطر الأنواء المناخية بصلالة

تتواصل فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بمخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي في محافظة ظفار، حيث نفّذت فعاليات توعوية ومحاضرات بولايتي مرباط وسدح وبمشاركة وتفاعل من مختلف شرائح المجتمع.

وقدّم المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة ورقة عمل حول النسق الوطني لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، كما قدّمت هيئة الطيران المدني ورقة عمل عن الإجراءات التشغيلية في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة للتنبيه من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي، وقدمت هيئة الدفاع المدني والإسعاف ورقة عمل عن إجراءات السلامة في الحالات الطارئة ومن ثم قدمت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ورقة عمل بعنوان (دور السدود في الحماية من مخاطر الفيضانات) وكذلك تم تقديم عروض مرئية توعوية، وأديرت حلقة نقاشية حول مختلف الجوانب المتعلقة بالحد من مخاطر الأنواء المناخية.

كما نفّذ اليوم تمرين إخلاء في مدرسة أسامة بن زيد للتعليم الأساسي بولاية صلالة في حال حدوث ظاهرة تسونامي، وتمثّل التمرين في إخلاء الطلبة والهيئة التدريسية والإدارية خلال دقيقتين لتزويدهم بمهارات الاستجابة السريعة لعمليات الإخلاء عند حالات الطوارئ.

وقال النقيب سليمان بن سعيد العبري رئيس قسم الإسعاف بمحافظة ظفار: تم تنفيذ التمرين بحسب الإجراءات التي تتم في مثل هذه الحالات حيث كانت كل الفرق على أهبة الاستعداد، وكان افتراضية التمرين هو حدوث زلزال يتبعه تسونامي وقد أظهرت الفرق المشاركة جاهزيتها للتعامل مع مثل هذه الحالات حيث توجهت فرق الدفاع المدني والإسعاف إلى المدرسة للتعامل مع الزلزال والتسونامي وتم نقل وإسعاف المصابين وإخلاء بقية الطلبة من المدرسة.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية أخصائية أرصاد جوية من هيئة الطيران المدني: إن برنامج التمرين هو سيناريو منفذ للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي، وتم تعريف الطلبة باللوائح الإرشادية وإجراءات السلامة في مثل هذه الحالات وتنفيذ التمرين الميداني بإخلاء الطلبة من المدرسة.

وقال علي بن أحمد بن بخيت المشيخي: تم تنفيذ خطة الإخلاء بشكل جيد بحسب الخطة المرسومة بالتنسيق مع جميع الجهات المختصة من الدفاع المدني والإسعاف والهيئة التدريسية بالمدرسة وكان هناك تجاوب جيد من الطلبة حيث سبق وأن نفذنا محاضرات توعوية للطلبة والكادر الإداري وكيفية اتّباع إجراءات السلامة في مثل هذه الحالات.

وكان محمود البوسعيدي أخصائي أرصاد جوية قد ألقى محاضرة توعوية قبل تنفيذ التمرين، استعرض من خلالها الموقع الجغرافي لسلطنة عمان وامتدادها الساحلي الطويل والتي جعلها عرضة للأعاصير وخطر الأنواء المناخية المختلفة، كما استعرض إجراءات السلامة عند حدوث ظاهرة تسونامي وكيفية التصرف عند حدوثها.

ومن المقرر أن تواصل الحملة اليوم فعالياتها بولايتي رخيوت وضلكوت، حيث تقوم على تنفيذها اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة ممثلة بالمركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة بالشراكة مع وزارة الإعلام وهيئة الطيران المدني وهيئة الدفاع المدني والإسعاف، وبالتعاون مع مكتب محافظ ظفار، والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، واللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار.

مقالات مشابهة

  • منظمة الطيران المدني الإيرانية تحول رحلات الركاب إلى طرق بديلة
  • محاضرات وتمارين إخلاء للتوعية بمخاطر الأنواء المناخية بصلالة
  • بتكلفة تتجاوز 160 مليون ريال.. تنفيذ 9 مستشفيات ومراكز صحية بظفار
  • جامعة الإسراء تنهي الفصل الدراسي الاستثنائي بنجاح وتخرج كوكبة من طلبتها 
  • انطلاق الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج "تسونامي" بظفار
  • المحامون الشباب يطالبون الحكومة بتسريع وتيرة التفاوض مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة
  • انطلاق حملة التوعية من مخاطر الأنواء المناخية بمحافظة ظفار
  • قضايا المرأة تقييم معسكر صيفي للسيدات والفتيات بمحافظة سوهاج
  • ملتقى مكتبات مصر العامة يختتم فعالياته غدا في الغردقة
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس